أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة جيفري بيات، اليوم الاربعاء، استعداد الشركات الامريكية لاستثمار الغاز المصاحب بالعراق وتحويله لطاقة، فيما أشار الى ان بلاده ترحب بالمنافسة مع الشركات الصينية في العراق. وقال بيات، خلال حديث مع مجموعة من الصحافيين العراقيين بينهم مراسل السومرية، انه "نعمل مع الحكومة لزيادة كفاءة العراق بإنتاج الطاقة من الداخل دون الاعتماد على الاستيراد من الدول الخارجية، وأيضاً زيادة كفاءة إنتاج الطاقة والحصول على الغازات المنبعثة من الابار واستثمارها بشكل صحيح".



وأضاف، انه "ندعم العراق في تقوية علاقاته مع البلاد الصديقة مثل تركيا والاردن والخليج العربي"، موضحاً انه "نشجع وندعم العراق بالتخلص من المشاكل وتقوية مصادر الحصول على الطاقة النظيفة وحفظ سلامة الاجواء والشركات الامريكية تلعب دورا كبيرا في هذا المجال".

وتابع، ان "هناك تشجيعا وحماسا من الشركات الامريكية للقدوم الى العراق ومساعدته في مجال الطاقة، ومستمرون بدعم البلاد والسماح لإيران بان تغذيها بالكميات التي تحتاجها من الغاز".
وبين ان "بلاده تدعم بشدة ما أعلنه رئيس الوزراء محمد السوداني حول الاعتماد على ذاته في انتاج الغاز بنسبة 100‎% وهذا يقوي الاقتصاد العراقي لأن بغداد تدفع ملايين الدولارات الى إيران".
وتابع، "ندعم الطاقة النظيفة ومن المتضح ان هناك مصادر كبيرة للطاقة وهذا هو التحول الذي تتجه له اغلب دول العالم خاصة وان كلفتها اقل".

وأكمل بيات، ان "هناك شركات امريكية مهتمة بتطوير الطاقة النظيفة في العراق، ونرحب بالمنافسة مع الشركات الصينية في البلاد".

وأشار مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة، في اجابته على سؤال لمراسل السومرية، الى ان "هناك بعض النقاط المفيدة على المدى البعيد، فوفق معطيات البنك الدولي ان العراق يحرق حوالي 10 غيغاواط من الطاقة بحرقه للغاز من الابار وهذا الغاز لم يستثمر بطريقة صحيحة كما انه يسبب تلوثاً كبيراً".

وأوضح ان "هناك شركات امريكية مثل "كي بي ار"، "جي بي" و "هليبرتن"، مستعدة ومهتمة بالدخول إلى العراق من اجل الحصول على فرصة لاستثمار الغاز وتحويله الى طاقة".

وبشأن تمديد الولايات المتحدة السماح باستيراد الغاز الايراني الى الابد، اكد بيات انه "لا شيء ابدي في هذه الحياة.. كل 180 يوم يتم منح هذا السماح وبعدها يتم طلب سماح جديد يتم بموافقة الكونغرس".

ولفت الى ان "حجم الشراكات بين العراق وامريكا قيمتها مليارات الدولارات، ونؤمن بإمكانية وصول العراق لإنتاج الغاز بنسبة 100‎% في المستقبل وعدم التوجه نحو الاستيراد"، مختتماً قوله "نتوقع في 2030 ان يحقق العراق اكتفاءً في انتاج الغاز ونرى الحكومة جادة في هذا الموضوع".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟

أحد الأسئلة الكبيرة حول خطط Apple للذكاء الاصطناعي هو ما إذا كانت الشركة ستستوعب تكاليف هذه الميزات، أو ستفرض رسومًا، المعروف أيضًا باسم اشتراك Apple Intelligence+.

حتى الآن، تشير الأخبار إلى أنه لن تكون هناك تكاليف إضافية – ولكن يبدو أن ذلك قد يتغير في المستقبل.

