رغم إعلان صحيفة «وول ستريت» الأمريكية عن صفقة أسلحة جديدة من واشنطن لتل أبيب تصل قيمتها لأكثر من مليار دولار، بعد أيام من تهديد جو بايدن لإسرائيل بوقف صفقات الأسلحة في حال استمرت العملية العسكرية في رفح الفلسطينية، نشر موقع «أكسيوس» الأمريكي عن مسؤولين مقربين من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، قوله إن إسرائيل ليست دولة تابعة للولايات المتحدة.

وتصاعد التوتر بين أمريكا وإسرائيل تصاعد قبل أسبوعين، بعد أن أوقف الرئيس الأمريكي 3500 قنبلة أمريكية كانت على متن سفينة على وشك المغادرة إلى إسرائيل.

مفاجأة بقرار جو بايدن إيقاف شحنة الأسلحة وتهديد إسرائيل

وفوجئ «نتنياهو» ووزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، رون ديرمر، وهو شخص مُقرب منه، بقرار «بايدن» بشأن شحنة الأسلحة وإنذاره العلني، حسبما قال مصدران إسرائيليان مطلعان على القضية لـ«أكسيوس» الأمريكي.

وقال مسؤول أمريكي بارز، إن «بايدن» ومسؤولين أمريكيين كبار آخرين أبلغوا «نتنياهو» و«ديرمر» سرًا عدة مرات في الآونة الأخيرة، أن خطوة وقف صفقات الأسلحة يمكن أن تحدث إذا واصلت إسرائيل عمليتها العسكرية نحو رفح الفلسطينية.

«ديرمر» يتوقع.. و«بايدن» يفاجئهم

لكن مصدر إسرائيلي آخر، قال إن «ديرمر»، وهو سفير سابق لإسرائيل في واشنطن لمدة 8 سنوات خلال إدارتي باراك أوباما ودونالد ترامب، أبلغ «نتنياهو» أن جو بايدن لن يجرؤ على اتخاذ مثل هذه الخطوة، أي تعليق صفقة الأسلحة.

ويحاول وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت من خلال نقاشات عدة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومبعوث البيت الأبيض في الشرق الأوسط بريت ماكجورك، يحاول من خلالها إجراء تعديلات على العملية في رفح الفلسطينية، وذلك لتقليل الاحتكاك مع إدارة الرئيس الأمريكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو جو بايدن العملية العسكرية في رفح الفلسطينية رفح الفلسطينية صفقة الأسلحة الأمريكية إسرائيل واشنطن

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس الفلسطيني: ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين وليس "نتنياهو"

قال محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته، مشددًا على أن  قطاع غزة جزء من الدولة الفلسطينية.

يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة منتخب فرنسا وبلجيكا اليوم في اليورو 2024 شاهد مباراة منتخب فرنسا وبلجيكا بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب فرنسا ???????? و???????? بلجيكا | اليورو 2024

وشدد "الهباش"، على عدم إمكانية فصل هذا القطاع عن الأراضي الفلسطينية، وأن أي حديث عن فصل القطاع لا يمكن قبوله مقبول.

وأضاف محمود الهباش، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أنه على رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو مغادرة قطاع غزة ووقف العدوان الإسرائيلي وإعادة الأمور إلى أصحابها.


وواصل، أن ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين  وليس من شأن نتنياهو، لافتًا إلى أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي قوة عدوان واحتلال وليس له الحق في تحديد مستقبل الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشدد، على أن الفلسطينيين هم أصحاب الدار وتحديد مسار الأوضاع الداخلية في قطاع غزة من مسؤوليتهم الوطنية، مؤكدًا تمسك الفلسطينيين بالشرعية الدولية وأنهم يريدون تنفيذ دقيق وأمين بما يضمن التخلص من الاحتلال وتطبيق العدالة السياسية على الأراضي الفلسطينية.

 

مقالات مشابهة

  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • وسائل إعلام إسرائيلية: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين وليس "نتنياهو"
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • نتنياهو: موقفنا لن يتغير بشأن مسألة استعادة المحتجزين
  • طيران الاحتلال يهاجم مبنيين عسكريين تابعين لحزب الله
  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • صحف عالمية: نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف وتحقيق بشأن الرصيف العائم
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب