بغداد اليوم - طهران

كشف مسؤول في منظمة السينما الإيرانية، اليوم الأربعاء (15 ايار 2024)، عن قيام المنظمة بإنتاج فيلم يتناول سيرة المرجع الديني السيد محمد صادق الصدر الذي اغتاله نظام صدام حسين في 19 من فبراير/شباط 1999 في محافظة النجف الأشرف.

المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته لعدم التخويل له بالتصريح، قال لوكالة "بغداد اليوم"، إن "منظمة السينما الإيرانية وبالتنسيق مع كبار المخرجين والممثلين قطعت شوطاً كبيراً في انتاج فيلم وثائقي يتناول دور وجهاد واستشهاد آية الله المرجع السيد محمد محمد صادق الصدر".

وأضاف أنه "بدأنا بالمرحلة الأولى لإنتاج هذا الفيلم الوثائقي من انتاج الجمهورية الإسلامية ويبدأ الفيلم بحياة الشهيد السيد محمد صادق الصدر وحتى مرحلة اغتياله على أيدي نظام البعث".

وعن مرحلة الانتهاء من هذا المسلسل الوثائقي، أجاب "سنعلن عنه في وقته ويتطلب الأمر حتى الانتهاء منه شهوراً لأننا في المراحل الأولية".

وحصل مراسل "بغداد اليوم" على معلومات عن ان هذا الفيلم الوثائقي من إخراج المخرج الإيراني البارز أوميد حسن زاده وانتاج مهدي مطهري.

والمخرج أوميد حسن زاده والمنتج مهدي مطهري كلاهما قاما قبل سنوات بإعداد فيلم وثائقي عن حياة الشهيد السيد محمد باقر الصدر، ويتناول الفيلم مراحل مختلفة من حياة الشهيد محمد باقر الصدر، من حصوله على درجة الاجتهاد وهو في مرحلة الشباب إلى حركات قبره المتعددة في عهد صدام حسين ونظام البعث في العراق.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: السید محمد

إقرأ أيضاً:

ماتبقى من شناشيل شهربان... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق

بغداد اليوم - ديالى 

 ضمن الجزء الشرقي من مدينة المقدادية او مايعرف لدى الكثيرين شهربان "الاسم التاريخي للمدينة"، تنتشر اطلال ما تبقى من شناشيلها وهي في حالة يرثى لها بعضها ايل للسقوط في اي لحظة فيما كان الاهمال سيد الموقف رغم انها تمثل ذاكرة تمتد نحو قرنين من القصص التي توثق حياة مكونات العراق.

يقول رؤوف علي مختص بالتاريخ، ان" ما تبقى من الشناشيل موجودة ضمن أزقة حي النجاجير او العروبة وهي في الأغلب ايلة للسقوط رغم انها فن معماري وإرث كان لابد من انقاذه قدر الامكان ليكون صورة جميلة عن تاريخ يمتد الى القرن الـ 19".

ويضيف في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" 90% من شناشيل شهربان اصبحت اثرًا بعد عين خلال العقود الأخيرة بسبب زحف البناء الحديث وعدم وجود الية واضحة للحفاظ عليها".

رئيس مجلس قضاء المقدادية السابق عدنان التميمي اقر باهمية الحفاظ على الموروث الحضاري لثاني اكبر مدن ديالى من خلال حماية مواقعها الاثرية ومنها الشناشيل التي تجسد حياة مكونات العراق بكل قومياتها في حالة من التاخي".

واكد في حديث لـ"بغداد اليوم" اننا" دعونا في مناسبات عدة ان يكون هناك خطة واضحة من اجل اسعاف الشناشيل والحفاظ عليها من قبل الدوائر المختصة بالاثار باعتبارها هي الجهة المسؤولة عن الملف، الا اننا للأسف سنفقد الشناشيل بعد سنوات قليلة من الان لانها في وضع يرثى له".

اما عضو مجلس ديالى سالم التميمي فقد اشار الى ان" الحفاظ على المواقع الاثرية ملف مهم وننتظر تشكيل حكومة ديالى من اجل المضي في الانفتاح على ملفات مهمة عدة ومنها المواقع التاريخية التي ترمز  لروح المدن وارثها الحضاري".

واكمل في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" ديالى تحتاج الى خطة شاملة لاسعاف وحماية المواقع الاثرية من مباني وغيرها وهذا يتطلب رصد اموال كافية وهذا ما نسعى الى تحقيقه في الفترة القادمة".

 

مقالات مشابهة

  • ماتبقى من شناشيل شهربان... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق
  • مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد
  • مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد - عاجل
  • مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد الشعبي - عاجل
  • شقيقان ينهيان حياة عمهما بسبب خلاف على الورث في ديالى
  • هاري كين: الآن تبدأ مرحلة جديدة في بطولة يورو 2024
  • احياء عيد الغدير وكلمة السيد الصدر وتقييم عمل الوزراء في نشرة الظهيرة على السومرية
  • بالفيديو.. كلمة السيد الصدر بمناسبة عيد الغدير
  • السيد الصدر: أشكر العراقيين على نجاح مشروع عطلة عيد الغدير وخاصة سنة العراق
  • التربية تكشف حقيقة إعلان نتائج الثالث متوسط غداً - عاجل