الاقتصاد نيوز - بغداد

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "كابيتال إنتليجنس" تصنيفها الائتماني للمصرف الأهلي العراقي للعملات الأجنبية طويلة الأجل وقصيرة الأجل (FCRs)، مبقية على تصنيف القوة المالية الأساسية للمصرف عند مستوى (bb) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

وقال المصرف في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "هذا التصنيف الإيجابي يعكس قوة ومتانة المركز المالي للمصرف الأهلي العراقي، ويعزز ثقافة الثقة لدى العملاء والمستثمرين الحاليين والجدد، كما يُساهم التصنيف في دعم جهود البنك لتحقيق أهدافه التنموية في خدمة الاقتصاد الوطني العراقي".

    وبحسب البيان، استندت وكالة كابيتال إنتليجنس في منحها هذا التصنيف للمصرف الأهلي العراقي على عدة عوامل من أهمها: إدارة مصرفية رشيدة والنسبة المرتفعة لرأس المال إلى الأصول، بما في ذلك نسبة رأس المال الأساسي (CET1) والمرونة الفعالة في إدارة رأس المال، والسيولة الجيدة المدعومة بقاعدة عملاء الودائع المتنامية خاصة من التجزئة المصرفية، إلى جانب ربحية تشغيلية جيدة مدفوعة بتحسن جودة الإيرادات والاستقرار، بالإضافة إلى جودة عالية لأصول القروض.   وفي تعليقه على هذا الإنجاز، أكد المدير المفوض للمصرف الأهلي العراقي أيمن أبو دهيم، أن "التصنيفات الائتمانية الإيجابية التي حصل عليها المصرف الأهلي العراقي، تعكس جهوده المبذولة لتعزيز سلامة وقوة وضعه المالي، بما في ذلك زيادة رأسماله وتحسين إدارته للمخاطر، مشيراً إلى أن هذا التصنيف يُعدّ شهادة على التزام المصرف بأعلى معايير العمل المصرفي، ويساهم في تعزيز ثقة العملاء والمستثمرين".     ولفت أبو دهيم إلى أن "المصرف الأهلي العراقي سيواصل التزامه بتقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائه، سعياً منه للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني العراقي وتعزيز مكانته على خارطة الاقتصاد العالمي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار للمصرف الأهلی العراقی

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تحتل المركز الـ 28 عالميًا والأول محليًا في المسئولية الاجتماعية

أظهر تصنيف الجامعات العالمية للابتكار (WURI) لعام 2024؛ تحقيق جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً فى هذا التصنيف، وجاءت في المركز الـ 28 عالميًا والأول محليًا في تصنيف الجامعات العالمية للابتكار (WURI) في فئة المسئولية الاجتماعية، ضمن أفضل 100 جامعة يقيمها هذا التصنيف، حيث يتم تحديد الجامعات المشاركة سنوياً بناءً على استجابتها واستيفائها لمعايير التصنيف وشروط المشاركة المحددة، كما يأتي هذا الانجاز في أول مشاركة للجامعة في هذا التصنيف منذ إطلاقه في عام 2020.

وأعلن الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حققت تميزًا جديدًا على المستوى الدولي بحصولها على المركز 28 عالميًا والمركز الأول محليًا لأول مرة في تصنيف الجامعات العالمية للابتكار (WURI) منذ إطلاقه في عام 2020، حيث تم إنشاء تصنيف الجامعات العالمية للابتكار (WURI) بهدف التركيز على الابتكار والريادة في التعليم العالي، وتسليط الضوء على المساهمات الفعلية التي تقدمها الجامعات للصناعة والمجتمع، بدلاً من التركيز الحصري على المؤشرات التقليدية مثل الأبحاث الأكاديمية والتصنيفات الجامعية. ويتم إصدار التصنيف من قبل مؤسسة WURI بالتعاون مع منظمات أكاديمية دولية، ويتم الإعلان عن نتائجه سنويًا في حدث عالمي يجمع ممثلين عن الجامعات والمؤسسات التعليمية من مختلف أنحاء العالم في سويسرا.

وأشاد الدرندلي بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولي للجامعة، مما أسهم بشكل كبير في تحقيق الجامعة لمراكز متميزة في العديد من التصنيفات العالمية، مؤكداً التزام الجامعة المستمر بالنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً علي أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم وتطوير المجتمعات الحديثة، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن مشاركة جامعة الزقازيق في تصنيف الجامعات العالمية للابتكار (WURI) وحصولها على هذا المركز المتقدم بمؤشر المسئولية الاجتماعية، يعد دليلاً قويًا على التزام الجامعة بدورها المجتمعي، وقدرتها على تحقيق تأثير إيجابي وملموس، معرباً عن تطلع الجامعة لتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات في المستقبل، مع التأكيد الدائم على تعزيز الابتكار والريادة في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وأشاد نائب رئيس الجامعة، بالجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها لرفع المستوى البحثي والأكاديمي في الجامعة، خاصةً بعد تحقيقها المركز 28 عالميًا والأول محليًا في تصنيف الجامعات العالمية للابتكار (WURI)، مؤكداً التزام الجامعة بالابتكار المستمر والتحسين المستمر في جميع جوانب الحياة الأكاديمية والبحثية، بهدف تحقيق مستوى عالٍ من التميز والريادة على الصعيدين الإقليمي والدولي، ومشيراً أنه بفضل هذه الجهود المتواصلة، تستمر جامعة الزقازيق في التقدم والتألق على الساحة الأكاديمية العالمية، مما يعزز مكانتها كواحدة من أفضل الجامعات في العالم.

وأشارت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى، إلى أن تصنيف الجامعات العالمية للابتكار (WURI) هو نظام تصنيف عالمي يقيّم مساهمات مؤسسات التعليم العالي الحقيقية في الصناعة والمجتمع، ويسلط هذا التصنيف الضوء على التعليم المبتكر والبحث، والتفاعل مع المجتمع، مما يساهم في تقدم المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة. حيث يعتمد تصنيف WURI على عدة مؤشرات منها الابتكار، الريادة، التأثير على الصناعة، والمسؤولية الاجتماعية.

وأكدت فتحي أن مشاركة جامعة الزقازيق لأول مرة في تصنيف WURI يعد إنجازاً كبيراً في حد ذاته، وأن ظهور جامعة الزقازيق ضمن أفضل  100جامعة عالمياً في مؤشر المسئولية الاجتماعية يعزز من مكانة الجامعة على الساحة الدولية، مشيرةً إلى أهمية مثل هذه التصنيفات العالمية في تعزيز السمعة الأكاديمية للجامعات، وجذب المواهب والاستثمارات، مما يعزز من موقعها كمركز للتفوق والابتكار في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وأوضح الدكتور أحمد عسكورة، مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي، والدكتور محمد لطفي مدير وحدة التصنيف بالجامعة، أن تصنيف الجامعات العالمية للابتكار (WURI) يعتمد على معايير متنوعة تهدف إلى قياس الابتكار والتأثير الفعلي للجامعات، تشمل هذه المعايير المساهمات في الصناعة، والمسؤولية الاجتماعية، والتعليم المبتكر، والتفاعل مع المجتمع، والبحث الريادي، والريادة والإبداع.

 ولفت إلى أن هذه المعايير تركز على مدى تأثير أبحاث وابتكارات الجامعة على الصناعة، التزامها بخدمة المجتمع، جودة وابتكار مناهجها الدراسية، تفاعلها مع المجتمع المحلي والدولي، مع تركيزها على الأبحاث التي تساهم في تطوير حلول جديدة، وتشجيعها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس على الابتكار والريادة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تحتل المركز الـ 28 عالميًا والأول محليًا في المسئولية الاجتماعية
  • برعاية برزاني.. المصرف الأهلي العراقي يوقع اتفاقية لتمويل بناء مستشفى في كردستان
  • وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»
  • جامعة بني سويف تحقق المركز 10 محليا في تصنيف ليدن الهولندي
  • برعاية برزاني.. المصرف الأهلي العراقي يوقع اتفاقية لتمويل بناء مستشفى في كردستان بـ 50 مليون دولار
  • المصرف الأهلي العراقي يمول بناء مستشفى في كوردستان بـ 50 مليون دولار
  • جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف ليدن Leiden الهولندي للعام 2024
  • للمرة الأولي.. جامعة قناة السويس في التصنيف الهولندي Leiden 2024
  • التعليم العالي تعلن إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • «التعليم العالي»: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف «ليدن» الهولندي