دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إسرائيل إلى إنهاء عمليتها فورا في رفح جنوبي القطاع، في حين أعربت الخارجية الصينية عن معارضتها لعملية عسكرية في رفح، كما نددت أيرلندا بهجمات المستوطنين على قوافل الإغاثة المتجهة لغزة.

وحذر الاتحاد الأوروبي -في بيان صدر عن منسق السياسة الخارجية جوزيب بوريل باسم التكتل- إسرائيل من أن شن هجوم واسع على رفح المكتظة بالنازحين، سيضع ضغطا شديدا على علاقة الاتحاد الأوروبي بها.

وفي ذكرى النكبة، قالت وزارة الخارجية الصينية إن الظلم الذي يعانيه الشعب الفلسطيني تفاقم منذ تهجير أكثر من نصفه قبل 76 عاما.

وأضافت أن مواصلة إسرائيل عمليتها العسكرية في رفح يضع علاقة الصين معها تحت ضغط شديد، وفق تعبيرها.

هجمات المستوطنين

ومع تكرار هجوم المستوطنين على قوافل المساعدات المتجهة لغزة، قال الرئيس الأيرلندي مايكل هيغينز إن كل من يدعم حقوق الإنسان يشعر بالفزع من الهجمات على القوافل الإغاثية.

وأدان الهجوم على قوافل المساعدات قائلا إنها تأتي في حين يعاني أهل غزة من المجاعة.

وكانت الأمم المتحدة قد شددت أمس الثلاثاء على ضرورة قيام إسرائيل بحماية قوافل المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة من عنف المستوطنين، وذلك بعد مهاجمة مستوطنين إسرائيليين شحنة قادمة من الأردن.

يشار إلى أن قوات الاحتلال لا تزال تمنع دخول المساعدات من معبر رفح الذي أعلنت السيطرة عليه الأسبوع الماضي، وسط استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام دخول المساعدات.

وبالرغم من التنديدات الدولية، شن جيش الاحتلال عملية وصفها بـ"المحدودة" شرق رفح في 7 مايو/أيار الجاري مجبرا نحو 300 ألف فلسطيني على النزوح مرة أخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بيانات تظهر ارتفاع فاتورة الطاقة على الاتحاد الأوروبي

بروكسل – قفزت أسعار المنتجات النفطية التي استوردها الاتحاد الأوروبي، في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام إلى 756 يورو للطن مقارنة بـ462 يورو كانت قبل العقوبات ضد روسيا.

وجاء ذلك بحسب تقرير نشرته وكالة “نوفوستي” نقلا عن هيئة الإحصاء الأوروبية، وبذلك تكون الأسعار قد زادت بنسبة 63.63%.

وأظهرت البيانات أن متوسط ​​الإنفاق الشهري لدول الاتحاد الأوروبي بلغ في الفترة من يناير إلى يوليو 2024 نحو 5.9 مليار يورو، مقابل 4.1 مليار يورو تم تسجيلها في نفس الفترة من 2021، أي أن الإنفاق زاد.

وتزامنت زيادة الإنفاق مع انخفاض حجم المشتريات إلى 7.9 مليون طن في المتوسط ​​شهريا في 2024، مقابل 8.9 مليون طن في العام 2021.

وتدل البيانات على أن الاتحاد الأوروبي بات ينفق أكثر على شراء المنتجات النفطية بعد 2022، العام الذي فرضت بروكسل عقوبات على روسيا وأطلقت خطة للتخلي عن منتجات الطاقة الروسية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بيانات تظهر ارتفاع فاتورة الطاقة على الاتحاد الأوروبي
  • ما هو بنك أهداف إسرائيل في هجومها المحتمل على إيران؟
  • أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • خبير: بعض اتهامات القرصنة بين أمريكا والصين غرضها «الدفاع»
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟
  • إيهود باراك يرجح أن تهاجم إسرائيل صناعة النفط الإيرانية ردا على هجومها الصاروخي الأخير
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • خبير: إسرائيل هدفها عودة حزب الله لشمال الليطاني وإعادة المستوطنين للشمال
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان