قال شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنَّ انتشار العنف والإرهاب قديمًا وحديثًا لم يقع بسبب الأديان إنما وقع بسبب الانحراف عن تعاليم الأديان الصحيحة التي تدعو إلى التعايش والتسامح واحترام الآخر واحترام التنوع.

منتدى كايسيد

وأضاف علام خلال كلمته في فعاليات منتدي كايسيد للحوار العالمي، المنعقد في العاصمة البرتغالية لشبونة خلال الفترة من 14 إلى 16 مايو، أنَّ هذا المنتدي يمثل استجابة صحيحة لنداءات ومتطلبات الواقع المعقد والمتشابك الذي يحياه العالم الآن بسبب انتشار النزاعات والفتن والاحتراب الداخلي والخارجي، مؤكدا أن اتحاد القادة الدينيين تحت هذه المظلة من أجل تصحيح المفاهيم وعلاج الأسباب الحقيقية للعنف والإرهاب سوف يسهم في الحد من هذه الظواهر البغيضة.

معالم دعوة الإسلام

وأشار المفتي إلى أن من معالم دعوة الإسلام أنها دعوة منفتحة على العالمين، تنشد الخير والأمن والسلام للإنسانية كلها، متابعا «الإسلام دين يعظم المشتركات بين الأديان كمال قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)».

وأضاف: «يعزز الإسلام كذلك قيمة التفاهم والتعايش السلمي بين الناس جميعا بلا تفرقة على أي أساس ديني أو عرقي، يقول تعالى (يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإرهاب الإسلام المفتي حوار الأديان

إقرأ أيضاً:

"ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج عن أمله في أن تصبح أوكرانيا عضوا في الحلف، خلال السنوات العشر المقبلة.

 ودعا ستولتنبرج - في تصريح أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم /الجمعة/ - إلى  زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا، معتقدًا أن زيادة هذا الدعم ستسهم في إنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا بشكل أسرع.

يأتي هذا في سياق قمة الذكرى السنوية لحلف الناتو، التي ستُعقد في واشنطن من 9 إلى 11 يوليو الحالي، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

من المتوقع أن يوقع زعماء الناتو تعهدًا بتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار يورو في عام 2025، وهو مبلغ يتوافق مع حجم المساعدات الغربية السنوية لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022.
 

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يهنئ الحكومة الجديدة ويدعو لها بالتوفيق لأجل تحقيق تطلعات شعبنا
  • العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • شيخ الأزهر: الإسلام له تجارِبُ تاريخيَّةٌ معلومة في تجاورِ الحضارات وتعدُّد الأديان
  • شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا عن وسطية الإسلام: الحوار مفتاح التعايش السلمي
  • الشرقاوي ينتقد الأهلي ويدعو لتعزيز المنتخب الأولمبي: "مصر فوق أي نادٍ"
  • قصواء الخلالي: التشكيل الجديد للحكومة هو الأوسع ويدعو للتفاؤل
  • كنوبس يحذر من نفاذ الإحتياطات في أفق 2027 ويدعو إلى إجراءات استعجالية
  • رئيس وزراء ماليزيا يستقبل شيخ الأزهر
  • خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد