أكد سفير دولة فلسطين بالقاهرة السفير دياب اللوح أن مصر هي الداعم التاريخي لحركة التحرر الوطني الفلسطيني وشريك تاريخي في الكفاح الوطني الفلسطيني، موجها الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وقف سدا منيعا أمام تنفيذ المخطط الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين وإفراغ الأرض من أصحابها التاريخيين.

جاء ذلك في كلمة للسفير الفلسطيني خلال الفعالية التي عقدت بمقر اتحاد المحامين العرب بالقاهرة بعنوان «رسالة إلى بايدن بين النكبتين 1948 -2024» تحت رعاية الأمين العام للاتحاد النقيب المكاوي بنعيسى والنقيب حسين شبانة الأمين العام المساعد رئيس لجنة فلسطين بالاتحاد والتي أدارها سيد شعبان الأمين العام المساعد لدولة المقر.

وقال السفير دياب اللوح، أؤكد ما أكد عليه الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين أننا لن نبرم اتفاقا مع إسرائيل مالم يتضمن الإفراج الكامل عن جميع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وهذا شرط فلسطيني ثابت لا تنازل عنه.

وأضاف "في بيت المحامين العرب نؤكد على ثوابت مهمة وتوجهاتنا الوطنية وأبرزها تنفيذ قرار رقم 181 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر عام 1947 على إقامة دولتين، ونطالب المجتمع الدولي بتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير مصيره ونيل استقلاله الوطني وإقامة دولته المستقلة المتصلة جغرافيا وهذا مطلب شرعي محق للشعب الفلسطيني.

وأوضح أن من هذه الثوابت تنفيذ القرار رقم 194 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي ينص على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم وإلى ديارهم التي أخرجوا منها وشردوا قسرا عام 1948 بفعل المجازر الدموية البشعة التي ارتكبتها العصابات الصهيونية آن ذاك.

وتابع، أن الشعب الفلسطيني في نكبة ممتدة منذ عام 1948 ويتعرض لنكبة تلو النكبة وما تعرض له قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي نكبة غير مسبوقة ومحاولة إسرائيلية لتنفيذ مخطط إسرائيلي قديم لتفريغ الأرض من أصحابها التاريخيين، لذلك نحن ثابتون على أرضنا، لن نغادر وطننا وسنبقى على أرضنا.

ووجه السفير دياب اللوح الشكر لاتحاد المحامين العرب على تنظيم هذه الفعالية في الذكرى 76 لنكبة فلسطين، مؤكدا أنها لفتة مهمة في وقت مهم وعصيب يمر به الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

وأكد أن اتحاد المحامين العرب حمل رسالة من أهم الرسائل الوطنية والقومية والحقوقية والقانونية في الدفاع عن الشعب الفلسطيني.

«نتنياهو» يكشف موعد انتهاء العملية العسكرية في رفح الفلسطينية

وزير خارجية إيرلندا: سنعترف بدولة فلسطين قبل نهاية مايو الجاري

حزب إسباني يعارض وجود إسرائيل في أولمبياد باريس.. ومرصد الأزهر يؤكد أهمية دعم القضية الفلسطينية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية إسرائيل الأن السفير الفلسطيني بالقاهرة الشعب الفلسطینی المحامین العرب

إقرأ أيضاً:

السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع فلسطين السفير سعيد أبو علي، إن العدوان الإسرائيلى المتواصل وجرائم الإبادة الجماعية فى قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023 أسفر عن تدمير واسع النطاق لكافة مقومات الحياة، وأدت إلى أكثر من 150 ألف إنسان بين شهيد وجريح ومفقود، واعتقال أكثر من 5 آلاف مواطن، ونزوح مليونين داخليا مع تدمير أكثر من 75% من المبانى السكنية، مع ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلى أكثر من 3500 مجزرة مروعة، واستخدام 88 ألف طن من المتفجرات، وتراكم فى القطاع أكثر من 37 مليون طن من الركام تحتاج لسنوات طويلة لإزالتها.

وأضاف أبو علي فــــى افتتاح المؤتمر (96) لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل فى الدول العربية، الذي عقد اليوم بمقر الأمانه العامة لجامعة الدول العربية، أن الشعب الفلسطينى يتعرض لأبشع جرائم حرب الإبادة الجماعية التى يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى لليوم 270 على التوالى على مرأى ومسمع من العالم الذى بقى عاجزا عن وضع حد لهذه الجرائم المتواصلة التى يندى لها جبين الإنسانية.

وأضاف إن الوضع فى الضفة لا يقل كارثية من حيث مواصلة الاحتلال الإسرائيلى التصعيد فى تنفيذ سياساته العدوانية فى القدس وكافة المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، ما أسفر عن استشهاد نحو خمسمائة وخمسة وأربعين مواطنا، واعتقال أكثر من 9500 مواطن من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، مع تدمير ممنهج للبنية التحتية. وأكد مجددا فى أعمال هذا المؤتمر الدور المهم الذى تلعبه المقاطعة العربية لإسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) التزامًا بالموقف العربى الذى كان ولايزال موقفا رسميا وشعبيا، يعبر عن إرادة الأمة فى الدفاع عن حقوقها طبقًا للقانون والشرعية الدولية الضامنة لحقوق الشعب الفلسطينى فى الحرية وتحقيق السلام العادل فى المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بدء الدورة غير العادية للجامعة العربية لبحث سبل مواجهة الجرائم الإسرائيلية
  • متضامنون مع الشعب الفلسطيني يتظاهرون أمام البرلمان في أستراليا
  • أمين التعاون الإسلامي: ملتزمون بدعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه
  • سفير الصومال بالقاهرة: المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون مع مصر
  • «أن أرعى مصالح الشعب».. نص اليمين الدستوري للوزراء الجدد أمام الرئيس السيسي
  • السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم
  • القوات اليمنية تستهدف بعملية مشتركة مع المقاومة العراقية هدفاً حيوياً للعدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة
  • وزير النقل يبحث مع السفير العراقي بالقاهرة تنفيذ مشروعات البنية التحتية ببغداد
  • مهرجان العالم علمين.. 50 يوما من الإبداع والدعم للشعب الفلسطيني
  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال