قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين بلاده والصين تتطور بسرعة، وذلك خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الصينية (شينخوا). واعتبر أن تطور العلاقات التجارية والاقتصادية بهذا الشكل المتسارع يدلل على مناعة مستقرة في مواجهة التحديات الخارجية وظواهر الأزمات.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن "الشراكة الروسية الصينية تقوم على مبادئ المساواة والثقة والاحترام المتبادل للسيادة ومراعاة مصالح بعضهما بعضا"، مضيفا أن هناك دورا خاصا ومهما في تطوير علاقاتنا قام به "سياسيون حكماء وبعيدو النظر، ورجال دولة مثل الرئيس الصيني شي جين بينغ".

وكشف بوتين عن أن حجم التجارة الثنائية بين روسيا والصين يبلغ الآن نحو 20 تريليون روبل أو ما يقرب من 1.6 تريليون يوان (219 مليار دولار).

وأضاف أن الصين ظلت شريك روسيا التجاري الرئيسي على مدار 13 عاما، وقد صعدت روسيا إلى المركز الرابع في ترتيب النظراء التجاريين للصين عام 2023.

بوتين (يسار) خلال لقائه شي جين بينغ في بكين أكتوبر/تشرين الأول 2023 (رويترز) بوتين في الصين

ومن المقرر أن يزور بوتين الصين -يومي الخميس والجمعة المقبلين- تلبية لدعوة الرئيس الصيني شي جين بينغ، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء، وهي الزيارة الثانية له خلال ما يزيد قليلا على 6 أشهر.

ومطلع عام 2022، أعلنت بكين وموسكو شراكة "لا حدود لها" وعزّزتا منذ ذلك الحين التجارة بينهما إلى مستويات قياسية.

وتعتبر موسكو الصين شريكا اقتصاديا حيويا منذ فرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، استفادت الصين من واردات الطاقة الروسية الرخيصة والوصول إلى موارد طبيعية هائلة، بما في ذلك شحنات ثابتة من الغاز عبر خط أنابيب "باور أوف سيبيريا".

غير أن علاقة البلدين الاقتصادية الوثيقة مهددة بعقوبات أميركية محتملة على المصارف والشركات الأجنبية التي تتعامل مع موسكو.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين

الثورة نت/..

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن موسكو تقدر عاليا العلاقات الودية مع بكين، مشيرا إلى أنه على الرغم من الوضع الدولي الصعب فإن حجم التجارة المتبادلة آخذ في النمو.

وقال بوتين في رسالة تهنئة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، نشرت على موقع الكرملين الرسمي ونقلتها وكالة “سبوتنيك”،: “صديقي العزيز، أرجو أن تتقبلوا أحر التهاني بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. وتحتفل الصين بهذه الذكرى المهمة بنجاحات مبهرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية”.

وأشار بوتين إلى أنه تحت قيادة شي جين بينغ، نجحت الصين في “تعزيز مكانتها على المسرح العالمي ولعب دور مهم في حل المشاكل الملحة على الأجندة الإقليمية والعالمية”.

وأضاف: “أتمنى لكم بصدق الصحة الجيدة والنجاح، ولجميع المواطنين الصينيين السعادة والازدهار”.

وقال بوتين: “نحن نقدر علاقات الصداقة وحسن الجوار مع بكين، على الرغم من الوضع الدولي الصعب، فقد تمكنا أخيرا من تحقيق نمو عالي الجودة في أحجام التجارة وتنفيذ العديد من المشاريع الثنائية الواسعة النطاق في مختلف المجالات”.

وأوضح أن “التعاون الروسي الصيني المثمر في إطار الأمم المتحدة و”بريكس” ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها من الهياكل متعددة الأطراف له أهمية كبيرة أيضا”.

وأكد بوتين أن العمل المشترك بين موسكو وبكين من أجل تعزيز علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي سيستمر.

مقالات مشابهة

  • الإمارات والصين.. تعاون استراتيجي يعزز النمو الاقتصادي
  • منصور بن زايد: العلاقات بين الإمارات والصين تشهد تطوراً مستمراً
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • بوتين يهنئ شي جين بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين
  • محمد بن راشد: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك
  • محمد بن راشد مهنئاً بكين بذكرى تأسيس الجمهورية: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك
  • 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023
  • جمال الكعبي: علاقاتنا مع الصين متينة بروابطها الثقافية والاقتصادية والتاريخية
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