الحرة:
2024-07-08@12:37:07 GMT

هل يجب تناول مكملات الحديد؟.. هذا ما يقوله العلم

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

هل يجب تناول مكملات الحديد؟.. هذا ما يقوله العلم

هل يجب تناول مكملات الحديد؟.. يثير هذا السؤال اهتمام الكثيرين الذين يعانون من انخفاض مستويات الحديد في أجسامهم، والذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأعراض المزعجة، مثل التعب والإرهاق وضيق التنفس.

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يُعد حالة شائعة تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، مما يجعل البحث عن الحلول المناسبة أمرا ضروريا.

وتعتبر مكملات الحديد من الحلول الشائعة لهذه المشكلة، لكن هناك توجيهات محددة لتناولها، وفق مقال أستاذة الطب في جامعة هارفارد الأميركية، تريشا باسريشا، بصحيفة "واشنطن بوست".

6 اختبارات دم مهمة لصحتك.. ماذا تعرف عنها؟ ربما لا يشكل اختبار أو فحص الدم مصدر قلق لكثيرين، لكنه يبدو مقلقا لدى آخرين، بخاصة الذين يترددون على المستشفيات والعيادات الطبية، ويُطلب منهم إجراء الاختبار الواحد لمرات متعددة، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية. ما الذي يسبب انخفاض مستويات الحديد؟

وفق باسريشا، فإن هناك 4 أسباب تقف وراء انخفاض مستويات الحديد في الجسم، هي "الحمل، وفقدان الدم، وصعوبة امتصاص الأمعاء للحديد، والنظام الغذائي".

وتقول أستاذة الطب في جامعة هارفارد إن "احتياجات الجسم للحديد أثناء الحمل لدعم الأم والجنين تتضاعف، لذلك قد تعاني الحوامل من نقص الحديد".

وتضيف: "إلى جانب ذلك، يؤدي فقدان الدم بكثرة، سواء من خلال الدورة الشهرية الغزيرة أو النزيف الهضمي، إلى انخفاض مستويات الحديد في الجسم".

وتذكر: "قد يعاني بعض الأشخاص أيضا من صعوبة في امتصاص الحديد من الأمعاء، بسبب جراحة ما بعد البدانة، والاضطرابات الهضمية، ومرض الأمعاء الالتهابي، والتهاب المعدة الأكثر شيوعا مع تقدم العمر".

تشير باسريشا إلى أن "الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا فقيرا بالحديد، أكثر عرضة أيضا لنقص الحديد، خاصة النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم أو الأسماك".

"جرعات طاقة طبيعية".. 7 تغييرات في نظامك الغذائي تنعش الجسم يُعتقد على نطاق واسع أن اتباع نظام غذائي صحي يتطلب تغييرات جذرية في نمط الحياة، مما قد يثبط الكثيرين عن السعي لتحقيق أهدافهم الصحية، لكن على عكس ذلك يقول الأطباء إن التعديلات البسيطة على العادات الغذائية يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في الطاقة والمزاج والصحة العامة، حسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية. الطريقة الصحيحة لتناول مكملات الحديد

تنصح باسريشا في مقالها، بمراجعة الطبيب في حال كانت هناك أعراض انخفاض مستويات الحديد، لكنها تقول أيضا إن "من الضرورة عدم تناول مكملات الحديد كل يوم".

وتشير إلى دراسة أظهرت أن تناول مكملات الحديد "كل يومين" يمكن أن يحسن امتصاص الحديد، و"قد يخفف من الآثار الجانبية مثل الغثيان والإمساك".

ووفقا لنصائح أستاذة الطب في جامعة هارفارد، يجب اتباع بعض الإرشادات الصحيحة لتناول مكملات الحديد بهدف تعظيم فعاليتها وامتصاصها بشكل أفضل.

وتقول: "يجب تناول مكملات الحديد على معدة فارغة، وقبل ساعة من وجبة الطعام أو بعد ساعتين من تناولها، حيث يساعد ذلك على تعظيم امتصاص الحديد من قبل الجسم".

وتضيف باسريشا: "ينصح أيضا بشرب كوب من عصير البرتقال أو غيره من المشروبات الغنية بفيتامين C مع تناول المكملات، إذ يعد فيتامين سي عنصرا مهما لتعزيز امتصاص الحديد".

بعد حالة وفاة.. ما الجرعة المناسبة من "فيتامين "د"؟ حذر خبراء من مخاطر الإفراط في تناول فيتامين "د" بعد وفاة رجل بريطاني جراء مضاعفات خطيرة حدثت له نتيجة تناول كميات كبيرة من هذه المكمل الغذائي

كما تطالب بتجنب الحليب والقهوة، إذ تقول إنها "تحتوي على الكالسيوم، الذي يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد، ويجب تناولها في أوقات أخرى من اليوم بعيدا عن وقت تناول مكملات الحديد".

وتؤكد باسريشا أنه يمكن للمريض استخدام "بعض أدوية الإمساك، الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتوقفون عن تناول مكملات الحديد".

كما تنصح بالابتعاد عن تناول "مضادات الحموضة"، التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد، إذ تقول: "استشر طبيبك حول إمكانية تقليل جرعة مضاد الحموضة أو التوقف عن تناوله مؤقتا خلال تناول مكملات الحديد".

وأخيرا تنصح بتجنب الكبسولات "المغلفة بطبقة معوية" (الطلاءات المعوية عبارة عن بوليمرات يتم وضعها على الكبسولات لمنعها من الذوبان سريعا)، موضحة أن "بعض مكملات الحديد تصنع بطبقة معوية لمنع التحلل المبكر في الجهاز الهضمي، مما قد لا يتم امتصاص هذه الكبسولات بشكل فعال في الأمعاء الدقيقة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: امتصاص الحدید واشنطن بوست یجب تناول یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طبيب: فوائد الكولاجين “خدعة تسويقية”

#سواليف

يشير الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، إلى أن #الكولاجين عبارة عن بروتين هيكلي مسؤول في جسم الإنسان عن مرونة #الجلد وصحة #المفاصل ومتانة #العظام.

ووفقا له، ينخفض إنتاج الكولاجين في الجسم مع التقدم في العمر، لذلك يلجأ الكثيرون إلى تناول مكملات غذائية خاصة تباع في مختلف الأسواق.

ولكن هل ينبغي أن نثق بالمنتجين الذين يقنعون المستهلك بفوائد لاشك فيها لمنتجاتهم؟

مقالات ذات صلة درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم 2024/07/06

ووفقا له، كل هذا ليس سوى #خدعة_تسويقية، لأن امتصاص الجسم للكولاجين ضعيف جدا، لذلك بعد تناول هذه المكملات الغذائية لا تبقى طويلا في الجسم.

ويشير مياسنيكوف، إلى أن العناصر المغذية موجود في المواد الغذائية العادية: اللحوم، الأسماك، الخضروات، الفواكه، الحبوب، البقوليات. وإذا حافظ الشخص على التوازن المطلوب في نظامه الغذائي، فسوف يحصل على جميع المواد المغذية اللازمة بالكمية المطلوبة مع الطعام، والزائد يتخلص منه الجسم.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول عصير القصب بالبرتقال؟.. منجم غني بالفوائد
  • تناول الألياف مفيدة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم
  • طبيب: فوائد الكولاجين “خدعة تسويقية”
  • هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟
  • أحذر تناول المثلجات في الطقس الحار
  • للحصول على الفائدة المرجوة.. نصائح مهمة قبل تناول أقراص الحديد
  • أضرار تناول المثلجات في الطقس الحار
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • الشعور بالنعاس طوال اليوم مؤشر لعلامة مرضية.. إليك العلاج