الآثار غير المباشرة الناجمة عن الحرب على غزة ستؤدي إلى تباطؤ النمو من 2.6 بالمئة عام 2023 إلى 2.4 بالمئة عام 2024

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حدوث انتعاش طفيف في النمو الاقتصادي ليصل إلى 2.6 بالمئة العام المقبل بشرط تحسن الظروف الجيوسياسية، وفقًا لأحدث تقرير للآفاق الاقتصادية الإقليمية نشره البنك اليوم الأربعاء.

وأشار البنك الى انه بالرغم من النمو القوي في الاقتصاد الأردني، إلا ان من المتوقع أن تؤدي الآثار غير المباشرة الناجمة عن الحرب الطويلة على غزة إلى تباطؤ النمو من 2.6 بالمئة عام 2023 إلى 2.4 بالمئة عام 2024، ما يعكس انخفاض عدد السياح الوافدين، وتراجع تدفقات الاستثمار، وتأجيل الإنفاق الاستهلاكي في وقت يتسم بعدم اليقين.

وأوضح ، أن معدل البطالة ما يزال مرتفعا بمتوسط 21.4 بالمئة في الربع الأخير من عام 2023، وكان أعلى بين النساء (29.8 بالمئة) فيما بلغت النسبة بين الشباب 42.4 بالمئة.
الى ذلك، ارتفع التضخم بشكل طفيف مع نهاية العام الماضي، ما يعكس ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية والزيادة المخطط لها في تعريفات المياه، قبل أن يتراجع إلى 1.6 بالمئة في آذار العام الحالي.

اقرأ أيضاً : من هذا التاريخ.. الأمانة: ترصيد المبالغ لمن دفع غرامة المسقفات والمعارف

وأضاف، إن البنك المركزي الأردني واصل اتباع قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وحافظ على استقرار سعر الفائدة منذ حزيران 2023 بعد سلسلة من الارتفاعات.

وعلى مستوى المنطقة، توقع البنك نموًا متسارعًا بنسبة 3.4 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024 في منطقة جنوب وشرق المتوسط، وتسارع النمو في منطقة جنوب وشرق المتوسط من 2.7 بالمئة عام 2023 إلى 3.4 بالمئة عام 2024 و3.9 بالمئة عام 2025، مع دخول برامج الاستقرار الاقتصادي والإصلاحات حيز التنفيذ.

وبين البنك في التقرير، أن هذا التوقع يعد مراجعة سلبية عن التوقعات السابقة لعام 2024، بسبب التنفيذ الأبطأ، والمتوقع لمشاريع الاستثمار العام الضخمة في مصر، والآثار غير المباشرة الناجمة عن الحرب على غزة.

وتابع، ان المنطقة أظهرت قدرة على الصمود في مواجهة الحرب على غزة وتصاعد التوترات السياسية والأمنية الإقليمية خلال الأشهر الماضية، مشيرا الى أنها تسير بشكل عام في المسار الصحيح نحو ضبط أوضاع المالية العامة عام 2024، مع استهداف الحفاظ على الاستثمار المُعزز للنمو والحماية الاجتماعية المستهدفة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: قطاع غزة اقتصاد النمو الاقتصادي الأردن بالمئة عام على غزة عام 2024 عام 2023

إقرأ أيضاً:

مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق نمو اقتصادي متبادل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانج، اليوم الثلاثاء، إلى تبني عقلية منفتحة وتعزيز التعاون الدولي لتحقيق نمو اقتصادي متبادل المنفعة.

جاء هذا خلال لقائه بالرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، كلاوس شواب، في مدينة داليان بمقاطعة لياونينج شمال شرقي الصين، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وأكد لي تشيانج على أهمية البحث عن محركات جديدة للنمو في ظل التباطؤ الاقتصادي العالمي الحالي، مشيرًا إلى أن الصناعات المستقبلية ستكون العنصر الرئيسي في تعزيز الاقتصاد العالمي. وذكر أن التقدم التكنولوجي في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة الخضراء، سيعزز الابتكارات ويفتح مسارات جديدة لأنماط أعمال تنمو بسرعة.

وأوضح تشيانج أن هذه الصناعات المستقبلية، بفضل اختراقاتها التكنولوجية، ستلعب دورًا حيويًا في تشكيل الاقتصاد العالمي، مشجعًا الدول على التعاون لاستكشاف إمكانيات جديدة وتحقيق تطورات اقتصادية مستدامة.

النمو الاقتصادي. خلال لقاءه مع الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، كلاوس شواب، في داليان بمقاطعة لياونينج الصينية، شدد تشيانج على أهمية استكشاف محركات جديدة للنمو في ظل التباطؤ الاقتصادي العالمي الحالي.

وأبرز أن الصناعات المستقبلية، مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والطاقة الخضراء، ستكون أساسًا لتحفيز الابتكار وتعزيز النمو الاقتصادي العالمي.

وأضاف تشيانج أن مبادرة "الذكاء الاصطناعي بلس"، التي أطلقتها الصين، تسعى إلى دعم التنمية الاقتصادية بوسائل متطورة، مشيرًا إلى أن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي يعزى جزئيًا إلى الانعزالية والحواجز التي فرضتها بعض الدول، مما يعكس أهمية الترابط الاقتصادي العالمي.

من جهته، أكد كلاوس شواب أن الوضع الدولي الراهن يستدعي تعزيز التعاون الدولي أكثر من أي وقت مضى، مشيرًا إلى التزام المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع الصين لتحقيق نمو اقتصادي مستدام واستجابة مشتركة للتحديات العالمية.
 

مقالات مشابهة

  • انخفاض تحويلات المغتربين في الشرق الأوسط 15% في 2023
  • بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024
  • بنك المغرب يتوقع تدفقا قياسيا هذا العام في تحويلات مغاربة الخارج
  • انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024
  • العراق والنمو المخادع : هل يرقص على أنغام النفط أم ينشد لحن التنمية؟
  • مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق نمو اقتصادي متبادل
  • الاقتصاد الإسباني يسجل نموا بنسبة 0.8% في الربع الأول لعام 2024
  • خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري
  • خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024
  • مصرف الإمارات للتنمية يستعرض دور الشراكات الاستراتيجية في بناء اقتصاد تنافسي متنوع في رأس الخيمة