العُمانية: أعلنت شركة تنمية نفط عُمان عن أن القيمة المحلية المضافة التي احتفظت بها في سلطنة عُمان خلال عام 2023م بلغت 2.5 مليار دولار أمريكي، ما تشكل نسبة 40% من إجمالي الإنفاق على سلسة التوريد بالشركة، منها 900 مليون دولار أمريكي أُنفِقت على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في حين بلغ إنفاقها على الصناعات الوطنية 422 مليون دولار أمريكي، استفادت منها 30 شركة ومصنعًا.

وأشارت الشركة إلى أنه تم إنفاق نحو 687 مليون دولار أمريكي على شركات المجتمع المحلي استفاد منها 410 مقاولين ومُورِّدين، في إطار جهودها لتعزيز الشراكة المجتمعية وتمكينها من العمل في مناطق الامتياز النفطية.

جاء ذلك في الاحتفال بالذكرى الثانية عشرة لإطلاق برنامج القيمة المحلية المضافة، الذي نظَّمته الشركة تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، وبحضور عدد من المسؤولين في القطاعَين العام والخاص.

وقال معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن ورئيس مجلس إدارة شركة تنمية نفط عُمان: إن الإنجازات التي حققتها الشركة في مجال القيمة المحلية المضافة تعكس دورها في تعزيز سياسات التنويع الاقتصادي وتمكين ريادة الأعمال ودعم الصناعات العُمانية، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك تجربة رائدة في هذا المجال من كل الجوانب التشريعية والتنظيمية والتنفيذية وتبلورت على مدى السنوات الماضية.

من جانبه أوضح الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي مدير عام شركة تنمية نفط عُمان أن احتفال الشركة بيوم القيمة المحلية المضافة يُمثِّل انطلاقةً نحو آفاق أوسع عبر مُضاعَفة الجهود -مع مختلف الشركاء والجهات- لإثراء مجالات القيمة المحلية وزيادة إسهام قطاع الطاقة في الناتج المحلي الإجمالي وتلبية احتياجات الأسواق المحلية من الطاقة وتحقيق الاستدامة بكل جوانبها، مؤكدًا أن الشركة تعمل على بلورة التشريعات والأُطُر التي تُحفِّز الشركات المتعاقدة على إضفاء قيمةٍ محليّةٍ مُضافةٍ على الأعمال والتوريدات.

ووقّعت شركة تنمية نفط عُمان على هامش احتفالها بيوم القيمة المحلية المضافة، مذكرات تعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لإنشاء منظومة مُمكِّنة للقيمة المحلية المضافة تهدف إلى معالجة التحديات الرئيسة التي تواجهها الشركات المحلية المهتمة بالاستثمار في القيمة المحلية المضافة كالوصول إلى الطلب والبنية الأساسية والتمويل والتكنولوجيا والإطار التشريعي التمكيني.

كما أطلقت الشركة منصة لإعادة استيعاب وتدوير القوى العاملة الوطنية ضمن برنامج «إمداد»، والتي تستخدم حلول الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وأعلنت الشركة خلال الحفل عن فوز 5 شركات محلية بجوائز القيمة المحلية المضافة المتمثلة في أفضل منشأة تصنيع محلية وأفضل جهة عمل تحقق الأهداف الوطنية وأفضل مقاول في تطبيق القيمة المحلية المضافة وأفضل شركة مجتمع محلي أداءً وأفضل مؤسسة صغيرة أو متوسطة أداءً.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القیمة المحلیة المضافة دولار أمریکی

إقرأ أيضاً:

محافظ مسقط يفتتح أعمال الدورة الخامسة من "منتدى عُمان للقيمة المحلية المضافة".. الخميس

 

 

◄ محوران رئيسيان لبلورة مسارات تنفيذ للسياسة الوطنية للمحتوى المحلي

◄ إطار عام متكامل للنقاش حول فرص العمل وتوطين الصناعات ودعم روّاد الأعمال

 

الرؤية - هيثم صلاح

يُدشِّن معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، يوم الخميس المقبل، أعمال الدورة الخامسة من منتدى عُمان للقيمة المحلية المضافة "الاستثمار في تنمية المحافظات"؛ وذلك بفندق جراند حياة مسقط؛ بأهدافٍ تتطلع لإيجاد معاملات ربط واقعية بين استثمارات القيمة المحلية المضافة وأولوية "تنمية المحافظات والمدن المستدامة"، إضافة للاتفاق على الجدوى التنموية لإنشاء "الصندوق الوطني لبرامج القيمة الوطنية للشركات"، مع بلورة مسارات تنفيذ واقعية للسياسة الوطنية للمحتوى المحلي تضمن توفير فرص العمل وتوطين الصناعات، وصولًا لأُطر عملية تعزِّز فاعلية الاستثمار في التنمية المحلية وتحفِّز مؤشرات تنافسية المحافظات؛ وذلك وفق محورين رئيسيين: برامج القيمة المحلية المضافة وتنمية المحافظات، وشركاء التنمية والاستثمارات المستدامة.

