العمانية: ناقش البرنامج الوطني للتشغيل بالتعاون مع كلية الشرق الأوسط اتجاهات رؤية عُمان 2040 للقطاعات الاقتصادية وسوق العمل والتشغيل، أهم المحاور الاستراتيجية والأولويات الوطنية المرتبطة بهذه القطاعات بهدف تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات التنموية.

وتهدف الحلقة التي عقدت في كلية الشرق الأوسط إلى سد الفجوات المعرفية والعلمية والعملية بين الأكاديميين والاتجاهات الحديثة في مجال العمل والتشغيل، إضافة إلى سد الفجوة العلمية والمهنية للطلبة ومؤسسات التعليم بما يضمن توافقا وتيسيرا لربط المناهج الدراسية مع احتياجات السوق، وبالتالي تسهيل توافر الفرص الوظيفية المناسبة للطلبة الخريجين من كافة مؤسسات التعليم العالي.

عرض المهندس غسان بن فضل بيت بن سليم رئيس المسار الاقتصادي بالبرنامج الوطني للتشغيل الاتجاهات العالمية الحديثة في المجالات الاقتصادية وأهمية مواءمتها للاتجاهات الاقتصادية المحلية، وأهمية تركيز سوق العمل العماني على التنويع التجاري والاستثمار في الطاقة المتجددة وتشجيع الاستثمار الخارجي وتطوير السياحة، إلى جانب عرض توجهات رؤية عُمان 2040 في مختلف المجالات الاقتصادية كالاستثمارات في الجوانب التكنولوجية والابتكار والصناعة واللوجستيات والتعدين والصيد والزراعة.

كما تطرقت الحلقة إلى مستجدات سوق العمل منها العمل الحر، والعمل الجزئي والعمل عن بعد، وأهمية لجان حوكمة التوظيف، والتعمين النوعي للوظائف، والقيمة المحلية المضافة والمحتوى المحلي، وأولوية التوظيف للعمانيين في كافة القطاعات الاقتصادية بسلطنة عمان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النواب يناقش اتفاقية انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الان برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 84 لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الإفريقية.

ووفقا للاتفاق، سيقوم صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا بمباشرة أنشطته في الدول الأعضاء التي صدقت على اتفاقية التأسيس، وذلك تحقيقا لعدد من الأهداف، في مقدمتها مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعية.   

يأتي ذلك إلي جانب زيادة التجارة البينية بين الدول الإفريقية، وتنمية مهارات الأعمال المحلية والتطور التكنولوجي، وزيادة الدخل من العملات الأجنبية الناتجة عن زيادة حجم الصادرات، وزيادة الاستثمارات المباشرة، خلق المزيد من فرص العمل لمواطني الدول الأعضاء، توطين التصنيع من خلال المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة.

وتري اللجنة المشتركة أن انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) يعد بمثابة إضافة ذات أهمية تدعم خطط التنمية، والأولويات الوطنية لجمهورية مصر العربية، وتعزز من قدرة مصر على تحقيق مستهدفاتها الاقتصادية والسياسية؛ عن طريق العمل على مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير ، وزيادة حجم التجارة البينية بين مصر والدول الإفريقية، علاوة على زيادة الصادرات المصرية من السلع والخدمات ذات القيمة المضافة.

وتشير اللجنة، إلي دعم الصندوق التواجد المصري في القارة الإفريقية، وما يحققه ذلك من مكاسب سياسية عديدة للدولة المصرية

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع واشنطن في كافة المجالات
  • النواب يناقش اتفاقية انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)
  • بالفيديو.. مختص: بيئة العمل السامة طاردة للكفاءات.. وسوق العمل أصبح فيه منافسة كبيرة
  • إقتصاد الدبيبة تبحث التعاون التجاري والاستثماري مع عدد من الشركات الصينية
  • مجلس "النواب" يناقش تعديلات قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية
  • الحويج يبحث مع ممثلي الشركات الصينية التعاون في الصناعة والمقاولات والبنى التحتية
  • اليوم.. مجلس النواب يناقش قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية
  • تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين
  • برنامج صيفي حول "ريادة الأعمال" بعبري
  • سكرتير عام البحيرة يناقش التيسير على ذوي الهمم في التقديم للجنة التجنيد