تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن الإنتاج المحلي من محصول التفاح لا يلبي احتياجات المستهلكين، ناهيك عن عدم ملاءمته لأذواق جميع الفئات.

وأوضح أبو صدام، في بيان له اليوم الأربعاء، أن أسعار التفاح مرتفعة على مدار العام، وازدادت حدة الارتفاع خلال الفترة الأخيرة بسبب قلة المعروض.

 وأشار إلى أن التفاح البلدي، الذي يشكل غالبية الإنتاج المحلي، لا يلبي احتياجات المستهلكين من حيث الجودة والتنوع، كما أن سعره أرخص من أنواع التفاح المستوردة.

وأرجع نقيب الفلاحين، ارتفاع أسعار التفاح إلى الاعتماد الكبير على الاستيراد لتلبية احتياجات السوق المحلية، مما يجعلها مرتبطة بتقلبات أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري. 

وأضاف نقيب الفلاحين، أن التفاح المحلي أقل جودة من المستورد بسبب نقص ساعات البرودة اللازمة لنمو الأصناف الممتازة، حيث تتطلب هذه الأصناف 500 ساعة تبريد على الأقل، بينما لا يتوفر في المناخ المصري سوى 400 ساعة في المتوسط.

تقلصت المساحة المزروعة من 100 ألف فدان لـ60 فدانا

وأشار أبو صدام، إلى أن مساحات زراعة التفاح البلدي تتناقص في مصر بسبب ضعف جودته وقلة الطلب عليه وانخفاض أسعاره، حيث تقلصت المساحة المزروعة من 100 ألف فدان في السنوات الماضية إلى 60 ألف فدان تقريباً.

وذكر نقيب الفلاحين، أن مصر تستورد سنوياً ما يزيد عن 25 مليار جنيه مصري من التفاح من دول مختلفة، أهمها لبنان وسوريا والأردن وبولندا وإيطاليا وأمريكا.

وأوضح أبو صدام، أن شجرة التفاح المزروعة من البذور تستغرق حوالي 7 سنوات حتى تثمر، بينما تعطي شجرة التفاح المزروعة من الشتلات ثمارها بعد 4 سنوات فقط، وتصل كمية الإنتاج إلى 40 كيلوجراما في السنة.

وطالب نقيب الفلاحين بضرورة زيادة الاستثمارات في زراعة التفاح لتحسين جودة الإنتاج المحلي وتلبية احتياجات المستهلكين، وكذلك إدخال أصناف جديدة من التفاح ذات جودة عالية تناسب أذواق المستهلكين.

كما طالب بتوفير الدعم اللازم للمزارعين لزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف، مشددًا على ضرورة التوعية بأهمية زراعة التفاح ودوره في دعم الاقتصاد الوطني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العملات الأجنبي المناخ المصري سعر العملات الأجنبية نقيب الفلاحين التفاح التفاح البلدي أسعار التفاح نقیب الفلاحین المزروعة من أبو صدام

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ان مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا، وأن ما يصلنا من دول حوض النيل نحو 55 مليار متر مكعب، وهو الأمر الذى يكشف حجم العجز المائي الذى تعاني منه مصر، حيث وصلنا إلى نصف حد الفقر المائي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وأضاف سويلم، وصلنا في فترة التسعينات إلى ما تحت خط الفقر المائي، كما أن التحديات تزداد مع الزيادة السكانية المستمرة، والتي يزيد معها العجز المائي.

وتابع، لذلك اتجهت البلاد إلى مشروعات إعادة استخدام المياه، لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى استيراد الغذاء باعتباره استيراد للمياه بشكل غير مباشر.

وكشف سويلم، أن الجزء الأكبر من مياه الري الحقلي لا يفقد، كما يتوقع البعض، وإنما يتم تجميع المياه من خلال شبكة الصرف الزراعي، ومعالجتها عبر محطات معالجة المياه الضخمة التي تم إنشائها مؤخرا، مشيرا إلى أن ذلك يعنى وجود منظومة للاستفادة من تلك المياه وعدم فقدها، مشيرا إلى أن ليس كل الأراضي تصلح للتحول للري الحديث.

اقرأ أيضاًوزير الري: نصيب الفرد من المياه في مصر يصل لنصف خط الفقر العالمي

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي
  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد إنهاء أزمة الأسمدة
  • وزارة البيئة: طرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة البن في منطقة الباحة
  • وزير الري: مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • حزب مستقبل وطن: تكليف الرئيس بتشكيل حكومة جديدة يلبي رغبات المواطنين
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري أمام الشيوخ: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار
  • طلعت مصطفى: مشروع ميد حقق 60 مليار جنيه في ليلة واحدة
  • الدبيبة يؤكد ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت والتسعير دوريًا