الاقتصاد نيوز - بغداد

توقع مجلس الأعمال العراقي الصيني، اليوم الاربعاء، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق والصين الى نحو 55 مليار دولار، مطالبا بضرورة تنظيم مالي لهذه التجارة.

وقال عضو المجلس صباح الدراجي في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "تطور العلاقات بين العراق والصين في مختلف القطاعات تدفع إلى زيادة ملحوظة في حجم التبادل التجاري الى أكثر من العام الماضي الذي بلغ 53 مليار دولار، حيث مع زيادة المشاريع والاتفاقيات فضلا عن قرب العمل بطريق التنمية"،متوقعا ان "يتجاوز حجم التبادل التجاري الى نحو 55 مليار دولار".

واضاف الدراجي ان "حجم التجارة بين العراق والصين يتطلب إيجاد حلول مالية لتنظيمها"، لافتا الى ان "الكثير من التجار العراقيين لا يزالون في دوامة الروتين مع المصارف العراقية ومتطلبات المنصة الإلكترونية".

وكان نائب السفير الصيني شو هايفينغ، قد كشف في تصريحات صحفية سابقة إن "الصين لديها اهتمام كبير بتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع العراق لما يمتلك من ثقل اقتصادي على مستوى العالم ومنطقة الشرق الأوسط"، مضيفا ان "حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2023 بلغ 53.37 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 43.1‎ بالمئة، أما حجم واردات الصين من العراق فقد بلغت 39.38 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 47.8 ‎بالمئة"، مؤكداً، أن "الصين هي أكبر مشتر للنفط العراقي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار حجم التبادل التجاری بین العراق والصین ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك

نظّمت الغرفة التجارية للقاهرة برئاسة أيمن العشري منتدى الأعمال المصري اليوناني لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

رئيس الغرفة التجارية بالجيزة يكشف متطلبات القطاع الخاص.. أبرزها الاستثمار وحوافز التصدير الغرفة التجارية بالبحيرة تؤكد دعمها للحكومة الجديدة

واستقبل أيمن العشري أمس الإثنين، رشاد مبجر رئيس الغرفة العربية اليونانية والوفد المرافق له، في حضور شريف يحيى نائب رئيس غرفة القاهرة وأشرف خضر أمين الصندوق المساعد للغرفة والدكتورة نجلاء النجار عضو مجلس إدارة الغرفة وعدد من رؤساء وأعضاء الشُعب التجارية ومنتسبي الغرفة في القطاعات المختلفة.

وأكّد أيمن العشري على العلاقات المتميزة بين مصر واليونان والتي نتطلع من خلالها إلى فتح آفاق جديدة لزيادة حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات المختلفة ، خاصة مع الدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية المصرية على رأسها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للاستثمار والمستثمرين.

وأشار "العشري" إلى أن منتدى الأعمال المشترك اليوم يعتبر فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية من خلال السعي لتحقيق أكبر استفادة من قدراتنا وإمكانياتنا المشتركة للوصول لأهدافنا التي نرغب في تحقيقها سويًا على الصعيد الاقتصادي.

وأكّد "العشري" أن الغرفة التجارية للقاهرة تتضمن كافة الأنشطة الاستثمارية والتجارية والصناعية والخدمية وبها أكثر من 630 ألف منتسب في هذه القطاعات نستطيع من خلالها فتح آفاق تعاون جديدة تدعم اقتصاد البلدين ، وأن اللقاءات الثنائية التي تضمنها هذا المنتدى سيكون لها عامل ايجابى كبير على زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك خاصة في ظل مرحلة التطوير و التنمية التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة والمشروعات الكبيرة التي وفرت فرص عمل في مختلف القطاعات يستطيع الجانب اليوناني الاستفادة منها ، كما أن لدينا سلعًا يمكن للسوق اليوناني الاستفادة منها في ظل دعم الدولة المصرية لزيادة صادراتنا إلي الأسواق الخارجية المختلفة ، مشيرًا إلى أن هذا المنتدى يمثل خطوة هامة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية ومجالات التعاون بين البلدين ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان حوالى 1.93 مليار يورو عام 2023.

وأكّد السيد رشاد مبجر رئيس الغرفة العربية اليونانية على أن هناك علاقات تاريخية تربط بين مصر واليونان وهذا داعم بقوة على الصعيد الاقتصادي وهناك شركات يونانية متعددة تستثمر في مصر في القطاعات المختلفة.

وأشار رئيس الغرفة العربية اليونانية إلى أن هناك علاقات كبيرة وقوية مع غرفة القاهرة التجارية وأن هذا المنتدى يعتبر انطلاقة جديدة بين مصر واليونان على المستويين التجاري والاستثماري ، ومتوقع أن تكون هناك نتائج إيجابية  بعد منتدى الأعمال الذي نظمته غرفة القاهرة بما يؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك ، مشيدًا بدور أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة في دعم زيادة العلاقات الاقتصادية المشترك وتسهيل الأمور بين الشركات في الجانبين من أجل زيادة العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية المشتركة.

 

مقالات مشابهة

  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • بالأرقام.. الصين تتصدر الشركاء التجاريين لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • ٩٢٥ مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان
  • 80.7 مليار دولار أرباح “البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات” في الصين خلال 5 أشهر
  • وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • وزير الصناعة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي| فيديو
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي