"كشف الستار عن حالة ظفار" للشيخ عيسى الطائي قاضي قضاة مسقط (3)
تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT
تحقيق - ناصر أبوعون
تِلكم الحلقة الثالثة، وقد آثرنا ألّا نسير في رِكاب المحققين التقليديين بالترجمة لصاحب المخطوط وجامعه وناسخه في صدر دراساتهم، وقد صارت هذه المزيّة عُرْفًا فشى فيما بينهم، ومن ثَمَّ ارتأينا إحالة الترجمة للأعلام إلى الفصل الأخير؛ وذلك لما تنطوي عليه رحلة الشيخ العلامة عيسى بن صالح الطائي إلى محافظة ظَفار من فوائد جمّة، وآثار مُهمة وهي في حقيقتها سِفر فريد، يحكي تراث ماضٍ تليد، ومجمعٌ للعلوم الشرعية والأفكار الإنسانية، وتضم بين دفتيها وصفًا للأقاليم والقرى، وتأريخًا للاجتماع والعمران، وتوصيفًا إحصائيًّا جامعًا للأعراق واللغات والقبائل، محمولة على أسلوبٍ سرديّ شائق.
فإذا ما نظرنا إلى العتبة الأولى في المخطوط وهي العنوان: "كشف السِّتار عن حالة ظفار"، أدركنا أنَّ المؤلف قد نحته ليوافق مقاصده، ويطابق مآربه؛ فالتمعن وتقليب النظر فيه يزيدنا يقينًا أنه لم يرد عفو الخاطر على ذهن الشيخ عيسى الطائي، وهو العارف بأسرار اللغة وعلومها، وبديعها وبيانها، ولا اقتضته الحاجة المُلّحة لتأريخ الرحلة ووضع تقرير صحفي، ولا أملته عليه ذائقة التوثيق، ولا صَدَر عن رغبة في تنميق الألفاظ وتوظيف السجع والازدواج، وإنما تَقَصَّدَه المؤلِّف عامدًا لَفْتَ أنظار المُطالعين، وجذب آذان السامعين، وأسر القراء الحاذقين إلى مفهوميْن يمكن تأطيرهما في صورة مفاتيح لغوية وأيقونات اصطلاحية؛ تضيئان الغامض الخفيّ، وتبرزان الواضح الجَلي هما: (كَشْف السِّتَار)، و(حالة ظفار).
لقد نَحَت الشيخ عيسى الطائيّ عنوان مخطوطه، وما يرشح عنه من دوال وإحالات مشتقًا من الإرث المعرفيّ والبيئة الثقافية التي عاش في ظلالها شاعرا وناثرا قبل أن يكون فقيهًا وقاضيًا؛ فأوّل عتبةٍ خطّها بيمناه قوله: "كَشْفُ السِّتَار"؛ والمعنى اللغويُّ للـ"كَشْف"؛ مقصودٌ به "رَفْعُ الغِطاءِ والحِجابِ" عمّا غمُضَ من تاريخ "ظفار"، وما غاب عن الأفهام من تراثها وتاريخها، وما خفي من سمات أهلها، وطبيعة جغرافيتها، وإزالة اللبس عمّا امَّحَتْ آثاره وتوارثه أهل ظفار العُمانيون من تقاليد اجتماعية، وأنشطة اقتصادية، وما اجتمعوا عليه من عقيدة التوحيد الثابتة والإشارة إلى تحوّلهم من المذهب الحنفيّ إلى الشافعيّ. ويتبدّى معنى "الكشْف" هنا في الدلالة على "الإِظْهارِ والبَيانِ"، وهو موافق لقول عبدالمطلب بن هاشم القرشيّ يخاطِبُ سيد قومٍ: "أشخَصَنَا إِليكَ الذي أَبْهَجَكَ بِـ(كَشْفِ) الكَرْبِ الذي فَدَحَنَا، فَنَحْنُ وَفْدُ التَّهْنِئَةِ، لا وَفْدُ المَرْزَئَة"(1).
ومن معاني "الكشف" الشائعة في هذا المقام: الإِبْرازُ، والتَّفْسِيرُ. في الاصطلاح الفقهي والعلم الشرعيّ في "الإحرام" و"اللباس" و"الحج وصفته"، ويُطلَق مصطلح "الكشف" أيضًا على "الخوارق" و"كرامات الأولياء" في علم الاعتقاد، ويُراد به عند الصُّوفيِّة العلمية لا الطرائقية: "الاطِّلاعُ على ما وَراء الحِجابِ مِن المَعاني العَلِيَّةِ والأُمورِ الخَفِيَّةِ وُجوداً أو شُهوداً" (2).
