اتهم المندوب الروسي لدى مجلس الأمن المحكمة الجنائية الدولية بأنها تخدم فقط مصالح الدول الغربية ولا تحقق العدالة في ليبيا.

وقال المندوب الروسي في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي إن المحكمة الجنائية أصدرت أربع مذكرات توقيف سرية دون الكشف عن هوية الموقوفين، مشيرا إلى أن إحالة ملف ليبيا إلى المحكمة كان خطأ من مجلس الأمن.

محاكمة القذافي الابن مطلب أمريكي

من جهته طالب مندوب الولايات المتحدة الأمريكية لدى مجلس الأمن، السلطات الليبية، بضمان تسليم سيف الإسلام القذافي وكل مَن تصدر ضده مذكرات اعتقال من قبل المحكمة الجنائية الدولية والجهات القضائية المعنية بالعدالة.

وقال المندوب الأمريكي إن سيف القذافي يبنغي أن يقدم إلى المحكمة الجنائية لتحقيق العدالة، داعيا السلطات الليبية إلى التعاون مع المحكمة وإصدار تأشيرات السفر لفريقها وإنشاء مكتب للمدعي العام في طرابلس.

واعتبر المندوب الأمريكي أن عمل المحكمة في ليبيا يدعم المساعي الدولية المشتركة الرامية إلى تحقيق المساءلة والسلام والأمن، مرحبا بأنشطة التحقيق المتعلقة بالمهاجرين.

لندن تدعم خان

وفي سياق متصل رحب مندوب المملكة البريطانية المتحدة لدى مجلس الأمن بإعلان مكتب المدعي العام للجنائية الدولية لخارطة طريق للفترة المقبلة، لافتا إلى أنها سترسم صورة واضحة لمرحلة التحقيقات المزمع إجراؤها.

وقال المندوب البريطاني في كلمته أمام المجلس إن الخطة ستأخذ أيضا بعين الاعتبار وجهات نظر الضحايا وذويهم، مجددا دعمه لكافة التحقيقات المستمرة التي يجريها المكتب والتقدم الذي جرى إحرازه بشأن الحالة ليبيا.

وأكدت بريطانيا أن التعاون بين المحكمة الجنائية الدولية والسلطات الليبية يجب أن يستمر بصورة دائمة من أجل إقامة العدل وإنصاف الضحايا لصالح ليبيا كلها.

المصدر: جلسة مجلس الأمن الدولي

القذافيروسيا Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف القذافي روسيا

إقرأ أيضاً:

بعد الحصانة.. ترامب يتحرك لوقف قضية الوثائق السرية

طلب محامو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من قاضٍ، الجمعة، إيقافًا جزئيًا للقضية الجنائية التي تتهم موكلهم بإساءة التعامل مع وثائق سرية، وذلك بعدما قضت المحكمة العليا الأمريكية بأن الرؤساء يتمتعون بحصانة واسعة فيما يتعلق بالأفعال الرسمية.

وقال ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة، إن حكم المحكمة العليا بتمتعه بحصانة واسعة من الملاحقة الجنائية في قضية تتعلق بمحاولاته إلغاء انتخابات عام 2020 يعزز أيضًا مطالبته بالحصانة في قضية الوثائق السرية.

وكتب محامو ترامب في وثيقة قضائية أن الوقف ضروري "للتقليل من العواقب السلبية على مؤسسة الرئاسة الناجمة عن هذا التحقيق والملاحقة القضائية غير الدستوريين". 

 

مقالات مشابهة

  • بعد الحصانة.. ترامب يتحرك لوقف قضية الوثائق السرية
  • مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف
  • المحكمة الاتحادية تقبل أول دعوى بشأن حل مجلس محافظة ديالى
  • عن الحراك السياسي القضائي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بغزة
  • قرارات الجنائية الدولية الأخيرة.. كريم خان صدم واشنطن ولندن وكاميرون هدد المحكمة
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال
  • رويترز: مدعي الجنائية الدولية ألغى مهمة بغزة عندما طلب إصدار مذكرات اعتقال
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على سورية… الجامعة العربية تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية