قال الدكتور جمال شقرة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر؛ إننا نحتفل اليوم، بصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة النكبة من خلال إحياء ذكراها التي حدثت في عام 1948.

التصور العربي الخاطئ

وأضاف «شقرة» خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ التصور العربي عند الجيش الإسرائيلي الذي اشتبك معه في عام 1948 كان خاطئا، ولم يدركوا أنهم سيواجهون قرابة 100 ألف فرد إسرائيلي مدربين منهم جنرالات حضروا الحرب العالمية الثانية، وحصلوا على خبرات عالية جداً بها.

الجيوش العربية دخلت حرب 1948 دون خطة

وتابع أنّ الجيوش العربية التي دخلت الحرب التي لا يتجاوز عدد أفرادها 14 ألفًا، إذ إنها دخلت دون خطة: «الوضع في العالم العربي في ذلك الوقت، كان عبارة عن دول واقعة في قبضة الاستعمار البريطاني، والغرب كان متآمرًا أيضًا من أجل زرع إسرائيل في قلب فلسطين، لذا فإن الجيوش العربية لم تكن مستعدة للدخول في حرب مجهولة دون دراسة العدو».

وأشار إلى أن التاريخ حكم على حكومة نتنياهو بأنها مُجرمة، تبيد الشعب الفلسطيني بشكل جماعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النكبة الشعب الفلسطيني الجيوش العربية

إقرأ أيضاً:

أستاذ تاريخ: ثورة 30 يونيو كانت مفصلية في التاريخ المصري العظيم

قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث المعاصر، إن ثورة 30 يونيو كانت محطة مفصلية في التاريخ المصري العظيم، مشيرًا إلى أن  الشعب المصري يعلم أن الثورة حدث استثنائي في تاريخ الشعوب، وما بين الثورة والثورة فقد تكون هناك سنوات طويلة ممتدة وصولًا إلى الانفجار. 

تاريخ الإخوان

وتابع "شقرة"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن المقدمات الموضوعية لثورة 30 يونيو كانت مختلفة عن الثورة الأخرى في مصر التي حدثت لمواجهة المستعمر، مشيرًا إلى أن 30 يونيو كانت ضد جماعة إرهابية، وهذا النوع من الثورات جديد على  الشعب المصري.

محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا المرصد الأورومتوسطي: ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين يندى له جبين الإنسانية


وتابع أن تاريخ الإخوان يثبت أن الجماعة لديها محطات إرهابية في عهد الملك، وهناك محطة أخرى لمحاولة السيطرة على ثورة 23 يوليو،  ومحطة قضية سيد قطب.
 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء
  • الخيانة والعناد.. تقرير يرصد أسباب الطلاق في السنوات الخمس الأولى من الزواج بالعالم العربي
  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء
  • جنرال إسرائيلي: نتنياهو وغالانت وهاليفي يقودوننا للهاوية.. ليس بإمكاننا هزيمة حماس
  • صحف عبرية: ربط غزة بالكهرباء أمر بالغ الأهمية لاستمرار الحرب
  • الأمين العام لمجلس الداخلية العرب يفتتح غدا المؤتمر العربي لمسئولي الأمن السياحي
  • ???? الجيوش والفرق التي لا يزورها البرهان هي التي تنتصر
  • أستاذ تاريخ: ثورة 30 يونيو كانت مفصلية في التاريخ المصري العظيم
  • «الغرف السياحية»: مهرجان العلمين أحد أهم أسباب إقبال السياح العرب