أمّا قوله "حالة ظفار"؛ فالحالةُ هي: الشَّأنُ والكيفيّةُ التي كان عليها إقليم ظفار العُمانيّ زمنَ رحلة الشيخ عيسى بن صالح الطائيّ إليها بصحبة السلطان السيد تيمور بن فيصل بن تركي، والمعنى الذي قصده هنا ورد فيه شاهدٌ من قول الشاعر الذبيانيّ بَيْهس بن هلال الفزاريّ: "الْبَسْ لِكُلِّ (حَالَةٍ) لَبُوسَهَا//إِمّا نَعيمُها، وإمَّا بُؤْسَهَا" (3).
أمّا كلمة ظفار، فقد جاء ضبط (ظائها) المعجمة على صور ثلاث:
فأمَّا الصورة الأولى: فجاء ضبطُها بكسر الظاء المعجمة؛ هكذا (ظِفار) وهو رأيّ متفرِّد وشاذٌ لا يُناصره أحدٌ، وربّما اسم (ظِفار) بالظاء المعجمة المكسورة مشتقٌ من اسم "نبات عطريٍّ شائع"، أو "شجرة اللبان" التي لا تنبت إلّا في هذه البقعة العُمانية من (أرض عُمان)؛ وقد أورده المؤرخ العراقي محمد جاسم المشهداني في بحث له بعنوان: تاريخ ظفار (4) وأشار إليه في عجالة دونما تأصيل.
أما الصورة الثانية: فقد قال بها اللغويُّ نشوان بن سعيد الحميري؛ وهو أحد أعلام الباحثين اليمنيين المُعاصرين، وقد فصّل في بحثه وفَرَّقَ من خلاله بين مدينتين متجاورتين في الإقليم كل منهما تَسَمَّت باسم (ظفار)؛ إحداهما يمنيّة والأخرى عُمانية، فقال بفتح الظاء المُعجمة لـ(ظَفار) علمًا على الولاية اليمنيّة الحميريّة، وقال بضم (الظاء) المعجمة (ظُفار) إشارةً الولاية العُمانيّة، وجذرها: (ظُفْر) وتُوزَن على (فُعَال)، وهي اسم موضع بمشارق اليمن (5)
أمّا الصورة الثالثة والأخيرة: فقد رجّحَ الشيخ عيسى بن صالح الطائيّ ضبطها بفتح الظاء، هكذا (ظَفَارِ)؛ ورأيه هذا يُشايعُ فيه أكثر اللغويين العرب قديمهم وحديثهم(6)؛ ومنه قول ابْن دُرَيْد: "الْجزع الظَفاري" مَنْسُوب إِلَى ظفار وَأنْشد: [(أوابد كالجزع الظفاري أَربع)]، وأنشد غيره: [(كَأَنَّهَا (ظَفارية) الْجزع الَّذِي فِي الترائب)]، ودلّ عليه حديث الإفك في قول أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها: [(فَإِذَا عِقْدٌ لِي مِنْ جَزْعِ أَظْفَارٍ قَدِ انْقَطَعَ، فَرَجَعْتُ، فَالْتَمَسْتُ عِقْدِي)] (7)، ومنه قول المرقّش الأصغر: [(تحلين ياقوتا وشذرا وصيغة // وجزعا (ظَفاريًّا) ودرًّا توائمًا)]. وإذا ما تتبعنا الظهور التاريخيّ ربّما وجدنا (الظاء المعجمة) الفصيحة المفتوحة انقلبت إلى (سين مهملة) مفتوحة ورد ذكرها في سفر التكوين إشارةً إلى مدينة (ظَفار) في قوله: [(وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ (سَفَارَ) جَبَلِ الْمَشْرِقِ)] (8)، وقد أسهبت (دائرة المعارف الكتابية المسيحية) عند (شرح الكتاب المقدس) في شرح مفردة (سَفَار/ظَفَار) فقالت: [(يبدو من المؤكد أن "سفار" هي "ظفار" في العربية؛ ولكن هناك مدينتين بهذا الاسم في شبه الجزيرة العربية، إحداهما تقع إلى الجنوب من صنعاء، ويقول تقليد قديم إن الذي بناها هو شامير أحد ملوك سبأ، وقد ظلت لهم عاصمة زمنًا طويلًا. و"ظفار" الثانية تقع على الساحل الشرقيّ في منطقة "الشحر" إلى الشرق من حضرموت، والأرجح أن "ظفار" الثانية هي المُشَار إليها في سفر التكوين 10:30.)].
ولأن الشيخ عيسى الطائيّ مشتغلٌ بالفقه وعلوم الشعر واللغة، فقد ناصر القول بفتح الظاء قائلا في مخطوطه: "ضَبْطُ اسمِها كمَا ذكره ابنُ بطوطة بفتح الظَّاء المُعْجَمة وكَسْرُ الرَّاء، وهي مبنيَّة على الكَسْر كـ(حَذَام) و(قَطَام)، وكل ما كان على وزن (فَعَال) علمًا لمؤنثٍ يُبْنَى على الكسر) (9)، لَا ينْصَرف وَيرْفَع وَيُنْصب، وقد فرّقَ الطائيّ بين (ظُفَار اليمنية) و(ظَفَار العُمانية)، بالإشارة إلى ما تمتّعت به (ظَفَار العُمانية) من اهتمام في سائر الأعصر التاريخية وعلى الأخص في عهد الدولة المنجويّة.
************************************
مراجع التحقيق:
(1) جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة: أحمد زكي صفوت، المكتبة العلمية، بيروت، ط 1، (1352 هـ 1934م) 1/77
(2) جمهرة اللغة: (2/874)- تهذيب اللغة: (10/18)- العين:(5/297)- البحر الرائق شرح كنز الدقائق: 1 /183- شرح مختصر خليل للخرشي: (3/188)- شرح العقيدة الطحاوية: (2/753)- الصفدية:(1/187)- كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم: (2/1366)-معجم لغة الفقهاء:(ص 381)- كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم: (2/1366)- المحكم والمحيط الأعظم: (6/689) - لسان العرب: (9/300)- الـمجموع شرح الـمهذب:(3/165)- كشاف القناع عن متن الإقناع:(1/263)- معجم لغة الفقهاء:(ص 381)- الموسوعة الفقهية الكويتية: (34/256)
(3) شعر قبيلة ذبيان في الجاهلية: جمع وتحقيق ودراسة: سلامة عبد الله السويديّ، مطبوعات جامعة قطر، الدوحة، (1408هـ - 1978م، ص:285
(4) "تاريخ ظفار حتى سنة 798هـ/ 1396م"، محمد جاسم حمادي المشهداني، بحث منشور بندوة ظفار عبر التاريخ، ص:78.
(5) كتاب "منتخبات من أخبار اليمن من كتاب شمس العلوم ودواء العرب من الكلوم"، نشوان بن سعيد الحميريّ، ط3، اعتنى به وصححه عظيم الدين أحمد، دار التنوير للطباعة، بيروت:1986م، ص ص 67- 68.، طالع أيضا بحثا بعنوان: "ظفار التسمية والدلالة التاريخية، سالم الكثيري، مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر.
(6) "معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع". مج3، ج3، ط1، تح: جمال طلبة، دار الكتب العلمية، بيروت:1998م، ص169.
(7) صحيح البخاري (3/ 173) (2661) وصحيح مسلم، ح: (2770)
(8) سفر التكوين (10 :30)
(9) "مخطوط كشف الستار في حالة ظفار" جزء من مخطوطة بعنوان: (مجموعة من القصائد والحكايات والسير ودروس النحو) جمعه محمد أبو ذينة، وهو عالم تونسيّ استقدمه السلطان تيمور وكلَّفه بمهمة التدريس لعدد من البنين والبنات العُمانيات في منزل استؤجر لهذا الغرض وأصبح يعرف فيما بعد بمدرسة بوذينة، ونسخه عيسى بن عبد الله البشريّ أو البوشريّ، ص:301.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
رئيس نادى قضاة إسكندرية لـ "الوفد": "جميعنا على قلب رجل واحد"
في ساعة مبكرة صباح اليوم السبت أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نادى القضاة بالإسكندرية، نتيجة التصويت وذلك بعد انتهاء عملية فرز الأصوات
وأعلنت اللحنة المشرفه علي الانتخابات فوز المستشار راغب عشيبة رئيس محكمة الاستئناف، برئاسة نادي قضاة الإسكندرية، بعدما حصد 656 صوتا مقابل 371 صوتا للمستشار سعد السعدني، و195 صوتا للمستشار محمد عبدالنبي ،وكشفت اللجنة المشرفة أن المستشار يسري عبدالرحمن فاز بمقعد المستشارين المتقاعدين بالتزكية، بينما فاز بمقاعد المستشارين، كل من المستشار عبدالرحمن الشهاوي بعد حصد 561 صوتا، والمستشار ناصر حسب النبي 549 صوتا، والمستشار إمام الصيرفي 541 صوتا.،كما فاز المستشارون، إسلام تمراز وحصل على 731 صوتا، وحازم حبيب 692 صوتا، وبلال عطا 630 صوتا وأحمد خورشيد 599 صوتا، ومحمد عصام 430 صوتا، بمقاعد رؤساء المحاكم والقضاة.
