تسلمت جامعة نيويورك أبوظبي منحة من المستثمر “آلان هوارد”، تخصص لتأسيس منصب “أستاذيّة آلان هوارد المتميّزة في الذكاء الاصطناعيّ” و”زمالة آلان هوارد العالميّة للدكتوراه في الذكاء الاصطناعيّ” وذلك لخدمة تنمية المواهب المحلية وإعدادها لوظائف المستقبل.

وقالت مارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي إن هذه المنحة، تمثّل إنجازاً مهما للجامعة ، حيث يعدّ هذا الاستثمار دليلاً على قدرة جامعة نيويورك على المساهمة في مستقبل أبحاث الذكاء الاصطناعيّ والابتكار، ممّا يعزّز المكانتها في أبحاث الذكاء الاصطناعيّ ويعتبر أداة حيويّة في تطوّر المنطقة.

ويتسلم أنتوني تزيس، أستاذ الهندسة الكهربائيّة في جامعة نيويورك أبوظبي، جائزة آلان هوارد الأولى للأستاذيّة المتميّزة، ويقود مركز الجامعة للذكاء الاصطناعيّ والروبوتات “CAIR” المتخصص في تطوير الأبحاث والتطبيقات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعيّ والروبوتات، وقد تمّ تمويل أبحاثه من قبل وكالة ناسا، والمؤسّسة الوطنيّة للعلوم، والاتّحاد الأوروبّيّ، ووكالة الفضاء الأوروبّيّة.

ونفذت جامعة نيويورك أبوظبي مبادرات عديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وأبحاثه ومنها تأسيس مركز الذكاء الاصطناعيّ والروبوتات، ومركز الأمن السيبرانيّ، ومركز الأنظمة الكمية والطوبوغرافية، ومختبر “كامل” لمعالجة اللغات الطبيعيّة باللغة العربيّة، ومركز أبحاث الصحّة العامّة، ومركز علم الجينوم والأنظمة الحيوية.

وتستقطب الجامعة فئة الشباب إلى مجال الذكاء الاصطناعيّ من خلال هاكاثون جامعة نيويورك أبوظبي الدوليّ السنويّ لإفادة المجتمع في العالم العربي، وهو أكبر هاكاثون جامعيّ في المنطقة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة نیویورک أبوظبی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

منتدى أبوظبي للسلم يشارك بمؤتمر هيروشيما

يشارك منتدى أبوظبي للسلم، في المؤتمر التاريخي متعدد الديانات، المزمع عقده في مدينة هيروشيما اليابانية، يومي 9 و10 يوليو/ تموز الجاري، تحت عنوان «أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في خدمة السلام: أديان العالم تلتزم بنداء روما»، بشراكة مع الأكاديمية البابوية للحياة، وأديان من أجل السلم في اليابان.

ويجتمع زعماء الديانات الكبرى في العالم لتوقيع نداء روما من أجل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، في مدينة هيروشيما، التي تقف شاهدا قوياً على النتائج المدمرة للتكنولوجيا، والبحث المستمر عن السلام، للتأكيد على الأهمية الحيوية لتوجيه وإرشاد تطور الذكاء الاصطناعي بالمبادئ الأخلاقية؛ لضمان استخدامه لمصلحة الإنسانية.

ومن المرتقب أن تنطلق أعمال المؤتمر في التاسع من يوليو، بمركز هيروشيما الدولي للمؤتمرات، بكلمات للشيخ عبد الله بن بيه، رئيس منتدى أبوظبي للسلم ورئيس مجلس الإمارات للإفتاء، والقس يوشيهارو توماتسي، رئيس أديان من أجل السلام باليابان، وفينسيزو باغاليا رئيس الأساقفة رئيس الأكاديمية البابوية للحياة، والأب باولو بيناتي أستاذ أخلاقيات التكنولوجيا في الجامعة الغريغورية الحبرية، الذي سيقدم البروتوكول الملحق بهيروشيما حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي سيصبح جزءاً مكملاً لنداء روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي. (وام)

مقالات مشابهة

  • “كاوست” تستثمر في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة بالتعاون مع Google
  • «كاوست» تستثمر في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة بالتعاون مع Google
  • “سدايا” تطلق معسكر تقنيات إدارة الزحام باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تطالب بالاستفادة من تجربة الإمارات في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • منتدى أبوظبي للسلم يشارك بمؤتمر هيروشيما
  • حاتم دويدار.. الرئيس التنفيذي لـ “إي آند”: “إي آند” نجحت في توسيع نطاق أعمالها ليشمل 32 دولة حول العالم
  • ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي.. NVIDIA تطلق برنامجًا لمساعدة الشركات الناشئة
  • كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم؟
  • “يوتيوب” يتيح إزالة المحتوى الذي يحاكي وجهك أو صوتك
  • الصين تتصدر براءات الإختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي عالميًا