قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة حريصة على أن تكون موازنة 2023/ 2024 مرتبطة بالبرامج والأداء والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، فهي من المخرجات المهمة التي نعمل عليها، لافتا إلى أن ما حصل من اعتمادات في موازنة العام المالي الجديد لم تحدث من قبل. 

مجلس النواب

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

حجم الاستثمارات في منظومة التعليم العالي

وأضاف أن حجم الاستثمارات التي ضخت من خلال الدولة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، بلغت أكثر من 1000 مشروع، أنفق فيها أكثر من 160 مليار جنيه، مشيرا إلى أن عدد الطلبة في الجامعة الحكومية والأهلية بلغ 2.2 مليون طالب، وبإضافة طلاب الجامعات الخاصة يصبح المجموع 3.5 مليون طالب.

إنشاء 4 جامعات حكومية

وأشار إلى أن مصر بها حاليا 55 جامعة، إذ تضاعف عددها خلال العشر سنوات الماضية، مضيفا: «جرى إنشاء 4 جامعات حكومية، وهناك جامعتين على وشك الانتهاء، واحدة في أبو رديس في جنوب سيناء التي ليس بها جامعة»، مشيرًا إلى جامعة العريش التي تخدم شمال سيناء تقوم بدور كبير جدا، وجرى  إنشاء مستشفى جامعي بها وتقوم بدور كبير في علاج المواطنين، وكذلك الأشقاء القادمين من غزة.

وأوضح أن المشروع الآخر هو إنشاء جامعة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، والتي بها ستكون كل المحافظات على مستوى الجمهورية بها جامعة.

ولفت إلى أن هناك 16 جامعة أهلية جرى افتتاحها بداية من 2019 حتى العام الماضي، موضحا أن الجامعات الأهلية تم إنشاؤها بقرض من الدولة، ولدينا حاليا توسع في الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية.

ولفت إلى أن هناك 10 جامعات تكنولوجية، وجرى الموافقة على إنشاء 17 جامعة، ليكون إجمالي الجامعات التكنولوجية 27 جامعة، مضيفا: «حرصنا على أن يكون إنشاءها في الأماكن التي بها أنشطة اقتصادية متميزة، وبالتالي تكون البرامج التي يحصل عليها الخريجين مرتبطة بتلك الأنشطة الاقتصادية واحتياجات سوق العمل المحلية والدولية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لجنة الخطة والموازنة مجلس النواب النواب وزير التعليم العالي التعلیم العالی إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات

#سواليف

عمم وزير #التعليم_العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة على الأساتذة الكرام #رؤساء_الجامعات، وعمداء الكليات الجامعية الأردنية الرسمية لمنح #الطلبة المرشحين للقبول تنافسياً ضمن قوائم القبول الموحد للعام الجامعي 2024-2025 فرصة أخيرة لتسديد #الرسوم_الجامعية حتى نهاية دوام يوم السبت القادم الموافق 5-10-2024.

وجاء اختيار ذلك الموعد باعتباره الموعد المتوقع لإعلان وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة لقوائم الطلبة المرشحين للقبول من مسيئي الاختيار والطلبة المتقدمين بطلبات إنتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى.

وقالت الوزارة إن القرار يهدف إلى التسهيل على الطلبة وذويهم، وتجنب الإشكاليات المالية التي قد تنتج من قيام الطلبة بدفع الرسوم الجامعية في إحدى الجامعات ثم الإنتقال إلى جامعة أخرى.

مقالات ذات صلة وفاة لاعب كرة قدم أردني بنوبة قلبية حادة 2024/09/30

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتفعيل دور التحالفات الإقليمية بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان الأهلية (صور)
  • وزير التعليم العالي من حلوان: ندعم جهود الجامعات لتطوير البرامج الدراسية
  • وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس جامعة حلوان
  • في اليوم الأول للعام الجامعي.. وزير التعليم العالي يجتمع مع مجلس جامعة حلوان
  • وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان في اليوم الأول للدراسة
  • وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان
  • وزير التعليم العالي يؤدي تحية العلم في جامعة حلوان