أوسلو (وكالات) 

أخبار ذات صلة «العدل الدولية» تعتزم عقد جلسات على صلة بهجوم رفح «قمة البحرين».. وقف الحرب وتوفير المساعدات في غزة أولوية

اقترحت الحكومة النرويجية، أمس، زيادة مساعداتها للفلسطينيين هذا العام بمقدار مليار كرونة أي 86 مليون يورو، وسط تحذيرات من مجاعة وشيكة في غزة. ويمثل المبلغ الذي جاء في مشروع الميزانية المنقحة، زيادة بنحو 4 أضعاف تقريباً مقارنة بـ 258 مليون كرونة المنصوص عليها في قانون المالية الأولي الذي اعتُمد العام الماضي.

وقالت وزيرة التنمية الدولية النرويجية في بيان إن «الحاجة إلى مساعدات عاجلة في غزة هائلة، الوضع الغذائي حرج وهناك مخاطر حصول مجاعة»، منتقدة الأزمة التي سببها الإنسان بالكامل.
ومن جهته، حذر وزير الخارجية النرويجي إسرائيل من شن عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من قطاع غزة المحاصر، حيث يتجمع مئات الآلاف من الفلسطينيين، مؤكداً أن «الأمر سيكون كارثياً على السكان».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النرويج غزة فلسطين إسرائيل

إقرأ أيضاً:

تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين

رام الله - صفا

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في فلسطين، حيث تم تسجيل 546 حالة سرطان ثدي جديدة في الضفة الغربية خلال 2023 وبمعدل حدوث بلغ 18.6 حالة لكل 100,000 من السكان، فيما لا تتوفر معلومات دقيقة عن وضع المرض في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحة في بيان صحفي مساء يوم الإثنين، عشية انطلاق فعاليات شهر أكتوبر الوردي للتوعية حول سرطان الثدي، أن معاناة مرضى السرطان تفاقمت في قطاع غزة في ظل الحرب ومنع دخول الدواء إلى القطاع.

ولفتت إلى أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات السرطان في غزة، توقف عن العمل بسبب الاستهداف المباشر له من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الصحة أنه يمكن الوقاية من سرطان الثدي بشكل كبير، حيث تصل نسبة النجاة منه إلى 98% اذا تم تشخصيه في المراحل المبكرة.

وأشارت الصحة إلى أن طواقمها تقدم الخدمات الإرشادية والفحص السريري للسيدات المراجعات لعياداتها المنتشرة على مستوى الوطن يوميا وتدعوهم للتوجه لفحص الثدي الشعاعي (الماموجرام) الذي يعد الركيزة الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بعد عمر الأربعين، وهي خدمة تقدم مجانًا في جميع مراكز وزارة الصحة الموزعة على المحافظات، حيث أن هناك 12 جهاز تصوير ثدي اشعاعي (ماموجرام) موزعة على مختلف مراكز مديريات الصحة في الضفة الغربية

وأوضحت أنه مجموع حالات السرطان الجديدة المُبلغ عنها من جميع الأنواع في الضفة الغربية بلغ 3,590 حالة، وبمعدل حدوث بلغ 122.1 لكل 100,000 من السكان في العام 2023. وعند مقارنة عدد الحالات المُسجلة في العام 2023 مع الحالات المُسجلة في العام 2022 والتي بلغت حينها 3,408 فإن هناك زيادة سنوية بلغت 5.3%.

وتابعت الوزارة أن "عدد الحالات الجديدة للسرطان بشكل عام المُسجلة بين الذكور بلغت 1,858حالة بنسبة 51.8% من مجموع حالات السرطان الجديدة المسجلة، وسُجلت 1,732 حالة بين الإناث بنسبة 48.2% من مجموع هذه الحالات في الضفة الغربية في العام 2023".

ورصدت الصحة ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان عند الذكور بحيث أصبح أعلى من معدل الإصابة بين الإناث في 2023، بينما كان المعدل بين الذكور أقل من الإناث في السنوات السابقة، وهذا يتماشى مع الاتجاه العالمي حيث أن معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بين الذكور مقارنة بالإناث في جميع أنواع السرطان التي تصيب الذكور والإناث على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • 43 مليون درهم زيادة في النفقات التأمينية بأغسطس
  • روسيا تعتزم زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 25% إلى أعلى مستوى لها في التاريخ
  • منظمة الهجرة الدولية: 16,350 فردًا نزحوا في اليمن منذ بداية العام
  • تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين
  • دراسة لـ«الهجرة الدولية»: 281 مليون مهاجر دولي حول العالم منهم 10% أطفال
  • "نماء" تعتزم طرح صكوك بنحو 500 مليون دولار
  • النرويج: قد نقوم ببناء سياج على طول حدودنا مع روسيا بسبب التهديدات الأمنية المتزايدة من قبلها
  • سامي الجابر يقطع الجدال: الرقم 9 مرتبط بماجد عبدالله وشارة القيادة مسؤولية مضاعفة
  • البنتاغون يبحث زيادة قواته بالشرق الأوسط بعد اغتيال نصر الله
  • الموافقة على إفصاح المجموعة المتكاملة "المعدّل" بشأن زيادة رأس المال بـ 21 مليون جنيه