الجزيرة:
2024-07-01@23:13:10 GMT

عاصفة مغناطيسية شمسية جديدة تضرب الأرض

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

عاصفة مغناطيسية شمسية جديدة تضرب الأرض

بينما لا يزال كوكب الأرض يتعافى من العاصفة الشمسية الأخيرة التي أصابته في الأيام الماضية، فإنّ العلماء يحذرون من عاصفة أخرى جديدة تضرب الأرض الآن.

وشهدت مناطق عدّة العاصفة الشمسية التي حلّت على الكوكب خلال الأيام الماضية، واتضح أثرها جليا حينما تشكّلت ألوان الشفق القطبي الذي ظهر في أماكن غير مألوفة بسبب تفاعل الجسيمات المشحونة مع ذرّات الغلاف الجوي للأرض على نطاق واسع.

وتطلق الشمس باستمرار أشعة كهرومغناطيسية تحتوي على كميات كبيرة من الجسيمات المشحونة، إلا أنّ كميّة هذه الجسيمات تتأثر بقوة النشاط الشمسي والانفجارات التي تحدث على سطحه.

 

مقارنة بين حجم الأرض (أعلى الصورة) وحجم البقع الشمسية التي اندلع منها الانفجار الشمسي الأخير (جيه بي إم إيه جيه أو آر)

 

وتنطلق هذه الجسيمات المشحونة مع الرياح الشمسية بكل الاتجاهات، ولدى اصطدامها بالأرض يتفاعل كل من المجال المغناطيسي والغلاف الجوّي للكوكب مع هذه الجسيمات ويمنعانها من الاقتراب من السطح، في حين قد تتعرّض الأقمار الصناعية للأضرار، وربّما ينقطع الاتصال بها لحينٍ من الزمن أو تُصاب بأعطاب دائمة.

وبسبب حركة الشمس المستمرة حول نفسها، يحدث انحناء في المجالات المغناطيسية للشمس، فينشأ هيكل حلزوني يُطلق عليه "دوّامة باركر" أو تيار الغلاف الشمسي، وهو أشبه بتموجات تنطلق في الفضاء. ويصادف أحيانا أن تحمل هذه التموجات جسيمات مشحونة إثر نشاط شمسي مرتفع، فتصطدم بالكوكب إذا ما وُجد في مسار "الموجة".

وأفادت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوّي أنه بسبب موقع الأرض الآن، فإنّ عاصفة إشعاعية شمسية أخرى يتعرض لها الكوكب، ومن المتوقع كذلك اختفاء العواصف الشمسية في الأيام القليلة التالية.

 

رسم بياني يصف شدّة الرياح المغناطيسية التي أصابت الأرض في الأيام القليلة الماضية وكيف حدث تجاوز خطير للمستوى الطبيعي من التدفق الإشعاعي (الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي)

 

وأعربت وكالة الفضاء الأميركية أنّ الانفجار الشمسي الأخير الذي تسبب بإطلاق الجسيمات المشحونة يُعد الأقوى خلال الدورة الشمسية الحالية والتي يبلغ عمرها 11 سنة تقريبا. ويحتلّ هذا الانفجار الشمسي المرتبة الخامسة والأعلى في سلّم الانفجارات الشمسية من ناحية الشدّة، ويُطلق عليه التصنيف "إكس". ويُعد مصدر الانفجار الأخير من البقعة الشمسية "إيه آر 3664″، وهي أكبر من الأرض بخمسة أضعاف.

وتحذّر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي أنّ ثمّة احتمالية لحدوث انقطاع في بعض الاتصالات اللاسلكية عند قطبي الأرض، بحكم أنهما النقطتان الأضعف في الغلاف المغناطيسي للأرض. وأفاد شهود بأنّ انقطاعا في أجهزة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية (نظام الملاحة العالمي) قد حدث بالفعل خلال الأيام الماضية بسبب العاصفة المغناطيسية الشمسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

قتلى وعشرات الجرحى بانفجار ضخم داخل مطعم في إزمير التركية (شاهد)

قالت وسائل إعلام تركية، الأحد، إن انفجاراً ضخما وقع نتيجة تسرب غاز في مخبز بمدينة أزمير التركية، ما أدى إلى مصرع 4 أشخاص على الأقل، مشيرةً إلى أنه خلف أكثر من 3٥ إصابة.

 وذكرت أن الانفجار أحدث أضراراً في ١١ مبنى من المباني المحيطة والمركبات التي كانت متوقفة قرب المخبز في المدينة التي تقع غربي تركيا.

وأعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا٬ عبر حسابه في منصة إكس:" وقع اليوم انفجار في مطعم في حي فوزي تشاكماك في توربالي بمدينة إزمير، والذي يُعتقد، وفقًا للنتائج الأولية، أنه ناجم عن أسطوانة صناعية".

وتابع: "تم إرسال مركبتين و9 أفراد من إدارة الكوارث والطوارئ في إزمير و8 سيارات إسعاف و36 موظفًا من مديرية الصحة في المحافظة٬ إلى منطقة الحادث".

وأضاف: "ولسوء الحظ فقد 4 من مواطنينا حياتهم وأصيب 35 من مواطنينا في الانفجار. رحم الله مواطنينا الذين فقدوا أرواحهم، وأتمنى الشفاء العاجل لمصابينا". كما نشر كايا عبر حسابه فيديو للدقائق الأولى للانفجار  

وبحسب شهود عيان فقد تهشمت العديد من واجهات المحال التجارية والمباني السكنية في محيط الانفجار.


Bugün İzmir Torbalı’daki Fevzi Çakmak mahallesinde bulunan bir Lokantada ilk belirlemelere göre sanayi tüpünden kaynaklandığı değerlendirilen bir patlama meydana gelmiştir.

Olay bölgesine; İzmir İl AFAD'dan 2 araç 9 personel, İl Sağlık Müdürlüğünden 8 ambulans 2 UMKE ekibi ve… pic.twitter.com/h8hULpbriy — Ali Yerlikaya (@AliYerlikaya) June 30, 2024
حرائق تشتعل
وعلى صعيد اخر تحاول قال وزير الزراعة والغابات التركي إبراهيم يوماقلي، إن فرق الإطفاء سيطرت على 3 حرائق في غابات بولايتي إزمير وباليكسير غربي البلاد. 

وأفاد في تصريحات للصحفيين، الأحد، أن الحرائق التي اندلعت أمس السبت تمت مكافحتها طوال الليلة الماضية.  وأضاف: "أود ان أقول بأن الحرائق الـ3 كلها باتت تحت السيطرة". 

وأشار إلى أن السلطات المختصة في الولايتين تواصل تحقيقاتها في أسباب اندلاع الحرائق المذكورة.


وتكافح الحكومة التركية حرائق غابات اندلعت أمس السبت في عدة ولايات تركية، أبرزها إزمير والعاصمة أنقرة وبورصة. وبحسب وكالة الأناضول فإن 16 حريقا اندلعت في إزمير، 8 في الغابات و8 في المناطق الريفية، وتمت السيطرة على 11 منها.

مقالات مشابهة

  • عاصفة رملية تضرب سان بطرسبورغ
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • القاهرة الإخبارية: الإعلام الإسرائيلي أعلن انسحاب قوات الاحتلال من رفح الفلسطينية تدريجيًّا
  • قتلى وعشرات الجرحى بانفجار ضخم داخل مطعم في إزمير التركية (شاهد)
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدفع المنطقة نحو الانفجار الكامل
  • محرمات جديدة في كوريا الشمالية.. بينها الفساتين البيضاء والنظارات الشمسية
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم