أكدت السلطات الصحية في جنوب إفريقيا، يوم أمس الثلاثاء، تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في مقاطعة غوتنغ، التي تضم جوهانسبورغ وبريتوريا.

وذكرت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أن رجلا يبلغ من العمر 35 عاما ثبتت إصابته بالمرض في 9 ماي الجاري في مختبر خاص، وتم تأكيد النتيجة لاحقا من قبل المعهد الوطني للأمراض السارية، داعية المواطنين إلى مزيد من اليقظة لتجنب انتشار المرض.

وتجدر الإشارة إلى أن جدري القردة مرض فيروسي معدي نادر يصيب البشر ويسببه فيروس (MPXV). وعلى الرغم من أن المرض ليس شديد العدوى، إلا أنه يمكن أن يسبب طفحا جلديا مؤلما وتضخما في الغدد اللمفاوية والحمى.

وأكدت الوزارة أنه "وفقا للأبحاث الأولية والتقارير المتعلقة بنتائج الحالات، فإن المريض لم يسافر مؤخرا إلى البلدان التي تشهد انتشار هذا الوباء". وأضافت أن البحث عن المخالطين مستمر لتحديد أي حالات أخرى محتملة للإصابة بجدري القردة في مختلف أرجاء البلاد.

من جهة أخرى، حذرت الوزارة من ظهور سلالة جديدة من فيروس (MPXV)، ت عرف باسم (clade 1b)، ظهرت مؤخرا، مع احتمال ارتفاع معدل انتشار العدوى، مما يثير المخاوف بشأن إمكانية وقوع جائحة في البلاد.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة

أعلن الدكتور فلاديمير ستيبانوف أخصائي أمراض الجهاز البولي التناسلي، أن هناك أمراضا ذكورية تتطلب علاجا جراحيا طارئا، وبعكسه يمكن أن تؤدي إلى عواقب خطيرة، بما فيها العقم.



ويشير الأخصائي في حديث لـ Gazeta.Ru، إلى أن من بين هذه الأمراض:

إقرأ المزيد أعراض لدى الرجال تتطلب استشارة الطبيب

- التواء الخصية، هي حالة شائعة بين المراهقين والبالغين. وترتبط بالالتواء غير الطبيعي للحبل المنوي وضعف الدورة الدموية في الخصية. وأسباب المرض كثيرة- إصابات مختلفة في كيس الصفن، والحركات المفاجئة، والتشوهات الخلقية للأعضاء التناسلية، وما إلى ذلك. يسبب المرض ألما شديدا في الخصية، ويمكن أن ينتشر إلى منطقة الفخذ وأسفل البطن. ويمكن ملاحظة تورم واحمرار في الخصية المتصلبة. ولكن بعد فترة يزول الألم الحاد ولكن هذه حالة خادعة لأن ضعف تدفق الدم في الخصية يمكن أن يؤدي إلى نخر الأنسجة في الخصية، الأمر الذي يتطلب بعد ذلك استئصالها بالكامل. لذلك، للحفاظ على الخصية ووظيفتها الإنجابية من الضروري فورا استشارة الطبيب.

- الجلاع "اختناق القلفة الخلفي"، تحدث هذه الحالة عند إزاحة القلفة خلف رأس القضيب، ويستحيل إعادتها إلى الوضع الصحيح من دون جراحة. وهذه حالة خطرة جدا لأنها تسبب انتفاخ الرأس بسبب تدفق الدم يرافقه ألم شديد خاصة عند التبول. كما أن لونه يتغير من الأزرق إلى الأسود، ما يشير إلى عملية التهابية حادة وبداية نخر الأنسجة.

- تدلي الكلى، يحصل هذا عادة في الجهة اليمنى، حيث تهبط الكلية من موضعها الطبيعي وأحيانا إلى داخل الحوض. وأسباب هذه الحالة مختلفة- السقوط من الارتفاع، تمزق الأربطة التي تربط الكلى بالأعضاء المجاورة، والتهابات تؤثر على الأنسجة التي "تدعم" الكلى، وفقدان الوزن المفاجئ، والإجهاد البدني الشديد. وكذلك الألم المزعج أسفل الظهر الذي يظهر أثناء المشي النشط، والضعف الشديد والانخفاض الحاد في مستوى ضغط الدم، وضعف تدفق الدم والوظيفة البولية للكلى، وتطور الأمراض المصاحبة، مثل القصور الكلوي المزمن - وغيرها من المضاعفات الناجمة عن تدلي الكلى. تعالج هذه الحالة في الوقت الحاضر باستخدام تقنيات المنظار الحديثة، التي تساعد في الوقاية من المرض الشديد وتحسين حالة المريض.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • "كوش".. دولة إفريقية تعلن حالة الطوارىء بعد انتشار عقار مخدر مرعب من عظام بشرية
  • "كوش".. عقار مخدر مرعب مصنوع من طحن عظام بشرية ينتشر في دولة إفريقية
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف
  • بعد إصابة بطلة the notebook بـ«آلزهايمر».. نجوم عرب جذبوا المرض بفنهم
  • كورونا في الجزائر..0 حالة جديدة ولا وفيات