الرؤية- سعيد الهنداسي

 شهدت مدرسة الشفاء للتعليم الأساسي تنفيذ فريق (NX PLORERS JUNIO) مشروع "الحاضنة الذكية للأغذية"،  والذي بدأ بفكرة من طالبات المدرسة: آمنة الشامسية، والنوار الأنصارية، ووجد الكعبية.

وقالت آمنة الشامسية: لم تأت هذه الفكرة من فراغ وإنما من الشغف الدائم والمستمر والبحث عن حلول لبعض المشاكل، فكان اهتماممنا  منصب على هدف من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالاستهلاك والإنتاج".

وأوضحت النوار الأنصارية :عملنا معا بروح الفريق الواحد  فقمنا بعرض الفكرة على المشرفتين حنان المعمرية وهيفاء الكعبية وبدأنا بشرح الفكرة، ووجدنا تشجيعا ودعما منهما على ما تقدمنا به".

وبينت الطالبة وجد الكعبية: بعد هذه المرحلة بدأنا بالعمل في المشروع الابتكاري وكانت الفكرة تنصب حول: هل ستساعد الحاضنة الذكية للأغذية المستهلك في المحلات التجارية؟ فكانت توقعاتنا أنها ستكون مصدر للمعلومات للقيمة الغذائية وكذلك مصدر لمعرفة فترة الصلاحية وأنها تواكب مهارات الابتكار وتطورات العصر وسهلة التطبيق في المحلات التجارية.

من جانبها، أشادت حنان المعمرية المشرفة على المشروع  بالفكرة التي تقدمت بها الطالبات، مضيفة: استهدفت الطالبات الأغذية التي تم زراعتها في المدرسة (الفجل والجرجير والنعناع والطماطم) ووضعها في الحاضنة ووضع باركود خاص لكل منتج عن قيمته الغذائية وكذلك فترة الصلاحية، وتميزت الحاضنة بوجود كاشف ورقي عن وجود الميكروبات والفطريات حيث تنبه البائع والمستهلك عن صلاحية المنتج وكل هذه المميزات أعطى للمنتج أهمية كبيرة.

وعن المرحلة الأخرى التي عملت عليها الطالبات في المشروع، تحدثت هيفاء الكعبية المشرفة على المشروع قائلة: نفذت الطالبات زيارات ميدانية لتعريف المجتمع بهذه الفكرة، ومن بين الأماكن كانت هيئة البيئة الذين رحبوا بالفكرة، وكانت هناك توأمة مع عدد من مدارس المحافظة  لنشر المشروع ومنها مدرسة عبدالله بن بشير حين قام  طلبة المدرسة بنشر فكرة المشروع في عدة أماكن منها البنك الوطني والتنمية الاجتماعية وقسم الكشافة والمرشدات وكذلك مع المجتمع الخارجي، كما تم عمل استبيان عن فكرة المشروع للمجتمع المحلي والذي لاقى اهتمام كبير جدا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

شكوى طلاب الثانوية العامة من امتحان اللغة الأجنبية الثانية في الإسكندرية

خرج طلاب الثانوية العامة اليوم يشكون، من لجنة إمتحانات مادة اللغة الأجنبية التانية والتي تضم اللغة الفرنسية والإيطالية والإلمانية بمدرسة أحمد بدوي الاعدادية التابعة لادرة المنتزة التعليمية في الإسكندرية.

وقال الطالب محمد أحمد "للفجر" "الفرنساوي صعب جدًا وخصوصًا القطعة ومحتاجة وقت كبير للتفكير" وأفاد أحد الطلاب أن اللغة الإيطالية جاءت سهلة باستثناء القواعد، بينما أشارت أحد الطالبات بوسطية امتحان اللغة الإلمانية فهو في مستوى الطالب المتوسط وشهدت المدرسة بكاء بعض الطالبات عند الخروج من اللجنة أيضًا.

 

مقالات مشابهة

  • أولياء أمور يطالبون التربية بإعادة الانتساب بدل المدارس الإلكترونية
  • محافظ دمياط تتابع آخر تطورات مشروع منطقة اللسان برأس البر
  • طالبات يستخدمن الذكاء الاصطناعي لحلول زحام المسجد الحرام
  • ضحية التنمر.. فتاة فلسطينية تنهي حياتها
  • استجابة لـ«الأسبوع» رئيس لجنة الامتحانات الثانوية الأزهرية يؤكد حل جميع الشكاوى وتوفير بيئة امتحانية مناسبة
  • طقس شديد الحرارة يضرب قري ومدن البحيرة اليوم الأربعاء
  • تويوتا تعلن عن استقبال أول سكان مدينتها الذكية
  • شكوى طلاب الثانوية العامة من امتحان اللغة الأجنبية الثانية في الإسكندرية
  • خبراء يحددون عمر الطفل المناسب لامتلاك هاتف ذكي
  • مصطفى عبد الرازق.. مؤسس المدرسة الفلسفية العربية