لجريدة عمان:
2024-07-05@12:14:26 GMT

ما الذي يدفع الطلاب للاهتمام بغزة؟

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

لقد بات واضحا مشاهدة «خيام الاحتجاجات الصغيرة» في جميع أنحاء العالم خاصة في الأسابيع الأخيرة، وذلك في صورة من صور التعبير في المظاهرات المناصرة للقضية الفلسطينية والصراع الدائر في غزة لا سيما الطلابية منها.

بدت الاحتجاجات في الجامعات الأسترالية سليمة بدرجة كبيرة، ولكن منذ أن بدأت التوترات بالتصاعد، وشاب الطلاب اتهامات بتبنيهم خطاب الكراهية المزعوم، وحدثت اشتباكات بين الطلاب، فكان لا بد من ضبط العملية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية رأينا مشاهد مثيرة للإزعاج من التدخل السافر من قبل الشرطة الأمريكية في محاولة لتفريق الاحتجاجات التي انتشرت في جميع أنحاء أمريكا.

وتتركز أسباب الاحتجاجات المناصرة لغزة على الخسائر الكبيرة في الأرواح وتدهور الأوضاع الإنسانية نتيجة الصراع الحالي في قطاع عزة.

وإلى هذه الأثناء لم يتم إلى الآن إعادة جميع المحتجزين الإسرائيليين الموجودين في غزة، وفي المقابل وصل عدد الضحايا الفلسطينيين نتيجة الرد الإسرائيلي على هجوم حماس ما يتجاوز 34 ألف شهيد، وإضافة إلى خسائر الأرواح يعاني الفلسطينيون في غزة اليوم ما أطلقت عليه الأمم المتحدة «المجاعة الشاملة».

إن الأوضاع في قطاع غزة خطيرة للغاية ولا يوجد شك في ذلك، الأمر الذي يتطلب تدخلا دوليا مستعجلا ووجود حل سليم الآن.

لا يعني هذا أن العالم لا يعيش صراعات أخرى تتطلب تدخلا من المجتمع الدولي، بل على العكس تماما، ولكن لماذا الحرب في غزة تحديدا نتج عنها هذا الاهتمام العاطفي العالمي، والمستمر والمتصاعد، خاصة من قبل فئة الشباب، لماذا يعبّر الناس عن احتجاجاتهم بقضية غزة بشكل محدد دون غيرها من القضايا؟

للناس حول العالم العديد من الأسباب التي تفسّر خروجهم في احتجاجات مناصرة لقضية غزة بشكل دقيق، وتعتبر المؤثرات الشخصية والمؤثرات العائلية والاجتماعية كذلك من أقوى الدوافع التي تجعل الإنسان ناشطا في قضية ما، ولكننا نتحدث عن أشخاص ليست لهم قضية شخصية ولا عائلية ولا مجتمعية مع غزة، هنا لا بد أن نتحدث عن تأثير وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعية في نقل الأحداث، وهذا التأثير كافٍ لتحفيز دوافع النشاط في أي مسألة كانت بما فيها القضية الفلسطينية.

وفعلا وجد الباحثون الدارسون لحالة النشاط الاحتجاجي أن القصص والروايات المتناقلة أكثر فاعلية في تعزيز الأنشطة السياسية، وبالحديث عن حالة غزة، في اعتقادي أن هناك ثلاثة دوافع سردية ساهمت في صناعة الحركات الاحتجاجية الكبيرة العابرة للحدود وشهدها العالم بأسره.

العامل الأول أن الروايات واحدة من أقوى المحفزات التي تدفع الناس إلى الاحتجاجات، خاصة حينما تتعدد الروايات من مصادر مختلفة مؤكدة لواقعة معينة، بمعنى أن الروايات المتعددة عناصر مكملة لبعضها، وهذا ما يسميه علماء الاجتماع بـ«الخرق»، أو «الصدى».

بالتالي فإن الروايات المتعددة في قضية غزة تعد جاذبة لانتباه الناس وتلفت انتباههم، لأنها روايات مفاجئة وصادمة، وهذا ما يمثل «خرقا» لتصورات الناس حول الوضع الذي يجب أن يكون عليه الإنسان في حياته اليومية، وعلى أقل اعتبار أن تكون حياة مقبولة.

وهذه الروايات يجب أن تكون قوية كذلك وتحمل «صدى ثقافيا»، الأمر الذي يعني أن يتوافق مع قناعات الناس حول العالم بأهمية الحياة الكريمة، بمعنى أن تكون الروايات عاكسة للواقع الحالي.

لا بد وأن صور الأطفال والعائلات المتضررين من حرب غزة تروي حكاية مروعة، وهذا ما ساهم في تحفيز المتظاهرين حول العالم للتحرك مناداة بتصحيح الأخطاء ووقف الانتهاكات.

العامل الثاني، في الغالب تكون المظاهرات الجماعية منادية للعمل الجماعي في محاولة للدفاع عن «الضحية المثالية» وحمايتها، وبالحديث عن مصطلح «الضحية المثالية» فهذا مصطلح بعيد عن مفهوم «المثالي»، هذا المصطلح معنيٌّ دائما بالحملات التوعوية وحركات الاحتجاج، لأن هذه «الضحية» محورية وتدفع للتحرك في الاحتجاج، وفي علم الاجتماع فإن «الضحية المثالية» كلمة تطلق على الأبرياء والعاجزين.

على مر التاريخ، لم تسهم الاحتجاجات العالمية المناصرة للقضية الفلسطينية كما أسهمت هذه المظاهرات اليوم في جميع أنحاء العالم، فقد ساهمت في الدعم من خلال الإلحاح الذي نشهده الآن والضغط على الحكومات.

إن القوة العسكرية التي تملكها إسرائيل، والتي تتناقض مع قوة المدنيين في أماكن مثل رفح، تسهم بشكل كبير في تعزيز مفهوم «الضحية المثالية» الأمر الذي يحتاج إلى تدخل سريع من قبل المحتجين في جميع أنحاء العالم.

مما لا شك فيه أن العالم بأسره لديه العديد من «الضحايا المثاليين»، نتيجة الصراعات في العالم، وقد تعمل قصصهم على تحفيز العمل الجماعي والنشاط الاحتجاجي، وقد تناقلت قصصهم وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعية، الكل يعترف بأن «الضحية المثالية» لا حول لها ولا قوة، فقط عليها أن تكون قادرة على رواية قصتها لتكون حافزا لتحريك الآخرين المدافعين عنهم، الكثير من الضحايا لا يراهم العالم بسبب عدم اهتمام وسائل الإعلام بهم.

العامل الثالث، تأثير النشاط الجماعي يظهر بوضوح في السياق الفلسطيني، حيث يظهر أن الاحتجاجات والحركات الجماعية تصبح أكثر فاعلية عندما يتم توجيه الدعوة بشكل واضح ويتمكن النشطاء من رؤية دورهم فيها.

إن الصراع المستمر في غزة وتصاعده يُعتبر دافعا مهما لهذا النوع من النشاط، رغم استمرارية الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني على المدى الطويل، فإن الوضع الراهن يشهد تطورات ملموسة منذ أكتوبر الماضي، والرد الإسرائيلي.

ومع تصاعد التوترات والهجوم البري على رفح، يتسع دافع النشطاء نحو المشاركة، ربما لأنهم يشعرون بأنهم في مفترق حرج في الصراع حيث يمكن لأفعالهم أن تحقق نتائج فعلية.

وعندما تفشل السبل الأخرى للتغيير، تزداد حالات الاحتجاج بشكل واضح. على سبيل المثال، عندما يتجاهل القادة السياسيون المطالب الشعبية، ينشأ الاحتجاج كتعبير عن الاستياء. وعندما تتعثر الجهات التشريعية في اتخاذ إجراءات، يتم تحفيز المتظاهرين للتصعيد.

في سياق الاحتجاجات الحالية، يدعو العديد من الطلاب في الجامعات إلى سحب الاستثمارات من الشركات المنتجة للأسلحة التي تستفيد من الصراع، أو من الشركات الإسرائيلية المتورطة في المستوطنات بالضفة الغربية وغزة. هذا النوع من الاحتجاجات يُعتبر جزءا من حملة أوسع للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات «بي دي س»، التي تعتمد على استخدام الضغوط السياسية والاقتصادية كتكتيكات للضغط.

يبدو أن الصراع في غزة يبتعد عن الحل، لكن مطالبة الجامعات بسحب الاستثمارات تمنح المحتجين هدفا قابلا للتحقيق على المستوى المحلي.

يعتبر الاحتجاج في هذا السياق، بمطالب ملموسة، خطوة نحو تشكيل دور محدد للنشطاء، حيث يمكنهم المساهمة في دفع عملية السلام إلى الأمام.

