ينتقد بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المشاهير لما يقولون إنه تقاعس من جانبهم في مواجهة الأزمة الإنسانية في غزة، وأعلنوا استعمال إجراء "الحظر" للضغط على النجوم ودفعهم لاتخاذ موقف.

ويحظر المستخدمون محتويات المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي بما في ذلك "إكس" و "تيك توك" و "إنستغرام"، و نشر البعض منهم أسماء مشاهير تم حظرهم.

يقول المشاركون في "الحظر" إنه احتجاج لأن المشاهير إما لم يتحدثوا أو لم يقولوا ما يكفي ضد تصرفات إسرائيل في غزة خلال حربها مع حماس. ومنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر بعد هجمات حماس الدامية، قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 35000 شخص في غزة.

وعلى منصات التواصل الاجتماعي، يرى المستخدمون محتوى من الأشخاص الذين يتابعونهم ، وكذلك من أولئك الذين اختارتهم الخوارزميات لهم. في كلتا الحالتين، يمكن للمستخدمين تحديد خيارات لكتم صوت حساب شخص أو حظره.

ويعني حجب حسابات المشاهير أو المؤثرين عدم رؤية أي محتوى ينتجونه على وسائل التواصل الاجتماعي، لا منشورات أو صور أو مقاطع فيديو أو إعلانات.

ويجلب عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى المال، لذا فإن الحظر يهدف إلى التأثير على المشاهدات والمشاركة، وفي النهاية، على الدخل المالي، ويهدف الحجب أيضا إلى استهداف العلامات التجارية للمشاهير.

ولا توجد قائمة منظمة واحدة للمشاهير الذين يتم حجبهم، ويقدم بعض المستخدمين اقتراحات للمشاهير، بينما يقرر البعض الآخر بأنفسهم من يجب عليهم حجبه، وتم حظر مشاهير من الولايات المتحدة وخارجها.

والحجب متروك لكل مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي. ويجب حجب كل مشهور أو مؤثر أو منشئ محتوى بشكل فردي على كل منصة.

وبدأ الحجب بعدما تزايدت الاحتجاجات حول الحرب بين إسرائيل وحماس، مع إقامة مخيمات في حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد، ووسط كل هذا، بدأ الاهتمام بما يقوله المشاهير والمؤثرون بعد حفل Met Gala الأسبوع الماضي.

ويستقطب الحفل السنوي مجموعة من الوجوه الشهيرة من عوالم الموضة والأفلام والموسيقى والرياضة، وهذا العام، كان المتظاهرون يحيطون بالحفل احتجاجا.

وغمرت وسائل التواصل الاجتماعي بصور من الحدث المرصع بالنجوم. وفي الوقت نفسه تقريبا، انتشرت صور لقيام إسرائيل بشن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب غزة. وأدى ذلك إلى قيام بعض المستخدمين بالإشارة إلى التناقض بين ثراء المشاهير في الحفل والوضع في غزة، باستخدام صور من كليهما، وإدانة المشاهير لعدم استخدام منصاتهم للتحدث نيابة عن أولئك الذين يعانون.

ولم تظهر بعد فعالية الإجراء وقدرته على الاستمرار، كما قالت بيث فوسين، أستاذة مساعدة في التسويق بجامعة إنديانا. وأضافت أن الأمر قد يعتمد على المشاهير وما يشتهرون به، فالشخص المشهور الذي ترتبط "علامته التجارية" بالقضايا الإنسانية قد يكون أكثر تأثرا من الشخص المعروف في المقام الأول بالموهبة.

وقالت فوسين: "إذا كانت هويتك مرتبطة حقا بالترويج لشيء أساسي للمقاطعة ، فمن المحتمل أن يكون لذلك عواقب وخيمة حقا عليك". وتضيف "قد يكون هناك بعض المؤثرين الذين يكتسبون شهرتهم من خلال نوع من الترويج للسلام ثم يلتزمون الصمت بشأن هذه القضية - قد لا يغفر لهم المتابعون ذلك".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی فی غزة

إقرأ أيضاً:

إليسا تكشف حقيقة زواجها في إيطاليا

خاص

كشفت الفنانة اللبنانية إليسا حقيقة الأنباء المتداولة بشأن زواجها في إيطاليا.

ونشرت العديد من الصفحات، تفاصيل عن هوية حبيب إليسا التي أخفتها عن وسائل الأعلام واكتفت بالإشارة له باسم “واليس”، ليكون هذا هو الاسم الذي يجمع بين اسمه واسمها، بحد قولها.

وقامت بإعادة نشر تدوينة عبر حسابها الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي إكس وذلك لأحد معجبيها الذي انتقد تداول أنباء زواجها دون تصريح منها.

وجاء نص التدوينة: “يعني معقول العالم بتلحق حساب وهمي علشان تاخد أخبار عن إليسا؟ معقول وين وصل العالم؟ أخبار إليسا بناخدها من إليسا وبس”، وذلك في إشارة منها إلى أنها ستعلن الأمر إذا كان حقيقياً.

وواصلت إليسا الترويج لحفلاتها خلال الفترة القادمة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي متجاهلة الحديث عن زواجها قريباً، مكتفية بالتدوينة السابقة.

مقالات مشابهة

  • فتاة تقرر النزول من الحافلة قبل توقفها .. فيديو
  • التباهي بالثروة ومعاقبة المشاهير
  • آخرهم كندة علوش وسيلين ديون.. أوجاع المشاهير تؤرق جمهور التواصل الاجتماعي
  • في يومها العالمي.. كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بالسلب على حياتك؟
  • 96 % من العمانيين يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • غضب على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب زوجة حسام حسن.. ما القصة؟
  • "طعنة بالصدر".. ننشر صورة المتهم بقتل سباك الوراق بسبب المخدرات
  • العمانيون من ذوي الإعاقة ووسائل التواصل الاجتماعي
  • إليسا تكشف حقيقة زواجها في إيطاليا
  • القبض على المتهمين بالتشاجر بسبب قطع غيار دراجة في قليوب