كن عراقياً حقيقياً، وأضمنْ لك جنة الدنيا، ورضا الضمير ..
تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT
بقلم: فالح حسون الدراجي ..
بعد ان صبحت على صديقي بالخير والورد، قلت له : كل صباح وأنت عراقي ..!
فرد عليّ مستغرباً: وهل أنا هندي، لتتمنى لي أن أكون عراقياً ؟!
قلت : أنت عراقي دون شك، لكني أدعو لك ان تظل عراقياً كل يوم، والى الأبد ..!
لم يفهم صديقي أمنيتي هذه كما يبدو، فأجابني ببرود: شكراً جزيلاً..!
لذلك اضطررت إلى الإتصال به لأوضح له معنى أن يكون المرء عراقياً حسب وجهة نظري، ولماذا تمنيت له أن يبقى عراقياً إلى الأبد .
فقلت له: إسمع ياصديقي لقد تمنيت أن تكون عراقياً حقيقياً ممتلئاً بحب وغرام العراق، ومخلصاً لأرض وماء وهواء العراق.. بمعنى أن تكون عراقياً صميمياً من الوريد الى الوريد، ولا أقصد عراقياً يحمل الجنسية او البطاقة الوطنية أو الجواز العراقي، فثمة فرق كبير بين هاتين (الأمنيتين) .. إن كل ما تتمناه لنفسك من أمنيات خاصة وعامة في هذا الصباح وفي كل صباح، اختصرتها لك في كلمة واحدة: هي ( عراقي).. !نعم، فحين تكون عراقياً حقيقياً صميمياً مخلصاً، تكون بالضرورة، محصناً بسور الوطنية من كل فايروسات الفساد والخيانة والجريمة والانحطاط والعمالة والذل والجبن والرذيلة بأنواعها الأخلاقية والسياسية.. كما ستكون محمياً ومنيعاً عن كل مسببات الكآبة والضغط والتوتر، والقولون العصبي
وضعف المناعة، وغيرها من الأمراض المعاصرة ..
فالعراقي الحقيقي لايمكن أن يكون خائناً حاشاه، ولا مجرماً قاتلاً، أو فاسداً مرتشياً، ولا يكون لاسمح الله، (حقيراً) بحقارة (سراق القرن)، أو مسخاً من المسوخ التي ابتلينا بها في مزاد العملة أو مزاد اللعنة كما يسمى.
وحين تكون عراقياً صادقاً في عراقيتك سأضمن لك جنة الدنيا ورضا الضمير، وراحة البال، وطمأنينة القلب، وصفاء النفس، وستضمن لنفسك نوماً هانئاً بعيداً عن كوابيس الخوف، وصرخات وعويل المظلومين، وشبح الأيتام الذين يخطفون من أفواههم لقمة الحياة، وبعيداً عن عيون الأمهات اللائي يُسرق أبناؤهن من أحضانهن.. نعم ياصديقي
ستنام سعيداً، صافي الذهن والبال، لأنك قطعاً لن تعتدي على إنسان، ولن تهضم حق فقير، أو تغتصب مالاً، أو داراً لأحد المهجرين أو المهاجرين، أو أرضاً لأحد الفقراء المستضعفين، ولن تقتلَ بمسدس كاتم، أباً ، كان ينتظره أطفاله عند باب البيت او تنتظره أمه خلف ستار النافذة ..
فما دمت عراقياً حقيقياً، لن تكون قاتلاً سفاحاً أبداً، لأن العراقيين ليسوا قتلة. فيا أيها العراقي المتطلع لأنوار وأرزاق الصباح الجديد، أرجو أن تنظر الى الخلف، وتستحضر حياة أبيك، لتراه كيف كان سعيداً، هادئاً مطمئناً لأنه كان عراقياً حقيقياً.. لذا دعنا نتعظ ونعتبر من آبائنا الأصلاء، الذين كانوا غاية في الشرف والأمانة والعفة والغيرة، والوطنية والكرامة، ومن المستحيل أن تجد فيهم مرتشياً او خائناً أو عميلاً- وحاشا، أن تجد بين آبائنا فاسداً، أو منقوص المروءة. فهل جعلناهم قدوة لنا، ومثالاً عطراً نتمثل به.. إن آباءنا (العراقيين) سليلو عوائل، متجذرة عراقيتهم في عمق الأرض، ونابتة بذورها في بطن التاريخ.. وقد ولدوا وترعرعوا في كنف قيم وشمائل أصيلة، وكبروا في أحضان الكرامة وشربوا من صفاء الصدق المتدفق من ينابيع الفراتين، فكيف يخون من كان مثل هؤلاء الكرماء ؟!
إن اتساع خارطة المشاكل التي يتعرض لها المجتمع العراقي منذ سقوط نظام صدام وحتى اليوم، لاسيما وقد ازدادت فيها مفردات الفساد والرشى والتبعية والتخوين، وتدني مستوى الاخلاق، وتراجع الثقة بين المواطن والمجتمع، واضمحلال قيم المروءة لدى الكثير من الناس، وغير ذلك، يعود كله في الدرجة الأولى الى ضعف الانتماء للتراب العراقي، وغياب الهوية الوطنية، وتخلي البعض عن ثوابت اخلاقه العراقية النجيبة، فضلاً عن استمراء التبعية والعمالة وشيوع ظاهرة التسقيط السياسي في المجتمع لدى البعض، لذلك بات إيقاف مثل هذا الانحدار السريع، صعباً، ما لم نعد أولاً الى هويتنا العراقية، والاحتماء بساتر العراق العالي، والاستقواء به دون غيره، مهما كانوا ! فالعراق بلد فذ وقوي، ولخيراته أول، دون آخر .. بلد التاريخ، والجغرافية، والوطنية، ومنجم المواهب الذهبية.. أليس في أرضه ولد الجواهري والسياب والبياتي وسعدي يوسف والنواب وكاظم الحجاج، ومحمد خضير، وشمران الياسري، وفيصل لعيبي وزها حديد وفائق حسن، وجواد سليم، ومنير بشير، وكاظم اسماعيل الكاطع وعريان سيد خلف وابو سرحان وشاكر السماوي، وكريم العراقي، وناظم الغزالي، ويوسف عمر، والقبانچي، وداخل حسن، وسعدي الحلي، وفؤاد سالم، وقحطان العطار، وكاظم الساهر، وسعدون جابر، وطالب القره غولي وكوكب حمزة وكمال السيد ومحسن فرحان وطالب غالي، وفاروق هلال، وطارق الشبلي، وسيتا هاگوبيان ويوسف العاني وخليل شوقي وناهدة الرماح وجواد الشكرچي وجواد الاسدي وفاضل خليل.. أليس العراق بلد عبد الكريم قاسم، وفهد، وسلام عادل، وستار خضير، وجمال الحيدري، وأحمد الوائلي، والشهيدين الصدرين، وجلال طالباني، وآلاف العظماء والشهداء ..
إن التسلح بالانتماء الوطني، والتشبث بالهوية الوطنية، عامل مهم بل وعظيم في تحقيق النصر، وإنجاز المستحيل.
لقد فاز الفريق الارجنتيني ببطولة كأس العالم، وهو الفريق الذي لا يملك نصف الامكانات الفنية التي تملكها فرق فرنسا، أو المانيا، أو البرازيل، أو بلجيكا، أو اسبانيا، أو حتى كرواتيا أو غيرها، لكن الفريق الأرجنتيني فاز لأنه لعب بروحه الوطنية الارجنتينية وقاتل بشراسة فتغلب على فرق كانت أكبر منه فنياً.. نعم، فقد لعب الفريق الارجنتيني وأولهم ميسي، من أجل اسم الأرجنتين فحسب، بينما لعب لاعبو الفرق الأخرى لأجل اسمائهم ومصالحهم وعقودهم.. لذلك فازت الارجنتين وخسر الآخرون. إن الوطنية كما قلت محفز عظيم في صناعة المستحيل، كما أن الوطن يستحق الفداء والتضحية، والثناء والتمجيد، وليس التنمر، والاستهزاء.. وإذا كان بعض سياسيي العراق فاسدين، فإن هذا لا يعني أن كلهم فاسدون، وأن جميع العاملين في مؤسسات العراق الحكومية لصوص وقتلة ومرتشون.. واعتقد أن في ذلك ظلماً كبيراً للعراق وشعبه ومناضليه ونزهائه.
ختاماً.. يجب أن نضع العراق فوق رؤوسنا، ونباهي ونفاخر الدنيا به، ونقتدي بالجواهري الكبير الذي ركل يوماً بقدميه، قواعد اللغة، رافعاً (عين) العراق بالضمة، بدلاً من كسرها، كما يجب نحوياً، وحين سُئل عن سبب ذلك، قال: لقد عزّ عليّ أن أكسر عين العراق، فقررت أن أكسر عين القواعد..!
فالح حسون الدراجيالمصدر: شبكة انباء العراق
كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات
إقرأ أيضاً:
وكيل الأزهر: الصهاينة عصابة إرهابية يسكت عن جرائمها الضمير العالمي النائم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
قال فضيلة أ.د/ محمد الضويني، وكيل الأزهر، إن ماضي أمتنا أساس نعتمد عليه، وأصل ننطلق منه، دون أن نتقوقع فيه، مع ضرورة الانتباه لكثرة المحاولات التي يحاول المغرضون فيها إيجاد قطيعة بيننا وبين ماضينا وتراثنا، وأما الحاضر فلا بد من الاستجابة لحراكه بما يضمن المعاصرة الرشيدة، ومن لم يتحصن بماضيه وينقل منه أنواره لضبط الحاضر صار أسيرًا لكل جديد مهما كان مسلوب القرار، محروم الإرادة، وأما المستقبل فمما يجب على العقلاء أن يُخططوا له، وإذا لم نحسن التخطيط له لم نحسن إدارته.
وأضاف وكيل الأزهر خلال كلمته بمؤتمر الأزهر العالمي الأول لطب الأسنان، والذي جاء تحت شعار ( ماضٍ عريق وحاضر رائد ومستقبل مشرق)، أن ماضي أمتنا ومؤسساتنا وعلمائنا مشرق، يحتاج أحيانًا إلى من يكشف عن جوانب العظمة فيه، لكن واقع أمتنا مؤلم، وخاصة هذا الإرهاب الصهيوني الذي يهدم ولا يبني، ويُخربُ ولا يُعمِّر، وما زال يتمادى في اعتداءات دموية وحشية لم تعرف البشرية لها مثيلا، وإنَّ هذه الجرائم المنكرة لتؤكد للجميع أن الصهاينة ما هم إلا عصابة إرهابية، يسكت عن جرائمها الضمير العالمي النائم أو المخدر باعتبارات لا إنسانية.
وتابع أنه تأكد لدينا ونحن نشاهد كل يوم مشاهد القتل والترويع للعُزَّلِ والضعفاء والأبرياء من العَجَزَةِ والأطفال والنساء تأكد لدينا أن ضمير الحضارة المعاصرة قد مات ودفن، وأنَّ الإنسانية التي تدعيها الحضارة الغربية قد ماتت، أو أنها إنسانية زائفة، وأما المستقبل فعلى مرارة الواقع ما زال الرجاء في الله أن يكون أكثر إشراقًا وأملا بكم أيها العلماء.
وأردف الضويني أنَّ كلية طب الأسنان تستهدف بهذا المؤتمر إجراء نوع من التقييم الضروري لتجربتها من خلال خبرات مختلفة وعقول متنوعة، وهل تستغني مؤسسة رشيدة عن التقييم؟ وتستهدف بما يُعقد على هامش المؤتمر من ورش تدريبية الوقوف على آخر ما وصل إليه العلم من تقدم تقني وبحثي، وهل تتقدم المؤسسات الناضجة إلا بمتابعة الإنجازات العلمية المتلاحقة ؟ كما تستهدف فتح أبواب التنمية المهنية لأساتذتها وأطبائها وطلابها، فتعقد توأمة مهنية مع المدارس العلمية الأخرى داخل مصر وخارجها، وهل تظل المؤسسات الطموح منغلقة على نفسها؟
وأوضح أن الكلية تفتح بهذا المؤتمر باب التلاقح العلمي مع الجامعات العالمية للتبادل العلمي والبحثي والطلابي، ومن جميل ما يحمله هذا المؤتمر هذه الآليات الجديدة التي اعتمدتها الكلية، والتي ترجع بالفائدة على طلابنا أطباء المستقبل، ومن ذلك هذه المنافسات العلمية بين أطباء الامتياز من جميع الجامعات المصرية، وكذلك للطلاب الوافدين، ولا عجب في ذلك؛ فكلية طب الأسنان تشهد نهضة علمية كبيرة توجت بتجديد الثقة بها للمرة الثانية، وحصولها على شهادة تجديد الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
وبيّن الضويني أنَّ هذا المؤتمر العلمي المتخصص الذي يشارك فيه محاضرون دوليون، أساتذة من الجامعات المصرية والعربية والدولية، وتُوقَّع فيه بروتوكولات تعاون مع عدد من الجامعات الأوروبية والأسيوية، ويشهد شراكات استراتيجية مع مؤسسات متعددة؛ ليُؤَكِّد ضرورة الفكر الشمولي الذي يُفضي إلى حقيقة قرآنية، هي أن تنوع البشر في عقولهم وأفكارهم وتخصصاتهم إرادة ربانية الغاية منها التعارفوا.
وأكد أن الأزهر الشريف عاش عبر تاريخه الذي يمتد لقرابة ألف عام ومائة، عاش على هذا التقارب والتلاقي بين العلوم والعلماء، فجمع العلماء من أماكن شتى، بل من أزمنة شتى، وجمع كذلك بين العلوم التي يظنُّ بعضُ النَّاسِ أنها متنافرة متفرقة، فترى في الأزهر الشريف العلماء القدامى ما زالت أصواتهم تصدح في أروقة العلم مع العلماء المحدثين، وترى العلماء من بقاع الأرض تطوف أفكارهم في رحاب ساحاته، وترى علماء الأزهر وقد جمعوا إلى جنب علوم الدين علوم الحياة من طب وتشريح وفلك وجغرافيا وغير ذلك؛ حتى استطاع الأزهر الشريف أن يُقدِّم من أبنائه نماذج فريدة جمعت بين العلوم المختلفة.
وشدد وكيل الأزهر على أن تحضر الإنسان وتقدمه مرتبط بالأخلاق؛ ولذا عنيت الأديان والحضارات بالأخلاق عناية بالغة منذ فجر الحضارات الأولى، وعماد الإسلام هذه المنظومة الأخلاقية التي تنقل الإنسان من الفوضى والعبثية إلى النظام والترقي، والمتأمل للحركة العلمية الطبية يجد مبحثا عريقا من مباحث علم الطب، اقترن به منذ نشأته، وهو الأخلاق الطبية»، ويكفي قسم أبقراط دليلا على هذه الأخلاقيات الراقية التي تضبط العلاقة بين الطبيب والمريض.
وتابع أنه لم يغب هذا النوع من التأليف والبحث عن علماء الإسلام، فقد عرفت الحضارة الإسلامية نمطا فريدا من التصنيف الطبي يُسمَّى «أدب الطبيب» يُعنى بكل ما يُجنب الطبيب الخطأ في ممارسة المهنة على ضوء القواعد الحاكمة، ومن أشهر الكتب في هذا الباب كتاب امتحان الأطباء» لابن إسحاق، وكتاب أخلاق الطبيب للرازي، وكتاب أدب الطبيب» لإسحاق الرهاوي، وغيرها من الكتب والرسائل، وهذه المصنفات على اختلافها تناقش قضايا متباينة تدور حول الأخلاق والآداب والحدود التي يعمل الطبيب في إطارها، وضوابط العلاقة بين الطبيب والمريض، وما يجوز فيها وما لا يجوز.
وأوضح فضيلته أنَّ وجود هذه النخبة من العلماء من بقاع مختلفة في هذا المؤتمر فرصة لتأكيد مكانة الأخلاق وضرورتها في عمل الطبيب، ونقل صورة الطبيب الأزهري المتخلق إلى الدنيا، فنحن أمَّةُ السَّلامِ والأخلاقِ، وَطِبُّنَا طِبُّ السَّلَامِ والأخلاق، كما أن التغيرات من حولنا تحاول أن تقتحم أفكارنا وعقائدنا واتجاهاتنا، وفي ظل هذا الاستهداف الطائش فإنَّ الواجب على مؤسسات التربية ومعاهد التعليم أن تتوخى الحذر وأن تحتاط بالثوابت والأصول والأُسس حَتَّى لا تتأثر الأمة بكل طرح جديد تُغري جدتُه الشَّباب، وبريقه الأحداث، فالواجب إذا أن يُبنى الإنسان على أرض صلبة من العقيدة والتاريخ واللغة والقيم والمكونات الهوية جمعاء.
وأردف أن هذا البناء يضع على المسؤولين أمانة كبيرة في إعداد الأجيال، وبناء العقول، وتهذيب الأخلاق، وتنمية القدرات، والتعرف إلى المهارات، واكتشاف الطاقات للاستفادة منها وحسن توظيفها، مع صيانة بعقيدة راسخة وفهم سديد وإيمان ثابت، وإتاحة لما يدور في العالم من خبرات وتجارب، إلى آخر الوظائف المهمة والضرورية لإخراج جيل محصن ومتميز دينيا وأخلاقيا وعلمياً.
واختتم وكيل الأزهر كلمته بثلاث رسائل مهمة وهي:ـ
أولا : إِنَّ النَّظر الواسع الذي يتجاوز البقعة الجغرافية الضيقة مطلب شرعي، وضرورة عصرية وحضارية، فالله سبحانه وتعالى هو الذي أمر أن نستكشف الكون من حولنا، ولا يُعقل أن يكون السير لمجرد السير، ولا النظر لمجرد النظر، وإِنَّما هو للتأمل والاعتبار والتعلم والاستفادة ونقل الخبرات.
ثانيا: إنَّ إعداد الكوادر الطبية المؤهلة ليست فكرة مثالية تحلم بها بعض العقول، وليست أمنية شاعرية تهفو إليها بعض الأفئدة، وليست كذلك حبراً على ورق تسطره بعض الأقلام، ولكنه ركن ديني، وواقع تطبيقي، وثمرات نافعة.
ثالثا: إذا كان المؤتمر معنيا بالتلاقح العلمي والتواصل المعرفي؛ فإنَّ هذه الرؤية لا بد أن تضمن التوازن، فتُعلي من قيمة الانفتاح على العالم مع المحافظة على الهوية ومكوناتها، وأن تقرأ العالم مع قراءة الذات، وأن تنتفع بعطاء العصر من غير تهديد لخصوصية أو عبث بمكونات هوية.