في الأيام الأخيرة، أدى هذا النوع من الاحتجاجات إلى نتائج ملموسة، حيث وافقت كلية «ترينيتي» في دبلن على سحب استثماراتها من ثلاث شركات إسرائيلية مرتبطة بالمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفي أعقاب هذا الإعلان، بدأ الطلاب في فك اعتصامهم الاحتجاجي.

ورغم ما حققته الاحتجاجات من نتائج ملموسة، لا تكون دائما محققة للمطالب بعينها، وإلى جانب أهداف الاحتجاج التي ترمي إلى تحقيق الأهداف فإن لها قيمة رمزية كبيرة في رفع مستوى الإدراك وكسب الآخرين في صفوف المحتجين.

سواء أكان الطلاب لديهم فعلا قصص قوية، أو لديهم الدوافع لحماية الضحايا، أو متلقون لدعوة للمشاركة، فإنهم بالأخير يمثلون رسالة للعالم تفيد أن الاحتجاج من أجل إحلال السلام هو مسعى يستحق الاهتمام.

أيرين أوبراين أستاذة مساعدة في كلية الإدارة الحكومية والعلاقات الدولية في جامعة جريفيث بأستراليا.

نقلا عن آسيا تايمز.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی جمیع أنحاء أن تکون فی غزة

إقرأ أيضاً:

"كيف صنع العالم الغرب؟"

 

علي الرئيسي

 

توضِّح جوزفين كوين في كتابها الجديد المعنون "كيف صنع العالم الغرب؟"- من  إصدار "راندوم هاوس"- أن الحضارة الغربية كانت دائمًا فكرة سيئة، أو على أية حال فكرة خاطئة؛ إذ إن تقسيم التاريخ إلى مجموعة من الحضارات المتميزة والمكتفية بذاتها هو مسعى مضلل أدى إلى تشويه فهمنا للعالم بشكل خطير، وتؤكد كوين أنه "ليست الشعوب هي التي تصنع التاريخ؛ بل الناس والعلاقات التي تنشآ مع الجوار معًا من ينشا الحضارة".

 

السيدة كوين، المؤرخة وعالمة الآثار التي تدرس في جامعة أكسفورد، في أكثر من 500 صفحة تحاول تخليص العالم من ما تعلمته أجيال من أطفال المدارس أن يفخروا  باعتباره إنجازات أوروبية. وبدلًا من ذلك، فهي تهدم المفهوم الأساسي لما تسميه "التفكير الحضاري". حجتها بسيطة ومقنعة وتستحق الاهتمام.

وتشير السيدة كوين إلى أن فكرة الحضارة حديثة نسبيًا. تم استخدام الكلمة لأول مرة فقط في منتصف القرن الثامن عشر ولم تسيطر على الخيال الغربي حتى أواخر القرن التاسع عشر. وفي ذلك العصر الإمبريالي، وجد المؤرخون أن الحضارات اليونانية والرومانية والمسيحية تشكل لبنات بناء جميلة يمكن من تراكمها انشاء بناء كبير المظهر، أطلقوا عليه اسم الحضارة "الغربية" أو "الأوروبية". وأرجعوا إليها  مجموعة من الفضائل "الكلاسيكية" الموروثة: القوة والعقلانية والعدالة والديمقراطية والشجاعة للتجربة والاستكشاف. وعلى النقيض من ذلك، اعتبرت الحضارات الأخرى أقل شأنًا.

ولا يتطلب الأمر الكثير من التحليل من جانب السيدة كوين لكشف حماقة هذا النهج. انظر، على سبيل المثال، إلى جون ستيوارت ميل، الفيلسوف في القرن التاسع عشر، الذي يدعي أن معركة ماراثون، أول غزو لبلاد فارس لليونان في عام 490 قبل الميلاد، كانت أكثر أهمية للتاريخ الإنجليزي من انتصار ويليام الفاتح في هاستينغز عام 1066. ويقول المنطق إن لولا النصر الأثيني، فإن البذرة السحرية للحضارة اليونانية ربما لم تتطور إلى حضارة غربية على الإطلاق.

ولنتأمل كتاب "صراع الحضارات" (1996) الذي كتبه صامويل هتنيغتون، المؤرخ الأميركي، الذي أعلن أنه من المستحيل فهم التاريخ دون تصنيفه إلى حضارات معادية بشكل متبادل؛ حيث كان الاتصال بينها "خلال معظم فترات الوجود الإنساني" .. "متقطعا أو معدوما". وحيث يتنبأ بحروب ليس بين الدول بل بين حضارات متناقضة، كحرب بين الغرب والإسلام او افريقيا او الصين.

وما هو غير موجود  او مُغيَّب في هذا التحليل هو صحة هذه الفكرة. تُظهر الرحلة العلمية السريعة التي قامت بها السيدة كوين عبر التاريخ الأوروبي تشير أن الاتصال عبر الثقافات وفيما بينها، بعيدًا عن كونه نادرًا، والذي غالبًا ما يكون عبر مسافات طويلة كان مدهشا، كان المحرك الرئيسي للتقدم البشري في كل عصر. وبدلا من أن تكون هذه المجتمعات شائكة ومنغلقة على نفسها، أثبتت معظم المجتمعات تقبلها للأفكار والانماط والتكنولوجيات من جيرانها.

لم تكن اليونان القديمة- على سبيل المثال- مصدرًا رئيسيًا للأفكار بقدر ما كانت مكانًا لانتقال الافكار من الثقافات المصرية والسومرية والآشورية والفينيقية، والتي كانت هي نفسها قد اختلطت وتبادلت الأفكار. وبدلًا من أن تكون أثينا مصدرًا للديمقراطية، كانت أثينا "قادمة متأخرة إلى حد ما" إلى شكل من أشكال الحكم الذي يبدو أن تمت تجربته لأول مرة في ليبيا وعلى جزيرتي ساموس وخيوس. وتشير كوين إلى أن الفُرس، الذين تم تصويرهم إلى الأبد على أنهم أضداد اليونانيين، فرضوا الديمقراطية في الواقع على المدن اليونانية التي حكموها، مما يشير إلى "إيمان فارسي كبير بالدعم الشعبي لهيمنتهم".

"الحضارة الغربية" لن تكون موجودة دون تأثيراتها الإسلامية والأفريقية والهندية والصينية. ولفهم السبب، تأخذ كوين رحلة عبر الزمن بدءا من ميناء بيبلوس النابض بالحياة في لبنان حوالي عام 2000 ق.م، وكان ذلك في منتصف العصر البرونزي، الذي "افتتح حقبة جديدة من التبادل على مسافات طويلة بانتظام". وتوفر تقنيات التجديد الكربوني المطبقة على الاكتشافات الأثرية الحديثة دليلًا مُقنعًا على مدى "العولمة" التي كان  يعيشها البحر الأبيض المتوسط بالفعل. وقبل 4000 عام، ذهب النحاس الويلزي إلى أسكندنافيا، والقصدير الأسكندنافي باتجاه ألمانيا، لتصنيع أسلحة البرونز. وكان الخرز من العنبر البلطيقي، الذي عثر عليه في مقابر النبلاء الميسينيين مصنعًا في بريطانيا. ألف سنة لاحقًا، كانت التجارة عبر سواحل الأطلسي تعني أن "المراجل الإيرلندية أصبحت شهيرة بشكل خاص في شمال البرتغال".

لقد أعادت كوين سرد قصة الغرب، وتألقت بتركيزها على ما هو غير متوقع وعلى الفجوات بين العوالم والعصور، بدلًا من التركيز على الأحداث التاريخية العظمى والصلبة من التاريخ. وهذا الكتاب يمثل بحثًا قيمًا ورائعًا. وتكشف حواشي السيدة كوين التي يزيد عددها عن 100 صفحة أنها اعتمدت ليس فقط على مجموعة واسعة من المصادر الأولية، ولكن أيضًا على الدراسات العلمية حول تغير المناخ والأبحاث الحديثة جدا المتعلقة بعلم الآثار.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة العدو الإسرائيلي في جريمة الإبادة بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • لليوم الخامس.. مقتل وإصابة ثلاثة مُسلّحين في اشتباكات قبلية يدفع بها الحوثيون بحزم الجوف
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • الفيفا مستاءة من الصراع الجهوي في إسبانيا حول ملعب نهائي مونديال 2030 وحظوظ الدارالبيضاء وافرة
  • وزير الزراعة: توجيهات من القيادة السياسية للاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • الجمرة بتحرق الواطيها
  • نعوم تشومسكي (2)
  • وكيل الأزهر يستقبل وفدا إندونيسيا لبحث سبل التعاون في مجال التعليم
  • إيقاف 474 شخصا بعد أعمال عنف طالت السوريين في تركيا