أنقرة (زمان التركية) – طالب زعيم حزب المستقبل التركي، أحمد داود أوغلو، بطرد الدبلوماسيين الإسرائيليين من بلاده، وانتقد تأخر الحكومة التركية في فرض الحظر التجاري على تركيا. 

وفي بيان صحفي من أمام السفارة الإسرائيلية رفقة نواب حزب المستقبل وحزب السعادة، أفاد داود أوغلو أن غزة تمر بواحد من أحلك الأيام في تاريخ البشرية، وانتقد التزام المجتمع الدولي الصمت بشأن المجزرة.

وذكر داود أوغلو أن المواجهات في الأراضي الفلسطينية منذ 7 أكتوبر/ تشرين لأول ليست حربًا بين إسرائيل وحماس، أو إسرائيل وغزة أو إسرائيل وفلسطين، أو إسرائيل والعرب.

وقال داود أوغلو: “بعد 7 أشهر، قررت الحكومة تقييد التجارة فقط بضغوط منا، ظللنا نرددها لسبعة أشهر دون كلل، قالوا إن الأمر يتعلق بالقطاع الخاص ولا نستطيع التدخل، لا يكفي أن تحظر الجمهورية التركية التجارة بعد 7 أشهر”.

وأوضح داود أوغلو أنه بعث رسالة إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أسبوعين أبلغه خلاله أن الذكرى السنوية للنكبة التي توافق الخامس عشر من مايو الجاري، هو يوم أخذ تركيا لزمام المبادرة.

وأضاف قائلا: “قلت له اكتب رسائل إلى جميع قادة العالم وادعهم لإعلان 15 مايو يومًا عالميًا للحداد.. أنا متأكد من أنه لو كتب رئيس جمهورية تركيا  هذه الرسالة، لكانت دول أخرى قد حذت حذوها ولتم تنكيس الأعلام في جميع أنحاء العالم اليوم”.

ولفت داود أوغلو إلى أن أعضاء السفارة الاسرائيلية، الذين رحلوا إلى اسرائيل بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بدؤوا في العودة إلى تركيا من جديد، وقال: “اليوم نحن أمام السفارة الإسرائيلية، ووفق ما جاء في الصحف، الدبلوماسيين الإسرائيليين عادوا إلى أنقرة، لأنه لم يعد هناك خطر أمني عليهم في أنقرة، بينما تستمر الإبادة الجماعية في غزة، لا نريد دبلوماسيين للإبادة الجماعية في تركيا، يجب ان تظل أنقرة مقر نضال الأمم المضطهدة، أولاً، يجب عليهم قبول وقف إطلاق النار، والرد على محكمة العدل الدولية، ودفع ثمن الجريمة التي ارتكبوها ضد الإنسانية. حتى ذلك الحين، لا نقبل أبدًا أي خطوات تطبيع”.

Tags: أحمد داود أوغلوالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالسفارة الاسرائيلية في أنقرةحزب السعادةحزب المستقبلذكرى النكبةرجب طيب اردوغان ذات صلة أخبار تركيا البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيتو ضد إرسال أسلحة إلى اسرائيل 15/05/2024 أخبار تركيا وزير الخارجية التركي يوبخ نظيره النمساوي بسبب حماس 14/05/2024 آخر الأخبار الاستقالة الأولى في الجيش الأمريكي بسبب حرب غزة 14/05/2024 آخر الأخبار خطة إسرائيل لكسر الحظر التجاري التركي 13/05/2024 آخر الأخبار نيويورك تايمز: نتنياهو مستعد لاستغلال بايدن لأجل مصلحته الشخصية 12/05/2024 أخبار تركيا الحظر التجاري التركي يهدد قطاعي البناء والغذاء في إسرائيل 09/05/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 داود أوغلو: لا نريد في تركيا دبلوماسيين للإبادة الجماعية 15/05/2024 وزير العدل التركي يعلق على اعتقال قيادات أمنية بقضية أيهان بورا كابلان 15/05/2024 إخماد حريق البازار المصري في إسطنبول 15/05/2024 تركيا تشهد إقالة 3 قيادات أمنية.. ما هو تشكيل أيهان بورا كابلان؟ 15/05/2024 Recent News داود أوغلو: لا نريد في تركيا دبلوماسيين للإبادة الجماعية 15/05/2024 وزير العدل التركي يعلق على اعتقال قيادات أمنية بقضية أيهان بورا كابلان 15/05/2024 إخماد حريق البازار المصري في إسطنبول 15/05/2024 تركيا تشهد إقالة 3 قيادات أمنية.. ما هو تشكيل أيهان بورا كابلان؟ 15/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News داود أوغلو: لا نريد في تركيا دبلوماسيين للإبادة الجماعية 15/05/2024 وزير العدل التركي يعلق على اعتقال قيادات أمنية بقضية أيهان بورا كابلان 15/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أحمد داود أوغلو الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة حزب السعادة حزب المستقبل ذكرى النكبة رجب طيب اردوغان

إقرأ أيضاً:

رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، عن استيراد تركيا اكثر من 4 ملايين طن من النفط الخام والمنتجات النفطية الأخرى في شهر نيسان الماضي، فيما حل العراق كثاني أكبر مصدر لتركيا بعد روسيا وبواقع اكثر من 490 الف طن، وذلك بالرغم من توقف أنبوب ميناء جيهان التركي الامر الذي يطرح عدة تساؤلات وشبهات.

 

وبحسب البيانات التي تتبعتها السومرية نيوز، فأن إجمالي واردات تركيا من النفط والمنتجات النفطية ارتفع بنسبة 18.7 بالمائة خلال شهر نيسان مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي 2023، ليصل إلى 4 ملايين و200 ألف و888 طن.   وشكل النفط الخام لوحده، 2 مليون و748 ألف و991 طن، فيما بلغت واردات مليون و75 ألف و992 طن، وتألف الجزء المتبقي من الواردات من وقود الطيران والبحري والبنزين وزيت الوقود بأنواعه ومنتجات أخرى.   وكانت أعلى واردات النفط الخام والمنتجات النفطية من روسيا بواقع 2 مليون و705 آلاف و897 طن، يليها العراق بـ492 ألف و602 طن وكازاخستان بـ249 ألف و95 طن.   ويعد هذا الإعلان "غريبًا" نوعًا ما، بأن يجيء العراق كثاني اكبر مصدر للنفط والمشتقات النفطية الى تركيا بالرغم من توقف أنبوب ميناء جيهان التركي، الامر الذي يطرح تساؤلات عن كيفية وصول النفط الى تركيا وما اذا كان يتم عبر الصهاريج، وما اذا كان يتم عبر التهريب او بشكل رسمي.   وتبلغ الـ490 الف طن قرابة اكثر من 3.4 مليون برميل خلال شهر، مايعني اكثر من 100 الف برميل يوميًا، وهي كمية تعادل 25% مما كان يخرج الى ميناء جيهان التركي عبر الانابيب.

 

مقالات مشابهة

  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • هاجم حماس ووصفها بالإرهابية.. غضب في تركيا بسبب تصريحات زعيم المعارضة أوزغور أوزال (فيديو)
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • أردوغان: تركيا منفتحة لتطبيع العلاقات مع سوريا
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • المنتخب التركي في “يورو 2024” يثير غضب الألمان