تفاصيل حفل محمد فؤاد وإيهاب توفيق بالكويت احتفالا بالأعياد الوطنيةوأسفرت النتيجة عن فوز المستشارين رامي حسن بمجموع أصوات 907 ، وأحمد راجح 734 صوتا، ومحمد ضياء 631 صوتا، وحسين سلام 620 صوتا وبدر الكومي 604 أصوات، بمقاعد النيابة العامة.، وأشارت اللجنة المشرفة على الانتخابات أن عدد من لهم حق التصويت 2600 صوتا، وعدد الحضور 1235 صوتا، وعدد الأصوات الصحيحة 1222 صوتا، والباطلة 13 صوتا.
و يذكر أنه يختار من لهم حق التصويت من القضاة والمستشارين ووكلاء النائب العام 3 مقاعد عن درجة المستشارين و 5 مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة و5 مقاعد لأعضاء النيابة العامة هذا بخلاف مقعد رئيس نادي قضاة الإسكندرية
وأكد المستشار "راغب عشيبة" في تصريح له خاص بالوفد بأنه يتقدم بالشكر والتقدير لقضاة مصر الاجلاء الذين نلت ثقتهم ، مؤكدا قائلا "بأننا جميعاً علي قلب رجل واحد من لم يحالفه الحظ كمن فاز ، والجميع أخوه سوف تستكمل مسيرة التطوير لنادي اسكندرية ليكون مناره اجتماعيه ورياضية تليق بمكانة القاضي وأسرهم ، وأشاد "عشيبة" بالأجواء الديمقراطيه آلتي كانت تسير عليها العمليه الانتخابيه ، مؤكداً بأن الفوز لجميع الزملاء ولا فرق بين من أخفق أو فاز لسيادة روح المحبه والإخاء بين الاخوه الزملاء.
وحول تفاصيل الإنتخابات قد أغلقت اللجنة باب التصويت مساء الجمعه ، عقب إدلاء القضاة بأصواتهم في الانتخابات التي أجريت بمقر نادي القضاة بشارع مصطفى كامل ..وحضر عدد كبير من القضاه بشكل ملحوظ إقبال كبير للتصويت علي جميع مقاعد مجلس إدارة وهي مقعد رئيس النادي ومقاعد المستشارين ورؤساء المحاكم والقضاة وأعضاء النيابة العامة
حيث تتنافس علي مقاعد مجلس إدارة النادي ثلاث قوائم وهي قائمة المستشار سعد السعدنى، والذى يتنافس علي مقعد رئيس النادي وتحمل رمز رقم "1".
وضمت كل من المستشارين أمام المصرفي وناصر حسب النبي وهشام بهلول وأحمد مهابة والذين يتنافسون علي مقاعد المستشارين وتضم المستشارين أحمد خورشيد وحازم حبيب واسلام تمراز وبلال عطا وأحمد محسن هيكل والذين يتنافسون علي مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة فيما يتنافس من نفس القائمة علي مقاعد أعضاء النيابة العامة كل من محمد حسن وبدر الكومي ورامي حسن ومحمد ضياء هريدي ومؤمن حلمي حسان.
وضمت قائمة المستشار راغب عشيبة والذي يتنافس علي مقعد رئيس نادي قضاة الإسكندرية وتحمل الرمز رقم "2" المستشارين خالد بركات وخالد خلف وعبد الرحمن الشهاوي والذين يتنافسون علي مقاعد المستشارين فيما يتنافس من نفس القائمة علي مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة كل المستشارين معتز نوار ومحمد مبارك وأحمد وحيد خليل ورامي حيدر ومحمد عصام ويتنافس علي مقاعد رؤساء النيابة من نفس القائمة وكلاء النائب العام هيثم سعد و خالد الزغبي و أحمد ابو زهرة وحسين سلام وأحمد رأفت راجح ،وتحمل قائمة المستشار محمد عبد النبي سالم والذي يتنافس علي مقعد رئيس نادي قضاة الإسكندرية الرمز رقم "3" والتي تضم المستشارين عصام عبد الجليل السمبختي وعلي درويش ويتنافسا علي مقاعد المستشارين فيما يتنافسا المستشارين حسام حسن الناعم ومحمود رجب أبو زهرة علي مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة فيما تضم القائمة محمد رمضان جعفر وكيل النائب العام والذي يتنافس علي مقعد أعضاء النيابة العامة.