ناقشت قمة «OER» للأعمال في دورتها الخامسة عشرة مستقبل الكوادر البشرية في سلطنة عمان، واتخاذ خطوات قيادية عمانية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وضمان أمن سلسلة التوريد، وتعزيز البيئة والاستدامة والحوكمة، وتسخير التكنولوجيا الناشئة، وتحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر، والقيمة المضافة والاقتصاد الدائري، وتنفيذ عوامل تمكين النمو.

رعى افتتاح أعمال القمة سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري أمين عام مجلس المناقصات، بحضور سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس مجلس إدارة المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة كضيف شرف، وذلك بفندق شيراتون عمان.

وبحثت القمة العديد من الموضوعات العامة التي لها دور في تشكيل مستقبل الكوادر المحلية ومنها ما يمكن للشركات توظيف المواهب وتدريبها والاحتفاظ بها بشكل فعال في عالم رقمي أولا؛ بالإضافة إلى الأدوار التي يلعبها التنوع والإنصاف والشمول في تشكيل مستقبل المواهب؛ ومناقشة تسخير التكنولوجيا والابتكار لسد فجوة المهارات وتعزيز التعلم مدى الحياة والأخذ بالاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بإدارة المواهب وتأثير الذكاء الاصطناعي على عمليات الموارد البشرية.

وتطرقت القيمة للحديث حول التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي مؤخرا، الذي أوضح أن التوقعات الاقتصادية تشير إلى أن الظروف مواتية لتحقيق سلطنة عمان مزيدًا من النمو خلال الفترة القادمة.

وتتوقع وزارة المالية أن يحقق الاقتصاد العماني نموا بنسبة 3 في المائة على الأقل خلال عام 2024، وتهدف الميزانية العامة للدولة في 2024 إلى تحقيق أهداف خطة التنمية الخمسية العاشرة، و«رؤية عمان 2040»، وخطة الحياد الصفري 2050، وأهداف التنمية المستدامة 2030.

وأكدت القمة أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، نجحت سلطنة عمان في تحسين أدائها الاقتصادي والمالي بشكل جيد من خلال نجاحها في خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وإجراء عمليات تحسين وتطوير هيكلية تضمن تعزيز النمو الاقتصادي، ووضع وتنفيذ إطار قوي للضمان الاجتماعي. وبالنظر إلى سجل سلطنة عمان الحافل بالنجاحات وتجاوز التحديات، يمكن القول بأن عام 2024 سيكون فارقا على مستوى القيادة في سلطنة عمان.

وتضمنت القمة كلمة رئيسية ألقاها خالد أنصاري الرئيس التنفيذي لشركة KMA and Partners LLC، وعروضا تقديمية قدمها آدم أشكروفت المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة The Advantage Coach، والمهندس هاشم طاهر الإبراهيم الرئيس التنفيذي لدعم الأعمال في ميناء الدقم.

شارك في القمة عدد من كبار المسؤولين في الدولة وقادة الشركات ورجال الأعمال لتبادل الأفكار والرؤى حول الأمور المتعلقة بقيادة سلطنة عمان إلى مستقبل أفضل وواعد، وناقش كبار المسؤولين الحكوميين والمديرين التنفيذيين في أكبر الشركات والمؤسسات خارطة طريق لبناء أعمال مسؤولة ومرنة.

على هامش القمة تم تقديم مجموعة من جوائز القيادة المثالية للرؤساء التنفيذيين وكبار المديرين التنفيذيين تقديرًا لجهودهم الرائدة ونجاحهم في قيادة الشركات التي يعملون بها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟

رصد – أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي

لكل دولة سيادة كاملة ومطلقة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها، وهنا نتساءل؛ كيف تجني الدول لقاء مرور الطائرات في أجوائها وكيف يتم احتساب رسوم الملاحة الجوية للرحلات العابرة في أجواء سلطنة عمان والرحلات القادمة والمغادرة ووفقًا لأي معادلة؟

نظّمت سلطنة عُمان ذلك عبر المراسيم والقوانين والقرارات الصادرة، أهمها؛ اللائحة التنفيذية لقانون الطيران المدني الصادرة وتعديلاتها، حيث بيّنت المادة (81) رسوم الملاحة الجوية بأن احتساب رسوم الملاحة الجوية للرحلات العابرة يتم وفق المعادلة الآتية:

وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل الرسوم عن 100 دولار أمريكي، ويتم احتساب رسم تعرفة ثابتة بمبلغ 325 دولارًا أمريكيًا على الطائرات التي تستخدم المسار الجوي 791–A.

ماذا عن رسوم الرحلات القادمة والمغادرة من أي مطار في إقليم سلطنة عُمان؟

حددت اللائحة بأن رسوم الملاحة الجوية للرحلات القادمة والمغادرة في أي مطار من مطارات إقليم سلطنة عمان يتم احتسابها وفق المعادلة الآتية:

وتُحصّل نسبة 50% من الرسوم المحددة طبقًا للمعادلة المشار إليها بالنسبة للرحلات القادمة والمغادرة بين مطارين في إقليم سلطنة عُمان، وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل الرسوم عن 100 دولار أمريكي.

كم عدد الطائرات التي عبرت الأجواء العمانية، وكم بلغت إيرادات الملاحة الجوية في العام 2023م؟

بعودة “أثير” إلى التقرير السنوي 2023 لهيئة الطيران المدني فإن أكثر من 465 ألف طائرة عبرت الأجواء العمانية في العام 2023م إذا توضح الأرقام ارتفاعًا مستمرًا للحركة الجوية وخاصة الرحلات العابرة، فقد ارتفعت الرحلات العابرة للأجواء العمانية في العام 2023م بنسبة 20% مقارنة بالعام 2022م، وقد بلغت إيرادات الملاحة الجوية في العام 2023م 65,046,628.000 مليون ريال عماني، والتي توضح ارتفاعًا في إيرادات الأرصاد الجوية المرتبطة بالملاحة الجوية للرحلات العابرة في العام 2023م بنسبة 23% مقارنة بالعام 2022م.

ماذا تعرف عن اتفاقية “شيكاغو” للطيران المدني الدولي؟

هي اتفاقية تم وضعها عام 1944م من قبل 54 دولة، لتعزيز التعاون و”إيجاد وإبقاء الصداقة والتفاهم بين أمم العالم وشعوبه”، وقد وضعت هذه الاتفاقية التاريخية المعروفة اليوم بشكل شائع باسم “اتفاقية شيكاغو”، المبادئ الأساسية المنظَمة للنقل الجوي الدولي، ومهدت الطريق لإنشاء الهيئة المتخصصة التي تولت الإشراف عليه منذ ذلك الحين، وهي منظمة الطيران المدني الدولي – الإيكاو (ICAO).

بعد أن وُقّع على بنود الاتفاقية من قبل أغلب الحاضرين في اجتماع شيكاغو دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في 4 أبريل عام 1947م، ومنّ أهم ما نصت عليه هذه الاتفاقية هو أنّ لكلّ دولة من دول العالم السيادة الكاملة على المجال الجوي الذي يعلو كامل أراضيها.

وباتجاه العصر الحديث للنقل الجوي، تزايد عدد ملاحق اتفاقية شيكاغو وتطور مضمونها، بحيث أصبحت تشمل الآن أكثر من 12,000 قاعدة وتوصية دولية تمت الموافقة عليها بالإجماع من طرف الدول الأعضاء في المنظمة ومن بينها سلطنة عمان والتي يبلغ عددها أكثر من 190 دولة عضوًا.

مقالات مشابهة

  • شرطة دبي تناقش «مستقبل الأمن والمجتمع.. رؤى وتحديات»
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • منى عبد الوهاب برفقة حسام صالح المدير التنفيذي للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية
  • إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • "عُمران" تطلق مبادرة "سباقات التزلج المظلي"
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية
  • نداء إنساني حزين من ابنة السياسي اليمني المخفي قسرا محمد قحطان إلى سلطنة عمان