اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، أن الوضع في عدة دول عربية بينها ليبيا، المطروح بشأنها قرارات على قمة المنامة المرتقبة، يشهد جمودًا، داعيًا إلى مزيد من الجهود المشتركة لحلحلة هذه الملفات.

وخلال كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري، لأعمال القمة العربي  ال( 33) في البحرين، أمس الثلاثاء، قال  أبوالغيط، إن “الاستقطاب المستحكم على الصعيد الدولي يدفعنا دفعا لعمل متضافر وتنسيق عربي أكبر، فصوتنا الجماعي له وزن وقيمة، ويسمع له وينتبه الآخرون إليه”.

وتعقد القمة العربية الخميس في البحرين وتناقش 32 بندًا، في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي ومستجداته، وتطورات الأوضاع في كل من لبنان وسورية والسودان وليبيا واليمن والصومال وجزر القمر وجيبوتي.

ويتضمن جدول أعمال القمة بحث ملف سد النهضة الإثيوبي، حيث ينتظر صدور قرار يؤكد الدعم العربي الكامل لمصر والسودان في حقوقهما المائية بنهر النيل.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط الجامعة العربية القمة العربية

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: صندوق النقد العربي يقوم بدور حيوي لكونه شريكا مهما للحكومات في تعزيز الاستقرار

أكد السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العالم يمر بظروف صعبة سياسيا واقتصاديا، مؤكدا أن صندوق النقد العربي يقوم بدور حيوي وواضح، لكونه شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار.

وأضاف أبو الغيط خلال كلمته في فعاليات الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أن العالم يمر الآن بمرحلة دقيقة من التحولات والتضخم أصبح مشكلة يعاني منها دول كثيرة، مشددا على أن الديون أصبحت مجددا أزمة عالمية تحتاج إلى علاج شامل، خاصة في ظل زيادة المخاطر الأمنية، التي تنظر بعودة الصراعات بين الدول الكبرى.

وأكد أن المصارف تعمل في بيئة متغيرة ومتداخلة وتسعى إلى تطوير أدواتها باستمرار، خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي، فالمصارف العربية قادرة على إدارة تلك المرحلة الصعبة وقدرتها على التكيف والتعامل مع الصدمات الطارئة.

 

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يؤكدون استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر العربي والمحيط الهندي
  • أبو الغيط يدعو محافظي المصارف المركزية لتعزيز التعاون العربي لمواجهة التحديات الاقتصادية
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريك مهم ومؤسسات النقد تقع على عاتقها مسئولية كبيرة
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي يقوم بدور حيوي لكونه شريكا مهما للحكومات في تعزيز الاستقرار
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف بجوار لبنان
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جوار لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية وتداعياتها
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جوار لبنان
  • اليمن والسودان والمغرب أكثر الدول استيرادا للسلع الغذائية المصرية خلال أسبوع