السومرية نيوز-علم وعالم

رفعت امرأة أمريكية دعوى قضائية ضد شركة استرازينيكا المصنعة للقاح استرازينيكا الشهير ضد كورونا، وذلك نتيجة تعرض المرأة لاعاقة دائمة بعد مشاركتها بتجارب اختبار اللقاح عام 2020، وهي اول دعوى تصدر من أمريكا، بعد دعوات مشابهة في بريطانيا. وقالت المعلمة السابقة بريان دريسن، إنها أصيبت بإعاقة دائمة، بعد مشاركتها في تجربة لقاح الشركة عام 2020، الامر الذي دفعها لمقاضاة الشركة بتهمة انتهاك العقد، حيث أصيبت بحالة عصبية وصفت بانها اعتلال عصبي بعد اللقاح، بحسب صحيفة التيليغراف.




ووفقا لاوراق المحكمة، قالت دريسن إنها وقعت اتفاقًا مع الشركة ووعدت فيها "بدفع تكاليف العلاج الطبي لإصابات البحث، بشرط أن تكون التكاليف معقولة، وألا تتسبب في الإصابة بنفسك"، ومع ذلك، قالت إنه عندما شعرت بإحساس شديد بالدبابيس والإبر في جميع أنحاء جسدها بعد وقت قصير من تلقيها اللقاح في نوفمبر 2020، لم تقم الشركة بتغطية تكلفة الرعاية الطبية لها.

ونقلت صحيفة "تلغراف" عن دريسن قولها إنها أصبحت غير قادرة على العمل بعد تشخيص إصابتها بالاعتلال العصبي المحيطي، وهي حالة تسبب التنميل والألم بسبب تلف الأعصاب.

ورفع أكثر من 50 شخصًا بالفعل دعوى قضائية جماعية ضد "أسترازينيكا" في المملكة المتحدة، في قضية يمكن أن تؤدي إلى دفع تعويضات بملايين الجنيهات الاسترلينية، وطلبت الشركة من الاتحاد الأوروبي سحب الترخيص للقاحها في الدول الأعضاء الأسبوع الماضي.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

استقالة معلمة من مدرسة أمريكية بسبب درس عن الحرب بغزة.. تعرضت لهجوم وتحريض

استقالت معلمة من منصبها بعدما ألقت درسا في أيار/ مايو الماضي حول الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، وبعدما وصف حماس بأنها حزب سياسي فلسطيني، حدثت حالة من الجدل والهجوم عليها.

ووافق مجلس التعليم في فورت لي على استقالة المعلمة بأغلبية مجلس الإدارة في 3 حزيران/ يونيو الماضي من خلال قرار الحضور، ووفقا لتسجيل الاجتماع، صوت اثنان من أعضاء مجلس الإدارة، ضد القرار، بحسب ما ذكر موقع "إن جيه".

ودخلت استقالة المعلمة حيز التنفيذ في 30 حزيران/ يونيو وفقا لنسخة من خطاب الاستقالة، بعدما الملهمة قامت بتدريس التاريخ في مدرسة فورت لي الثانوية في مقاطعة بيرغن.

لم يحدد الموقع هوية المعلمة وسط تقارير من الطلاب وأفراد المجتمع بأنها تلقت تهديدات بالقتل، بينما لم ترد المعلمة نفسها على الفور على الرسائل التي تركت على رقم هاتف مدرج علنا.

وانتقد بعض أفراد المجتمع مجلس الإدارة خلال اجتماع مجلس الإدارة في 24 حزيران/ يونيو للسماح للمعلم بالاستقالة، بحجة أنه كان ينبغي طرد المعلم بدلا من ذلك.


ودعا متحدثون آخرون، من بينهم اثنان من الحاخامات المحليين في المعابد اليهودية بالمنطقة، مسؤولي المنطقة إلى إصدار بيان يدين رسميا الخطاب المستخدم في "الدرس المثير للجدل بين إسرائيل وحماس".

قال أحد المتحدثين أثناء التعليق العام: "لقد تعرضت للإهانة، يؤلمني أنه منذ أن تم تسليط الضوء على هذه الحادثة، لم تكن هناك إدانة على الإطلاق من مجلس التعليم أو من المدير، نائب المدير".

واحتوى درس الدراسات الاجتماعية بتاريخ 30 أيار/ مايو على لغة تصف حماس بأنها "حزب سياسي فلسطيني وحركة مقاومة مقرها قطاع غزة"، بحسب طلاب المدارس الثانوية الذين قالوا إنهم كانوا في الفصل الدراسي.


ويذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية حماس، أدرجت كـ "منظمة إرهابية" منذ عام 1997، وفقا لموقع الوكالة على الإنترنت، كما يصنف الاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى الحركة بذات التصنيف.

قال الطلاب إنه قيل لهم إنه إذا شعروا بعدم الارتياح في أي وقت خلال درس الدراسات الاجتماعية، فيمكنهم مغادرة الفصل الدراسي. على الرغم من أن استخدام الهواتف المحمولة غير مسموح به في الفصل، إلا أن بعض الطلاب قالوا إنه طلب منهم تسليم هواتفهم المحمولة قبل الدرس من قبل المعلمين.

وأدى الدرس المثير للجدل إلى اجتماع متوتر لمجلس إدارة المدرسة، حيث حمل الجمهور الأعلام الإسرائيلية أو الفلسطينية وارتدى العديد من الحاضرين الكوفية.

ودعا بعض المتحدثين إلى طرد المعلمين في مدرسة فورت لي الثانوية اللذين قاما بتدريس الدرس. وقال متحدثون آخرون إن الدرس قد تم إخراجه من سياقه وطلبوا التساهل قائلين إن المعلمين يتعرضون للتهديد.

مقالات مشابهة

  • دعوى جديدة تعيد إسم “بي ديدي” إلى أروقة المحاكم.. وهذه التفاصيل
  • استقالة معلمة من مدرسة أمريكية بسبب درس عن الحرب بغزة.. تعرضت لهجوم وتحريض
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • رفع دعوى قضائية ضد مارين لوبان
  • مصايف الإسكندرية ترفع الرايات الحمراء على شواطئ القطاع الغربي بسبب ارتفاع الأمواج
  • بعد تقديم “طعام ملوث”.. رحلة جوية أمريكية تقوم بهبوط اضطراري
  • إحالة دعوى مصطفى الصغير ضد شقيقته مها زوجة الفنان أحمد السقا للمحاكمة
  • دعوى قضائية ضد "خصخصة" المستشفيات الحكومية.. تفاصيل
  • رفع دعوى قضائية ضد محافظ السليمانية وحزبه
  • بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية