RT Arabic:
2024-06-27@09:35:52 GMT

مصر تحصل على 14 مليار دولار من الإمارات

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

مصر تحصل على 14 مليار دولار من الإمارات

أعلن رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي أن الحكومة المصرية تسلمت من الجانب الإماراتي قيمة الدفعة الثانية من صفقة "رأس الحكمة".

إقرأ المزيد مصر تتخذ قرارات هامة لمشروع رأس الحكمة الإماراتي

وأوضح مدبولي خلال اجتماع للحكومة أنه وصل بالفعل مبلغ 14 مليار دولار، وهو ما أسهم في ضخ المزيد من الموارد الدولارية.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أنه بالإضافة إلى ذلك، "بدأنا بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات".

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع أن المؤشرات الاقتصادية تسير بصورة جيدة جدًا، ولكن الأهم والتحدي هو الاستمرار في هذا النهج، وما قررته الدولة من وضع سقف للإنفاق العام، وإفساح المجال للقطاع الخاص، والاهتمام بقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

الإمارات تجمع 1.5 مليار دولار من طرح سندات دولية

باعت دولة الإمارات سندات دولية لأجل 10 سنوات، بقيمة 1.5 مليار دولار، وهي الأولى منذ سبتمبر الماضي، وسط إقبال كبير من المستثمرين العالميين، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ عن مصدر مطلع.

وحددت وزارة المالية الإماراتية، السعر الاسترشادي الأولي للطرح عند نحو 90 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية المماثلة، لكن نظرا للإقبال على الطرح، فقد تم خفض السعر إلى 60 نقطة أساس، حيث تجاوز الطلب  5.75 مليار دولار.

تتمتع دولة الإمارات بواحد من أعلى التصنيفات الائتمانية. ومنحت وكالة "موديز" الإمارات التصنيف الائتماني عند درجة "Aa2" وهو نفس تصنيف المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية.

هذا الإصدار من السندات المقومة بالدولار، يعد الرابع على المستوى الاتحادي.

وكانت العاصمة أبوظبي قد باعت سندات بقيمة 5 مليارات دولار في أبريل الماضي. وتم تحديد عائد السندات ذات أجل 10 سنوات في هذه الصفقة عند 5.04 بالمئة، وعلاوة قدرها 45 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية المماثلة، فيما يجري تداولها حالياً مقابل نحو 4.8 بالمئة، بحسب بلومبرغ.

وتمتعت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بطفرة مالية خلال السنوات القليلة الماضية بفضل عائدات النفط والغاز الطبيعي المرتفعة. وتُعد واحدة من أغنى دول العالم ومن بين عدد قليل من الدول التي تدير صناديق سيادية تتجاوز قيمتها تريليون دولار.

وذكر تقرير وكالة بلومبرغ، أنه في حين أن الإمارات ليست بحاجة إلى جمع الأموال من سوق السندات، فإن طرح السندات الجديدة قد يهدف إلى تحسين السيولة في السوق عبر إتاحة أدوات دين بآجال مختلفة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تجمع 1.5 مليار دولار من طرح سندات دولية
  • مصر تخصص 1.2 مليار دولار لوقف انقطاع الكهرباء في الصيف
  • رئيس الوزراء: مصر تحتاج وقودا بـ1.2 مليار دولار لتخفيف انقطاع الكهرباء
  • مدبولي: تخصيص مليار و180 مليون دولار لتجاوز أزمة الكهرباء خلال فترة الصيف.. توجيهات من الرئيس بالتعامل مع الأزمة.. وقف قطع الكهرباء بصورة تامة في الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل
  • مدبولي: مليار دولار لشراء المنتجات اللازمة لتجنب قطع الكهرباء
  • عاجل- مليار دولار لاستيراد مازوت وغاز لتخطي الصيف دون انقطاعات للكهرباء
  • رئيس الوزراء: نحتاج أكثر من مليار دولار لنتمكن من وقف قطع الكهرباء نهائيًا
  • رئيس الوزراء: نحتاج شحنات بـ«مليار دولار» لعدم قطع الكهرباء
  • مدبولي: الدولة تحتاج توفير مليار دولار لتجنب قطع الكهرباء
  • 17.54 مليار درهم حجم سوق مستلزمات البناء في الإمارات