حذرت الأمم المتحدة أن أكثر من 7 ملايين شخص في دولة جنوب السودان يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي. 

السودان| قائمة أولية لشهداء وجرحى معسكر أبو شوك السودان| والي غرب كردفان يعلن عن فتح المدارس الأحد القادم

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية -حسبما ذكرت قناة "الحرة" الأمريكية الأربعاء أن من بين هؤلاء، عشرات الآلاف الذين قد يتعرضون لمستوى كارثي من المجاعة، ولا سيما في مواقع متأثرة بالصدامات المرتبطة بالمناخ والأزمة الاقتصادية والنزاعات.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، قد أعلن في وقت سابق، فرار نحو 670 ألف شخص من الشمال إلى جنوب السودان العام الماضي، فيما يحتاج ما يصل إلى تسعة ملايين شخص لمساعدات إنسانية في جنوب السودان.

"حقيبة الجندي".. نساء السودان يدشنون مبادرة لحماية الوطن

سلمت مبادرة نساء السودان حقيبة الجندي، لقيادة المنطقة بولاية البحر الأحمر وذلك تحت شعار (نحن عشمك يا وطن جيشا واحد شعبا واحد).

 وقالت عجوبة محمود لقمة مشرف حقيبة الجندي بمبادرة نساء السودان إن المبادرة تكونت في حاضرة البحر الاحمر مدينة بورتسودان من مجموعة مقدرة من النساء الحادبات على حماية الوطن وحفظه وتوحيد اللحمة القومية.

وأضافت أن المبادرة بدأت تحت شعار نحن عشمك ياوطن جيش واحد شعب واحد. وأعلنت عزم المرأة بالوقوف خلف القوات  المسلحة والقوات النظامية والمستنفرين .

 وأوضحت أنه  تم تخريج ١١٢٠ مستنفرة في معسكرين في ولاية البحر الاحمر وذلك بهدف الدفاع عن انفسهن وتضميد جراح الجرحى. 

 وأشارت عجوبة، إلي أن  مبادرة حقيبة الجندي مهمة  لان الجندي يحتاج للزوادة والحقيبة تحتوي على ١٧ صنفا من المواد الغذائية ومواد طبية لتضميد الجراح. 

 وعبرت أن هذ اقل جهد  وواجب نقوم بها لمساندة من يحمينا من المتمردين واشارت إلى ان  الدفعة الاولى بها ( ٢) الف حقيبة تم تسليمها  لقيادة المنطقة بحاضرة ولاية البحر الأحمر، مشيرة الى توالى الحقائب للولايات للجيش وان هذا جزء من عمل المرأة.

  وقالت إن اخواتنا وسط الجيش في الفاشر يقفن خلف القوات المسلحة، (ونقول لهم انتن ونحن نكمل الجهد ونتمنى ان ينتصر الجيش ضد المليشيات الارهابية).

وأضافت بأن هذه الحرب تضررت منها المراة والطفل ولكنها لم تستسلم بل واصلت في معركة الكرامة بنفسها ودعمها مؤكدة انه لا تفاوض ولا وقف للحرب حتى القضاء على اخر مرتزق.

 وبشر العميد ركن ابوالقاسم عبدالله  قائد ثاني بالنصر للقوات المسلحة وقال ممثلا  لقائد قيادة منطقة البحر الاحمر العسكرية  ان النصر قريب وسيتم طرد المليشيا المتمردة المرتزقة من كل ولايات السودان. 

وثمن هذه المبادرة لمساندة الجيش مشيرا الى ان المرأة تلعب دورا هاما لايقل عن المحاربين  وان  السودان سيظل وطنا شامخا بكل مكوناته.

  وقالت  وزيرة السياحة والبيئة و الاستثمار سامية على احمد اوشيك ان المبادرة قوية لانها من المرأة السند الأساسي والحقيقي في هذه الفترة التي تعيشها البلاد  ويعاني فيها الشعب من ويلات الحرب و المراة هي عمود المجتمع وهذا احد ادوارها وهي العمود الفقري للجيش حيث تدافع وتحمي الاسرة في ظل عدم وجود الرجل الذي ربما تم قتله او اسره او نزوحه او انقطاعه بسبب تداعيات الحرب.

فالمرأة اصبحت المغذي للاسرة فدورها اقتصادي وحافظت على كيان الأسر والمجتمع وتقوم بدور الحماية عن نفسها وعرضها بسبب مقتل الزوج او الاخ او الأب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة انعدام الأمن الغذائي السودان الغذائي بجنوب السودان الأمن الغذائي

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: سكان غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع

الثورة نت../

أكدت لجنة من الخبراء التابعين للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، أن خطر المجاعة في قطاع غزة تجدد بعد أن أدت العملية العسكرية لجيش العدو الصهيوني في مدينة رفح جنوب غزة إلى تعطيل إيصال المساعدات، مما ترك أكثر من نصف مليون فلسطيني على شفا المجاعة .

ويواجه الفلسطينيون في مختلف أنحاء قطاع غزة خطر المجاعة المحتمل في الأشهر المقبلة، وفقاً لأحدث تحليل أجراه التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

وقال التقرير :” يظل خطر المجاعة مرتفعاً طالما استمر الصراع، وظل الوصول الإنساني مقيداً”.

وأضاف التقرير: “كيف قام أكثر من نصف الأسر في قطاع غزة باستبدال الملابس بالمال لشراء الطعام، ولجأ ثلث إلى بيع القمامة من الشوارع، فيما قضى أكثر من 20 بالمئة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع “أيامًا وليالي كاملة دون تناول الطعام”.

وتابع: “إن الوضع تدهور مجددا بعد أن أُغْلِق المعبر الرئيسي لإيصال المساعدات خلال هذا الصراع في أثناء الهجوم الصهيوني الذي أدى إلى تعطل معبر رفح بصورة كاملة”.

وشدد تقرير الخبراء على أن “جميع سكان غزة وصلوا إلى مستويات الطوارئ من الجوع مع وجود أكثر من 500 ألف شخص على حافة المجاعة”.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ولا بد من وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات
  • الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ويجب فتح جميع المعابر
  • الأمم المتحدة : وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
  • غزة تواجه مستوىً كارثيًّا من انعدام الأمن الغذائي.. وواشنطن بوست: المجاعة قريبة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: قطاع غزة يواجه خطر المجاعة وعلى المجتمع الدولي التدخل
  • الأمم المتحدة: 69% من سكان غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع
  • مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: 96% من سكان غزة يعانون من مستوى كارثي من انعدام الأمن الغذائي
  • نصف مليون شخص في غزة يواجهون أسوأ مستويات الجوع