حث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأربعاء، مصر على إعادة فتح معبر رفح الحدودي، معتبرا أن القاهرة تحتجز سكان غزة "رهينة" لرفضها التعاون مع إسرائيل بشأن المعبر الرئيسي للمساعدات.

وفي مقابلة مع شبكة "سي أن بي سي" الأميركية، قال نتانياهو: "نريد أن نراه مفتوحا... آمل أن نتمكن من التوصل إلى تفاهم".

وأشار في المقابلة إلى أن المعبر كان سيفتح "أمس" لو كان الأمر بيد إسرائيل، معتبرا أن "المشكلة ليست منا، نحن لا نعطل فتح معبر رفح".

وأضاف: "لا ينبغي لأحد أن يحتجز السكان الفلسطينيين رهائن بأي شكل من الأشكال، وأنا لا أحتجزهم رهائن. لا أعتقد أنه ينبغي لأحد أن يفعل ذلك".

وأغلق معبر رفح الذي يعد البوابة الرئيسية للبضائع والأشخاص الذين يدخلون غزة، منذ أعلنت إسرائيل السيطرة عليه في 7 مايو.

ورفضت مصر التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح، خشية أن تكون السيطرة عليه جزءا من خطة نتانياهو لشن هجوم بري واسع النطاق على مدينة رفح التي لجأ إليها أكثر من مليون شخص نزحوا من مناطق أخرى، وفق فرانس برس.

وتبادل البلدان مؤخرا الاتهامات بخصوص عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، إذ يعتبر الجانب الإسرائيلي أن مصر أوقفت دخول المساعدات لزيادة الضغط الدولي على إسرائيل، بينما رفضت القاهرة في بيان لوزارة الخارجية، الثلاثاء، "سياسة لي الحقائق والتنصل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي".

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على منصة "إكس"، الثلاثاء، أن "العالم يحمّل إسرائيل مسؤولية الملف الإنساني، لكن مفتاح منع حدوث أزمة إنسانية في غزة أصبح الآن في أيدي أصدقائنا المصريين".

ولفت إلى أنه تحدث مع وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، ووزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، عن "ضرورة إقناع مصر بإعادة فتح معبر رفح، بما يسمح باستمرار نقل المساعدات الإنسانية الدولية إلى قطاع غزة".

وفي المقابل، نددت القاهرة بتصريحات كاتس، وقال بيان للخارجية إن وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد "على أن إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة حاليا".

واعتبر شكري أن السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في محيط المعبر، "وما تؤدي إليه من تعريض حياة العاملين في مجال الإغاثة وسائقي الشاحنات لمخاطر محدقة، هي السبب الرئيسي في عدم القدرة على إدخال المساعدات من المعبر".

وحذر مسؤولون إسرائيليون من أن القاهرة "ربما تتوقف عن ممارستها لدور الوسيط" في المحادثات الرامية إلى التوصل صفقة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، معتبرين أن العلاقات بين مصر وإسرائيل "وصلت إلى مرحلتها الأسوأ" منذ بدء الحرب.

مصر وإسرائيل ومعاناة الفلسطينيين.. من يتحمل مسؤولية إغلاق معبر رفح؟ تبادلت مصر وإسرائيل الاتهامات الرسمية عبر وزيري الخارجية، حيث حمّل كل طرف الآخر مسؤولية الوضع الإنساني المتفاقم في قطاع غزة، وخصوصا بعدما قررت القاهرة وقف العمل في معبر رفح الحدودي مع القطاع، بعدما سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني منه في وقت سابق هذا الشهر.

 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: دولة الاحتلال الإسرائيلي لازالت تواصل الحصار على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عبدالمنعم إبراهيم مراسل القاهرة الإخبارية من أمام معبر رفح إن دولة الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تواصل الحصار الذي تفرضه على المعابر وقطاع غزة ولليوم الثالث على التوالي تمنع السلطات الإسرائيلية الشاحنات التي تحمل المساعدات الإغاثية من الدخول إلى قطاع غزة وترفض دخول شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف مراسل القاهرة الإخبارية من أمام معبر رفح أن قوات الاحتلال منعت دخول الشاحنات وحاملات الوقود ومشتقاته رغم تفاقم الأوضاع الطبية بالقطاع، وذلك لليوم الثاني على التوالي، مشددا على تعنت دولة الاحتلال أمام دخول المساعدات الغذائية والإنسانية والاستمرار في سياسة التجويع والحصار وشح المساعدات الذي يدخل القطاع.

وأكد  مراسل القاهرة الإخبارية من أمام معبر رفح على أن عدد الشاحنات التي دخلت إلى قطاع غزة على مدار الأسبوع الماضي 29 شاحنة نفذت لقطاع غزة من معبر كرم أبو سالم و21 شاحنة وقود أيضا وبالتالي هذا رقم ضئيل لما يحتاجه القطاع.

مقالات مشابهة

  • شاهد: فيديو جديد من داخل معبر رفح
  • بعد هجوم الجهاد.. أوامر إخلاء إسرائيلية في خان يونس
  • إسرائيل تعتزم بناء معبر رفح بموقع جديد
  • وسائل إعلام: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • مصر تنفي نقل معبر رفح وتكثف اتصالاتها لوقف حرب غزة
  • مصدر أمني مصري: القاهرة لم توافق على نقل معبر رفح أو فتح آخر قرب كرم أبو سالم
  • بن غفير يدعو لإعدام الاسرى الفلسطينيين بإطلاق النار على رؤوسهم
  • صحيفة تتحدث عن أوضاع الفلسطينيين الذين عبروا إلى مصر خلال العدوان
  • القاهرة الإخبارية: دولة الاحتلال الإسرائيلي لازالت تواصل الحصار على غزة
  • لبنان يدعو الدول للتضامن معه في مواجهة تهديدات إسرائيل