Apple Intelligence – مجاني في الوقت الحالي
عندما أعلنت شركة Apple عن ميزات الذكاء الاصطناعي القادمة تحت العلامة التجارية Apple Intelligence، كان هناك رد فعل إيجابي على الأخبار التي تفيد بأنه لن تكون هناك أي رسوم مقابل ذلك - بما في ذلك استخدام ChatGPT.

تتحمل شركة Apple تكاليف تشغيل خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، Private Cloud Compute (PCC)، وعلمنا لاحقًا أن الشركة أبرمت صفقة مثيرة للإعجاب للحصول على إمكانية الوصول إلى ChatGPT دون دفع أي شيء إلى OpenAI.

ولكن قد يتبع ذلك اشتراك Apple Intelligence+
ومع ذلك، قال مارك جورمان من بلومبرج خلال عطلة نهاية الأسبوع إن شركة آبل تأمل في جني الأموال من هذه الميزة في المستقبل.

هناك فرصة لتحويل ميزات الذكاء الاصطناعي والبرامج الأخرى إلى خدمات مدفوعة، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت. على الرغم من أن شركة Apple Intelligence ستكون حرة في البداية، إلا أن الخطة طويلة المدى تتمثل في جني الأموال من هذه القدرات.

يمكن للشركة في النهاية إطلاق شيء مثل "Apple Intelligence +" - مع ميزات إضافية يدفع المستخدمون رسومًا شهرية مقابلها، تمامًا مثل iCloud. علاوة على ذلك، ستحصل شركة Apple على جزء من إيرادات الاشتراك من كل شريك من شركاء الذكاء الاصطناعي الذي تنضم إليه.

ليس من الواضح في هذه المرحلة كيف يمكن للشركة أن تقوم بفصل الميزات المدفوعة عن الميزات الشاملة، ولكن يمكنني أن أتخيل بعض السيناريوهات المحتملة.

السيناريو الأول: حد الاستخدام المجاني لـ PCC
وقد اتبعت معظم شركات الذكاء الاصطناعي حتى الآن نفس النهج. يحصل الجميع على حرية الوصول، ولكن هناك حدود للاستخدام.

مع ChatGPT، على سبيل المثال، تنطبق الحدود التالية على المستخدمين المجانيين:

الاستخدام المحدود لأحدث طراز (GPT-4o) خلال فترة ثلاث ساعات
لا يوجد إنشاء صورة باستخدام DALL-E
حدود الاستخدام الإضافية لثلاث أدوات محددة:
- تحليل البيانات
- تحميل الملفات والصور
– تصفح الويب باستخدام ChatGPT
يمكن لشركة Apple تطبيق حدود مماثلة على PCC، حيث تحصل فقط على عدد معين من طلبات الذكاء الاصطناعي خارج الجهاز قبل أن تضطر إلى الترقية إلى اشتراك مدفوع.

السيناريو الثاني: الاشتراك في خدمات الذكاء الاصطناعي الخارجية
هناك نهج آخر محتمل يتمثل في تضمين الاستخدام غير المحدود لـ PCC، ولكن استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية مثل ChatGPT يصبح في النهاية خيارات مدفوعة.

مقالات مشابهة

  • المفوضية تعلن موعد استلام قوائم المرشحين لانتخابات برلمان كردستان
  • هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟
  • التربية تعلن عن ضوابط قبول ونقل التلاميذ بين المحافظات (وثائق)
  • «النقل» تبحث تنفيذ كبرى الشركات المصرية لمشروعات البنية التحتية بالعراق 
  • روسيا تتصدر وهذا موقف العراق.. أكثر 10 دول حرقًا للغاز حول العالم
  • خلف الظل: لوبيات بأمريكا تريد التحكم بالعراق.. والنائب عرب: محاولات للتشكيك بالقضاء
  • إعداد قانون جديد لاستثمار الأراضي الزراعية في العراق
  • هكذا المقاطعة العربية ضربت الشركات الأمريكية
  • المقاومة الإسلامية بالعراق تقصف هدفا حيويا في إيلات
  • مطالبات بسرعة تحرك الحكومة.. الأمن النيابية تكشف عن احتلال أجزاء من العراق