ويستهلُّ حاتم بن حمد الطائي الأمين العام رئيس اللجنة العليا أعمال المنتدى بكلمة ترحيبية، فيما يلقي بيان افتتاح أعمال الدورة الخامسة سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري أمين عام مجلس المناقصات، ويقدِّم المهندس حامد بن عبدالله العبدلي مدير عام سلاسل التوريد بالشركة العُمانية للنطاق العريض الكلمة الرئيسية، قبل أن يقدِّم ورقة العمل الرئيسية الدكتور يوسف بن حمد البلوشي مؤسس البوابة الذكية للاستثمار.

يلي ذلك تدشين الطبعة الأولى من كتاب "المحتوى المحلي في سلطنة عُمان.. نحو مستقبل مستدام ومزدهر" إعداد المهندس كهلان الخروصي.

وبعدها تنطلق وقائع الجلسة النقاشية الأولى "برامج القيمة المضافة وتنمية المحافظات"، بمشاركة كلٍّ من: سعادة الشيخ سيف بن عبدالله المعمري والي محضة، وسعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، والمهندس حامد بن عبدالله العبدلي مدير عام سلاسل التوريد بالشركة العُمانية للنطاق العريض، ومحمد بن قاسم الشيزاوي رئيس قسم التخطيط والاستثمار بمحافظة شمال الباطنة.

 

ويتمحور النقاش حول التقدُّم المحرز على مستوى أولوية "تنمية المحافظات والمدن المستدامة"، والدور التنموي المتطلع إليه من الشركات العاملة في السلطنة للمساهمة في تسريع وتيرة تنمية المجتمع المحلي عبر استثمارات برامج القيمة المحلية المضافة، وآلية التنسيق والتعاون مع مكاتب المحافظين والولاة لتحقيق مزيدٍ من الإفادات.

الاستثمار في التنمية المحلية

أما الجلسة النقاشية الثانية، فتنطلق تحت عنوان "شركاء التنمية والاستثمارات المستدامة"، وبمشاركة كلٍّ من: الدكتور هلال الصواعي مدير القيمة المحلية المضافة بدليل للنفط، وطلال بن عزيز السيابي مدير القيمة المحلية المضافة بشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، بأهداف تتطلع لتحديد مسارات الشراكة في تنمية المحافظات والتحديات الحالية ومقترحات الحلول، واستعراض الرؤى حول خُطط ضمان توفير فرص العمل والتدريب، وتوطين الصناعات، واستشراف فاعلية الاستثمار في التنمية المحلية وتحفيز مؤشرات تنافسية المحافظات من وجهة نظر استثمارية.

وتأتي أعمال الدورة الحالية من المنتدى في توقيت تعدُّ فيه اللامركزية في التنمية المحلية (تنمية المحافظات) وجهًا من أوجه التنظيم المجتمعي، يُركِّز على إرساء بُنى أساسية للعلاقات والمسارات والنُّظم التي تجعل من الممكن على المجتمع المحلّي حل تحدياته بنفسه والتجاوب مع حاجاته المرحلية في نطاق إمكاناته؛ لتأتي أعمال الدورة الحالية مستهدفةً تنمية مُستدامة للمجتمع المحلي العُماني؛ عبر توفير منصة التقاء بين المعنيين والخبراء والمختصين لوضع أطر واضحة تضمن فاعلية أكبر لاستثمارات برامج القيمة المضافة في تنمية المحافظات، وتعزيز الإنفاق على المنتجات الوطنية، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظات، وزيادة أعدادها في المجالات التي تخدم إستراتيجية التنويع الاقتصادي، في ضوء "السياسة الوطنية للمحتوى المحلي" نحو توفير فرص عمل للعُمانيين وتوطين الصناعات وتشجيع رواد الأعمال والشركات الناشئة؛ تحفيزًا للمزايا التنافسية للمحافظات، وتنسيق جهود الجميع لتعزيز مستوى استفادة المجتمع المحلي.

مقالات مشابهة

  • البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة
  • "ابدأ" مبادرة تستهدف تشجيع الصناعة المحلية لتوفير 16 مليار دولار.. خبراء: غياب قاعدة بيانات موحدة للسوق أبرز التحديات
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • محافظ مسقط يفتتح أعمال الدورة الخامسة من "منتدى عُمان للقيمة المحلية المضافة".. الخميس
  • 62 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح في القطاع المالي غير المصرفي
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • "أوكيو" تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع