تسلمت جامعة نيويورك أبوظبي منحة من المستثمر "آلان هوارد"، تخصص لتأسيس منصب "أستاذيّة آلان هوارد المتميّزة في الذكاء الاصطناعي" و"زمالة آلان هوارد العالميّة للدكتوراه في الذكاء الاصطناعي" وذلك لخدمة تنمية المواهب المحلية وإعدادها لوظائف المستقبل.

وقالت مارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي إن هذه المنحة، تمثّل إنجازاً مهما للجامعة ، حيث يعدّ هذا الاستثمار دليلاً على قدرة جامعة نيويورك على المساهمة في مستقبل أبحاث الذكاء الاصطناعيّ والابتكار، ممّا يعزّز مكانتها في أبحاث الذكاء الاصطناعيّ ويعتبر أداة حيويّة في تطوّر المنطقة.

ويتسلم أنتوني تزيس، أستاذ الهندسة الكهربائيّة في جامعة نيويورك أبوظبي، جائزة آلان هوارد الأولى للأستاذيّة المتميّزة، ويقود مركز الجامعة للذكاء الاصطناعيّ والروبوتات “CAIR” المتخصص في تطوير الأبحاث والتطبيقات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وقد تمّ تمويل أبحاثه من قبل وكالة ناسا، والمؤسّسة الوطنيّة للعلوم، والاتّحاد الأوروبّيّ، ووكالة الفضاء الأوروبية.

أخبار ذات صلة "جوجل" تعلن عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة «صُنع في أبوظبي».. أول دواء بالذكاء الاصطناعي

ونفذت جامعة نيويورك أبوظبي مبادرات عديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وأبحاثه ومنها تأسيس مركز الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ومركز الأمن السيبرانيّ، ومركز الأنظمة الكمية والطوبوغرافية، ومختبر "كامل" لمعالجة اللغات الطبيعيّة باللغة العربيّة، ومركز أبحاث الصحّة العامّة، ومركز علم الجينوم والأنظمة الحيوية.

وتستقطب الجامعة فئة الشباب إلى مجال الذكاء الاصطناعي من خلال هاكاثون جامعة نيويورك أبوظبي الدوليّ السنويّ لإفادة المجتمع في العالم العربي، وهو أكبر هاكاثون جامعيّ في المنطقة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة نيويورك أبوظبي الذكاء الاصطناعي جامعة نیویورک أبوظبی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي

دعا وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الجمعة بالدار البيضاء، إلى اعتماد « نهج استباقي » في مجال الذكاء الاصطناعي، عبر تشجيع الأطراف المعنية بالمغرب لتصبح من الفاعلين المؤثرين في هذه التكنولوجيا، عوض الركون إلى الاستخدام السلبي.

وأوضح السكوري، خلال ندوة دولية نظمتها الفيدرالية المغربية للتكوين المهني وفيدرالية التعليم الخاص التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الذكاء الاصطناعي يتطلب تنظيما صارما للبيانات الضخمة، وتطوير قوة حسابية كافية للتحكم فيه.

وبعدما اعتبر أن الذكاء الاصطناعي بات موضوعا شائعا، وفي بعض الأحيان تتم إساءة استخدامه، حذر الوزير من المقاربة السطحية، مشددا على أهمية اللجوء إلى خبراء الذكاء الاصطناعي بغرض تجاوز المظاهر، وتعميم تكييف مناهج التكوين المهني لإدماج هذه التكنولوجيا.

وأوضح أن « هذه التكنولوجيا تحدث تحولا في الأنشطة من خلال تحسين العمليات ومعالجة البيانات، مما يمكن من اتخاذ قرارات أكثر فعالية وتغييرات في عادات الاستهلاك، تحت تأثير جمع البيانات وتحليلها ».

وخلال هذه الندوة، التي عقدت بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل و الكفاءات، تحت شعار « تأثير الذكاء الاصطناعي على التكوين المهني والقابلية للتشغيل: الابتكارات والتحديات والآفاق »، أبرمت الفيدرالية المغربية للتكوين المهني وفيدرالية التعليم الخاص، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، اتفاقيتي شراكة.

وتم توقيع الاتفاقية الأولى مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والثانية مع الجمعية المغربية للمحاكاة في علوم الصحة (موروكو سيم).

وشكل هذا الحدث فرصة للمختصين والباحثين والفاعلين في التكوين المهني لمناقشة التحولات التي يعرفها التكوين المهني في ضوء الذكاء الاصطناعي، والتطبيقات الراهنة وتأثيراتها على تجارب التعلم، إضافة إلى التطورات المستقبلية في ما يتعلق بالمهن والكفاءات التي يتعين اكتسابها.

كلمات دلالية السكوري، الذكاء الاصطناعي

مقالات مشابهة

  • “كاوست” تستثمر في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة بالتعاون مع Google
  • «كاوست» تستثمر في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة بالتعاون مع Google
  • علماء ينجحون في إعادة بناء صور من نشاط دماغ باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • منتدى أبوظبي للسلم يشارك بمؤتمر هيروشيما
  • منتدى أبوظبي للسلم يشارك في مؤتمر هيروشيما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي.. NVIDIA تطلق برنامجًا لمساعدة الشركات الناشئة
  • «الذكاء الاصطناعي» يرسم ملامح مواجهات «أدنوك للمحترفين»
  • كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم؟
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • الصين تتصدر براءات الإختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي عالميًا