نيودلهي - رويترز
قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن المنظمة الدولية فتحت تحقيقا في ضربة غير محددة يوم الاثنين على سيارة تابعة لها في رفح بقطاع غزة قتلت أول موظف دولي منذ بدء الحرب.

وموظف الأمم المتحدة ويبهاف أنيل كالي، وهو ضابط متقاعد من الجيش الهندي، عمل في إدارة الأمم المتحدة للسلامة والأمن وكان في طريقه للمستشفى الأوروبي في رفح مع زميلة أصيبت أيضا عندما استهدفت ضربة السيارة.

وقالت المنظمة الدولية إن الموظفة المصابة أردنية.

وقالت وزارة الخارجية الهندية اليوم الأربعاء إن بعثتها الدبلوماسية "على تواصل مع السلطات المعنية" بالتحقيق وللمساعدة في استعادة الجثمان.

وتتوغل إسرائيل في رفح جنوب قطاع غزة حيث يحتمي أكثر من مليون من الحرب، وتدك قواتها شمال القطاع في بعض أعنف الهجمات منذ أشهر.

وتقدر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن نحو 450 ألف شخص فروا من مدينة رفح منذ السادس من مايو أيار.

وحذر حلفاء لإسرائيل ووكالات إغاثة مرارا من مغبة التوغل البري في رفح التي تقول إسرائيل إن أربعة كتائب لحماس تحتمي بها وإنها يجب أن تقضي على ما تبقى من مقاتلي الحركة.

وبعد مقتل كالي يوم الاثنين، كرر أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة "المناشدة العاجلة لوقف إطلاق نار إنساني فوري ولإطلاق سراح جميع الرهائن" وقال إن صراع غزة مستمر في حصد الكثير من الأرواح "ليس من المدنيين فحسب بل أيضا من العاملين في مجال الإغاثة".

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام أمس الثلاثاء إن الأمم المتحدة شكلت لجنة لتقصي الحقائق لتحديد المسؤول عن الهجوم.

وتابع قائلا "ما زالت التحقيقات في مرحلتها المبكرة ويتم التحقق من تفاصيل الواقعة مع الجيش الإسرائيلي".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی رفح

إقرأ أيضاً:

جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 3 أشخاص بغارة إسرائيلية، ليل الأربعاء الخميس، استهدفت مقرا لمؤسسة "جهاد البناء" في ريف دمشق.

وقال المرصد "فارق الحياة 3 أشخاص بينهم سيدة مسنة، وأصيب 11 آخرين، نتيجة الاستهداف الإسرائيلي لمركز خدمات مؤسسة جهاد البناء التابعة لحزب الله اللبناني وميليشيات إيران".

وأضاف أنه نتيجة الغارة "دمرت آليات بالموقع، في محيط منطقة السيدة زينب بمحافظة ريف دمشق والتي تبعد نحو 700 متر عن مقام السيدة زينب".

وتصاعدت أعمدة الدخان من الموقع المستهدف، وتزامنا مع الهجوم الإسرائيلي تصدت أنظمة دفاع جوي تابعة للنظام السوري للصواريخ الإسرائيلية في سماء المنطقة.

صور الـضربة الإسرائـيلية التي استـهدفت قبل قليل مبـنى تابـع لمؤسسـة جـهاد الـبناء الإيرانـي فـي منطـقة حجـيرة بريـف دمشـق. دون وقـوع أي ضـحايا . pic.twitter.com/8HRgpPG7Ow

— Ayman Abdel Nour (@aabnour) June 26, 2024

وتابع المرصد "أصيب عدد من المواطنين نتيجة شظايا صواريخ دفاع جوي سوري" سقطت في المنطقة المستهدفة.

وفي وقت سابق ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية في ساعة مبكرة من صباح الخميس أن إسرائيل شنت هجوما استهدف عددا من النقاط في المنطقة الجنوبية بسوريا، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة عسكري.

وقال مصدر عسكري لوكالة "سانا" التابعة للنظام إنه حوالي الساعة 23:40، مساء الأربعاء، شنت إسرائيل هجوما جويا من اتجاه الجولان السوري استهدف "عددا من النقاط في المنطقة الجنوبية".

وأضاف أن وسائط الدفاع الجوي تصدت لصواريخ إسرائيلية وأسقطت بعضها، وأن الهجوم أدى إلى مقتل شخصين وإصابة عسكري  بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه الضربة، حتى تاريخ نشر هذا الخبر.

وتنفذ إسرائيل ضربات ضد أهداف مرتبطة بإيران وحزب الله والنظام في سوريا منذ سنوات، لكنها كثفت غاراتها منذ الهجوم الذي قادته حركة حماس في أكتوبر وما تلاه من حرب إسرائيلية على غزة.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 40 منظمة حقوقية تطالب بضغط دولي لمحاسبة مرتكبي جرائم التعذيب باليمن
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق
  • الأمم المتحدة تكشف أهداف الاجتماعات مع طالبان في الدوحة.. وانتقادات
  • قلق دولي من انهيار إنتاج الأفيون الأفغاني
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تجدد الدعوة للتعاون بشأن الخطة المشتركة لبرنامج إيران النووي
  • بسبب حماس.. تواصل التوترات والجدل بين غوتيريس وإسرائيل
  • الأمم المتحدة تطلق المبادئ العالمية الخمسة لسلامة المعلومات
  • بسبب حماس.. شد وجذب مستمر بين غوتيريس وإسرائيل