يحب كثير من الأشخاص تناول القهوة صباحًا فور الاستيقاظ من النوم، للحصول على الطاقة والنشاط في العمل أو عند استذكار الدروس، ورغم الفوائد التي تحققها القهوة من حيث تنشيط العقل إلا أنها تسبب مخاطر عديدة حال تناولها على الريق، وفق ما ذكره موقع webmd، لذا نتناول في التقرير التالي أضرار شرب القهوة على الريق.

أضرار شرب القهوة على الريق

يأتي تحفيز إنتاج حمض المعدة على قائمة أضرار شرب القهوة على الريق، ما يسبب عسر الهضم وارتجاع المرئ واضرابات المعدة؛ خاصة للأشخاص الذين يعانون من الحموضة ومشاكل الجهاز الهضمي، وأضاف التقرير الطبي بموقع «ويب ميد» أن شرب القهوة على الريق يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل سريع ثم هبوطه، ما يعطي شعورا بالإرهاق وفقدان الطاقة طوال اليوم.

وتقول الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«الوطن»، إن شرب القهوة على الريق يتسبب في تحفيز إنتاج هرمون التوتر بشكل كبير في الجسم الذي يُعرف بهرمون الكورتيزول، ما يتسبب في ارتفاع مستوى سكر الدم وارتفاع ضغط الدم.

ومن أضرار شرب القهوة على الريق أيضًا، حدوث اضطرابات التمثيل الغذائي، فضلًا عن التسبب في عدم توازن في النشاط الهرموني لدى النساء ومشاكل في الأمعاء.

كيف تتجنب أضرار شرب القهوة على الريق؟

ولتجنب أضرار شرب القهوة على الريق، نصحت جاد الحق بضرورة تناول وجبة إفطار خفيفة أثناء أو قبل شرب القهوة، على أن تحتوي تلك الوجبة على الألياف والدهون الصحبة والبروتين مثل البيض المسلوق وثمرة من الفاكهة أو القليل من المكسرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القهوة شرب القهوة على الريق الإفطار الجهاز الهضمي

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة

ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ، يؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي، إذ يسبب النوبات القلبية، التي لا يمكن السيطرة عليها، ما يعني وفاة الشخص، بالإضافة إلى حدوث الإجهاد الحراري والعاطفي، لذا يجب الانتباه للحفاظ جيدًا على البدن من الأمراض، من خلال الابتعاد عن التوتر والانفعال.

وأوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، أن ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، قد يسبب النوبة القلبية، والسكتات الدماغية بسبب تأثيرها السلبي على تنظيم ضغط الدم ووظيفة القلب.

انخفاض ضغط الدم له عواقب خطيرة

يفضل اتباع نظام صحي في الحياة العامة، حتى لا يحدث تفاقم لمشكلات الإجهاد الحرارى والإجهاد العاطفى، يمكنه أن يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة ويكون لها عواقب خطيرة على الجسم، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم، وفقًا لـ«بدران».

انخفاض ضغط الدم يؤدي إلى استجابة غير متوازنة للجهاز العصبي

انخفاض ضغط الدم، يمكن أن يؤدي إلى استجابة غير متوازنة للجهاز العصبي، ما قد يسبب انخفاض ضغط الدم، يحدث نتيجة للتغيرات الفسيولوجية الشديدة التي يمر بها الجسم أثناء الانفعالات العاطفية القوية، بحسب عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

يؤثر الإجهاد والقلق والتوتر سلبًا على الصحة النفسية

يؤثر الإجهاد والقلق والتوتر سلبًا، على الصحة النفسية والجسدية، وكذلك الإجهاد العاطفي الذي يؤدي في أغلب الأحيان، إلى انخفاض ضغط الدم، والتوتر العاطفي عادةً ما يرتبط بارتفاع ضغط الدم، إلا أن هناك بعض الآليات التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاضه، وفقًا لـ«بدران».

مقالات مشابهة

  • قادة إسرائيل ولغة الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • "يعاني منه الملايين".. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • نصائح للتعامل مع الحرارة الشديدة أثناء انقطاع الكهرباء
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها