المناطق_الرياض

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، (الأربعاء)، أن معدل التضخم السنوي في المملكة بلغ 1.6% خلال شهر أبريل الماضي، وذلك للشهر الثاني على التوالي، مقارنة بأبريل، مشيرة إلى أن الإيجارات السكنية هي المؤثر الأكبر في ذلك.

وأرجعت الهيئة هذه النسبة بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.

7%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%، مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 1.6%.

أخبار قد تهمك “الإحصاء” تطلق المسح الزراعي الشامل لجميع مناطق ومحافظات المملكة 21 أبريل 2024 - 6:17 مساءً “الإحصاء”: تباطؤ التضخم السنوي بالمملكة إلى 1.6 % خلال مارس مقابل 1.8 % في فبراير 15 أبريل 2024 - 10:06 صباحًا

وارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10.4% في شهر أبريل الماضي، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 9.4%، وكان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر أبريل 2024 نظراً للوزن الذي تشكله هذه المجموعة والبالغ 21%.

في السياق ذاته، ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8% متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 1.8%، وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2%، متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.8%. كما ارتفع قسم التعليم بنسبة 1.1% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 4.1%.

من جهة أخرى انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.9%، متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 6%، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 4.2%، متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 6.6%، وانخفضت أسعار قسم النقل بنسبة 1.6%، متأثرا بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 2.9%.

وفي سياق متصل، سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر أبريل 2024م ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.3% مقارنةً بشهر مارس 2024م، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.4% والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.4%.

كما شهد المؤشر ارتفاع أسعار كل من قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة 1.2% وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.2% وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.1% وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.6% وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.7%.

في حين شهد المؤشر انخفاضًا في أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.5% متأثرا بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 0.5%، فيما لم تسجل أسعار خدمات التعليم والاتصالات والصحة تغيرا نسبيا يذكر في شهر أبريل 2024م.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الهيئة العامة للإحصاء

إقرأ أيضاً:

توتر الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية

شهدت الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء الموافق 26 يونيو، حالة من التعثر وعدم الاستقرار، تزامناً مع تأهب الأسواق لقراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة.
ووفق لوكالة "رويترز"، بالرغم من حالة التذبذب للأسهم الآسيوية صباح اليوم، فاقترب الين من مستوى 160 للدولار، مما أبقى المتداولين في حالة تأهب لجولة أخرى من تدخل سلطات اليابان.


توقعات خفض الفائدة الأمريكية يدعم الدولار


كما تم تقييد الرغبة في المخاطرة أيضًا حيث أدت التعليقات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية على المدى القريب تحت السيطرة في دعم الدولار.
ولم يطرأ تغيير على مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان (.MIAPJ0000PUS)، فاستقر عند 566.55 في تداولات متقلبة، مبتعدًا عن أعلى مستوى خلال عامين عند 573.38 الذي لامسه الأسبوع الماضي، ولا يزال المؤشر مرتفعا بنسبة 3.5% في يونيو، في طريقه لتحقيق مكاسب للشهر الخامس على التوالي.
بينما ارتفع مؤشر نيكي الياباني (.N225)، وأسهم تايوان (.TWII)، وارتفعت أسهم شركات تصنيع الرقائق، متتبعة الارتفاع في أسهم التكنولوجيا الثقيلة أمس الثلاثاء، وارتفعت أسهمها بأكثر من 6%، لتخرج من حالة الاهتزاز التي استمرت ثلاث جلسات والتي محت حوالي 430 مليار دولار من قيمتها السوقية.
فيما انخفضت الأسهم الصينية مع مؤشر CSI300 للأسهم القيادية (.CSI300)، ومؤشر شنجهاي المركب (.SSEC)، وانخفض كلاهما بنسبة 0.2٪ ويتجهان نحو الانخفاض بنسبة 4٪ خلال الشهر.
كما انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ (.HSI) بنسبة 0.16%.
 

ابقاء سعر الفائدة ثابتة يسيطر على التضخم مؤقتا


وعلى صعيد السياسة النقدية الأميركية، حث مسؤولون في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على التحلي بالصبر بشأن خفض أسعار الفائدة، وقالت ليزا كوك، محافظ البنك المركزي الأميركي، إن البنك في طريقه لخفض أسعار الفائدة إذا كان أداء الاقتصاد يلبي توقعاتهم، لكنها رفضت تحديد موعد تمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من التحرك.
وأكدت ميشيل بومان، محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وجهة نظرها بأن إبقاء سعر الفائدة ثابتاً "لبعض الوقت" ربما يكون كافياً لوضع التضخم تحت السيطرة.
فيما ينتظر المتعاملون بفارغ الصبر صدور مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة يوم الجمعة، كونه هو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، حيث يتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يتباطأ النمو السنوي إلى 2.6% في مايو.
وقال لينغ من OCBC: "باستثناء الصدمات الجديدة لأسواق الطاقة وسلاسل التوريد، فإن تخفيف التضخم القادم وإعادة التوازن في سوق العمل سيوفران فرصة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يعتمد على البيانات لخفض ما يصل إلى مرتين هذا العام".

 

مقالات مشابهة

  • توتر الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام خيالية
  • ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي العماني بنسبة 2.6%
  • خبيرة اقتصادي: ضبط الأسواق ساهم في انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32%
  • خبيرة اقتصاد: انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32% بسبب ضبط الأسواق
  • هل يتأثر محبو الشوكولاتة قريبا بارتفاع أسعار الكاكاو؟
  • الهيئة العامة للإحصاء: ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 12.4% في إبريل 2024م
  • “الإحصاء”: ارتفاع الصادرات غير البترولية 12.4% خلال إبريل 2024
  • “الإحصاء”: ارتفاع الصادرات غير البترولية 12.4% في أبريل 2024
  • «الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير البترولية 12.4% في أبريل 2024