نشر موقع "مودرن دبلوماسي" مقالا للكاتبة الباكستانية رامين صديقي حول حركة مقاطعة إسرائيل (بي دي إس-BDS)، شمل تعريفا بأهدافها وكيفية عملها والمصادر التي استلهمت منها وجودها، ونموها وتمددها، وأمثلة على نجاحاتها، ودعوة لتعزيز نشاطها.

وقالت صديقي، المتخصصة في الاقتصاد السياسي، إن حركة مقاطعة إسرائيل هي حملة شعبية عالمية تهدف إلى ممارسة الضغط الاقتصادي والسياسي على إسرائيل، ردا على احتلالها الأراضي الفلسطينية، وانتهاكها حقوق الإنسان، وتعني "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات".

وفي مقالها بالموقع الأوروبي، قالت صديقي إن "بي دي إس" في أبسط صورها حركة احتجاجية سلمية في جميع أنحاء العالم، تسعى إلى استخدام المقاطعة الاقتصادية والثقافية والمالية، وسحب الاستثمارات والعقوبات الحكومية ضد إسرائيل لإجبارها على الامتثال للقانون الدولي، ووقف سياسة الفصل العنصري تجاه الفلسطينيين.

وأوضحت أن هذه الحركة تستمد إلهامها مباشرة من النضال ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وحركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، إذ استخدم كلاهما المقاطعة لتحقيق أهدافهما.

تأثير المقاطعة

وعن تأثير حركة المقاطعة لإسرائيل، أشارت الكاتبة إلى أن مجموعة الشايع، صاحبة امتياز "ستاربكس" في الشرق الأوسط، على سبيل المثال، كشفت عن خطط لخفض عدد عمالها بحوالي 2000 موظف، وهو ما يمثل حوالي 4% من إجمالي موظفيها.

وترجع هذه الخطوة إلى ظروف العمل الصعبة في أعقاب المقاطعة على المستويين الإقليمي والعالمي، التي تستهدف شركات بارزة مثل "ماكدونالدز" و"أمازون" و"كوكا كولا" و"ديزني" وغيرها من الشركات التي لها علاقات مع إسرائيل أو جيشها.

وقالت صديقي إنه بالنسبة لقدرة المقاطعة على إحداث التغيير، هناك أخبار مشجعة، حيث تشير الأبحاث التي أجرتها عالمة السياسة بجامعة "هارفارد إيريكا تشينويث" إلى أن ما يقرب من 3.5% فقط من السكان مطالبون بدفع التحولات السياسية، ويشير هذا إلى أنه حتى عندما يكون دعاة التغيير من الأقلية، فإن أفعالهم من الممكن أن يكون لها تأثير كبير.

وأكدت الكاتبة أن التاريخ يقدم أمثلة عديدة لنجاح المقاطعة الناجحة، مثل الحملة التي جرت في إنجلترا عام 1791 للحث على مقاطعة السكر الذي ينتجه تجار العبيد، وأدى ذلك إلى انخفاض الأرباح وتحول في المشاعر العامة ضد تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، مما أدى إلى إلغائها بعد بضعة عقود.

كما لعبت حركة المقاطعة المناهضة للفصل العنصري ضد جنوب أفريقيا دورا محوريا في تفكيك نظام الفصل العنصري في نهاية المطاف عام 1994.

جهد عالمي

وأوضحت الكاتبة أن حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل بدأت رسميا عام 2005، بعد أن أعلنت محكمة العدل الدولية أن الحواجز الأمنية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة تنتهك القانون الدولي، وأدى هذا القرار إلى إطلاق جهد عالمي لجذب الانتباه إلى القضية الفلسطينية والضغط من أجل وضع حد لسياسات الفصل العنصري الإسرائيلية.

وذكرت أنه في باكستان، أقر كبار المسؤولين في سلاسل المتاجر الكبرى في البلاد بحدوث تحول في تفضيلات المستهلكين نحو الخيارات المحلية للمشروبات، مثل المشروبات الغازية والعصائر والمياه المعبأة والحليب المعبأ ومنتجات الألبان، بما في ذلك الزبدة والجبن والكريمات، وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، كان هناك اتجاه ملحوظ لإغلاق حوالي 12 منفذا لشركات غربية معروفة، مع انخفاض المبيعات المعلن عنه بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30%.

واستجابة لهذا التحول، قامت العلامات التجارية المحلية بتوسيع تواجدها في السوق بسرعة، وفي الوقت نفسه، يقال إن العلامات التجارية غير الناجحة مثل "ماستر كولا" الباكستانية تستعد لإعادة فتح مصانعها المغلقة للاستفادة من الطلب المتزايد على المشروبات المحلية.

ويحث جانب سحب الاستثمارات في حركة المقاطعة الشركات على تجنب التعامل مع الشركات الإسرائيلية، ويشجع المستثمرين على الامتناع عن الاستثمار في إسرائيل، وينصح البنوك وصناديق التقاعد بعدم استخدام أموال العملاء لدعم الاقتصاد الإسرائيلي.

وفي السابق، أثرت حركة المقاطعة بشكل فعّال على صناديق التقاعد الحكومية في لوكسمبورغ ونيوزيلندا والنرويج لحملها على سحب استثماراتها من إسرائيل، وتدعو إلى فرض عقوبات عليها تنطوي على فرض حظر على الأسلحة ووقف المساعدات العسكرية، فضلا عن وقف العلاقات التجارية والدبلوماسية مع إسرائيل.

تتجاوز مشتريات المستهلكين

وبيّنت الكاتبة أن المقاطعة، التي تستهدف إسرائيل، تتجاوز مجرد التدقيق في مشتريات المستهلكين، بل تدعو مناصريها إلى تجنب التعامل مع الكيانات الثقافية الإسرائيلية، وتجنب التعاون مع الجامعات والعلماء الإسرائيليين المتهمين بإدامة الروايات اللاإنسانية عن الفلسطينيين والأراضي الواقعة تحت الاحتلال.

وتتمتع التكتيكات التي تستخدمها حركة المقاطعة بسجل جيد باعتبارها من أكثر الأدوات فعالية في الترسانة السلمية، بدءا من مقاطعة الحافلات وصولا إلى سحب الاستثمارات في الوقود الأحفوري، وإن تبني هذه التكتيكات واستخدامها في هذا المنعطف الحرج للبشرية يعد ضرورة أخلاقية.

ونقلت صديقي عن عمر البرغوثي، أحد الشخصيات الرئيسية في تأسيس وقيادة حركة المقاطعة، تأكيده أن "الالتزام الأخلاقي الأعمق في هذه الأوقات هو العمل على إنهاء التواطؤ، وبهذه الطريقة فقط يمكننا أن نأمل حقا في إنهاء القمع والعنف".

وقال البرغوثي إن هذا الالتزام ملح بشكل خاص بالنسبة للذين تصر حكوماتهم على تزويد إسرائيل بالأسلحة الفتاكة، والاتفاقيات التجارية المربحة، وتدعمها بحق النقض في الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الفصل العنصری حرکة المقاطعة

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا.. كاتدرائية الشعب المناهضة للفصل العنصري أصبحت ساحة تضامن مع فلسطين

كيب تاون، جنوب أفريقيا – عند زاوية تقاطع رئيسي في قلب مركز مدينة كيب تاون، تقع أقدم كاتدرائية في جنوب أفريقيا.

كل يوم أربعاء منذ أكثر من 52 أسبوعًا، يجتمع حشد على درجات الحجر خارج المبنى الشاهق المصمم على الطراز القوطي، والكثير منهم يحمل لافتات ويرتدي الكوفية الفلسطينية، مطالبين بإنهاء الحرب الإسرائيلية التي استمرت لأكثر من عام على غزة.

"كلنا نعاني من صدمة ثانوية بمشاهدة الوحشية، ولكننا نجد السلام في بعضنا البعض"، قال الإمام رشيد عمر، من مسجد كليرمونت جنوب المدينة.

بجانبه على درجات سلم كاتدرائية سانت جورج يقف خليط متعدد الثقافات من المتظاهرين المناهضين للحرب – بمن فيهم نشطاء مسيحيون ويهود. ميجان تشوريتز من "اليهود الجنوب أفريقيين من أجل فلسطين حرة"، وهي منظمة تعمل نحو نهاية عادلة وسلمية للصراع، تنضم أيضًا إلى الوقفة الأسبوعية.

"لقد كنا نجتمع لأكثر من 50 أسبوعًا… كنا مصرين، رغم المطر، على إظهار تضامننا مع شعب فلسطين"، قال عمر للجزيرة الإنجليزية.

"يعني لي الأمر كثيراً"، أضاف الرجل البالغ من العمر 64 عامًا والذي كان ناشطًا خلال حقبة الفصل العنصري وأيضًا منسقًا لبرنامج الدين والصراع وبناء السلام في جامعة نوتردام.

تندمج هتافات "حرية، حرية لفلسطين" مع حركة المرور وقت الغداء من السيارات والأشخاص المارين. السيارات تطلق أبواقها تضامنًا مع الواقفين في الوقفة بينما يتأمل المشهد عدد قليل من المشردين الذين ينامون أحيانًا على درجات الكاتدرائية.

تذكر الملصقات واللافتات بالعنف الوحشي الذي يمارس من قبل إسرائيل وبأكثر من 42 ألف فلسطيني قتلوا في قطاع غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

السلام والاحتجاج ليسا جديدين على هذا الموقع الأيقوني في تاريخ جنوب أفريقيا.

كاتدرائية سانت جورج، كنيسة أنجليكانية تُعرف أيضًا بكاتدرائية الشعب، كانت رمزًا للملاذ لعدة عقود – مما يجعلها موقعًا طبيعيًا للوحدة والأمل وسط اليأس لمتظاهري فلسطين اليوم.

خلال حكم الفصل العنصري العنصري، كانت الكاتدرائية تفتح أبوابها للناس من جميع الأجناس. وفي أوج النضال ضد الفصل العنصري في الثمانينات – عندما كانت تحت قيادة الحائز على جائزة نوبل للسلام الراحل، كبير أساقفة البلاد ديزموند توتو – وقفت ضد عدائية نظام الأقلية البيضاء.

مؤيدون لفلسطين خارج كاتدرائية القديس جورج في كيب تاون (الجزيرة) "المجتمع في أحلك اللحظات"

عمر كان ناشطًا منذ عام 1976 – السنة التي خرج فيها الأطفال السود الجنوب أفريقيون إلى الشوارع للاحتجاج على قوانين التعليم العنصرية وأطلقت حكومة الفصل العنصري النار كرد فعل، مما تسبب في قتل العشرات، لا سيما في بلدات البلاد.

تحت نظام الفصل العنصري، يقول عمر إنه حضر العديد من التظاهرات والمسيرات والاجتماعات الصلاتية في الكاتدرائية، جنبًا إلى جنب مع رجال الدين المناهضين للفصل العنصري بما في ذلك القس آلان بوساك، والدين الأخير للكاتدرائية، الأب مايكل ويدر، والأسقف الراحل توتو نفسه.

درس كبير قال عمر إنه تعلمه من توتو هو أن الظلم بأي شكل من الأشكال يجب أن يُحارب ضده.

توتو، الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1984، كان رئيس لجنة الحقيقة والمصالحة في جنوب أفريقيا، التي حققت في انتهاكات حقوق الإنسان من قبل نظام الفصل العنصري.

خلال حياته، شبّه الأسقف علنًا أعمال إسرائيل في فلسطين بالقمع الذي عانى منه السود الجنوب أفريقيون تحت نظام الفصل العنصري. وبقي ناقدًا صريحًا لاحتلال إسرائيل حتى وفاته في عام 2021 عن عمر ناهز 90 عامًا.

"الكاتدرائية تمثل نضالات العدالة الاجتماعية في عصر الفصل العنصري"، قال عمر لقناة الجزيرة. "وحقيقة أنه في عصر ما بعد الفصل العنصري، نستطيع مواصلة إرث كاتدرائية الشعب، الذي يقف من أجل قضايا العدالة الاجتماعية – سواء كان ذلك من أجل شعب فلسطين أو من أجل شعب السودان أو جمهورية الكونغو الديمقراطية – هذا هو حقًا إرث الأسقف الراحل."

عمر – الذي كانت مسجده واحدة من المؤسسات الدينية في كيب تاون التي توفر العزاء والإيمان للناشطين المناهضين للفصل العنصري – قال إن كاتدرائية سانت جورج لعبت دورًا مهمًا في إبراز أخطاء الفصل العنصري وتستمر في أن تكون صوتًا للعدالة الأخلاقية اليوم.

يصطف الناس لتقديم احتراماتهم لرئيس أساقفة الكنيسة الأنجليكانية الراحل ديزموند توتو في كاتدرائية القديس جورج، في ديسمبر 2021 (أسوشيتد برس)

القس الأنغليكاني الأب إدوين أريسون، الذي كان تحت إشراف الأسقف الراحل توتو وكان أيضًا عضوًا في فريقه، يحمل الكاتدرائية قريبًا من قلبه.

"كانت الكاتدرائية حقًا منزلًا و’مساحة آمنة’ وبالطبع مساحة شجاعة لنا كناشطين"، قال لألجزيرة.

أريسون، كاهن أسود، بدأ نشاطه في حركة مناهضة الفصل العنصري وكان واعظًا في ميتشلز بلاين على سهل كيب في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي في ذروة الاضطرابات المدنية. بالنسبة للناشطين في ميتشلز بلاين، وهي منطقة غير بيضاء فقيرة في ضواحي المدينة، كانت الكنائس غالبًا هي المساحة الآمنة للناشطين الذين يستهدفهم شرطة الفصل العنصري.

قال أريسون إنه كناشط شاب يدرس ليصبح كاهنًا في الثمانينيات المضطربة، كانت الكاتدرائية ملاذًا له وللكثيرين الآخرين. "وجدنا مجتمعًا وتشجيعًا هناك، خاصة في أحلك اللحظات".

بصفته رئيس مجموعة الشباب الكنسية، تم احتجازه وسجنه في عام 1985 لمدة 66 يومًا وفي عام 1986 لمدة 71 يومًا. في عام 1985 تم اعتقاله مرة أخرى وأخذ إلى سجن فيكتور فيرستر حيث احتجز مع ناشطين آخرين ضد الفصل العنصري. تم احتجاز نيلسون مانديلا في نفس السجن في وقت لاحق.

الآن أريسون هو جزء من لجنة توجيه مؤتمر مناهضة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، والذي تم تشكيله من قبل مجموعات التضامن مع فلسطين المختلفة في البلاد ويهدف إلى العمل على تفكيك الفصل العنصري الإسرائيلي.

 

تاريخ العدالة

كنيسة سانت جورج – أو الكنيسة الأنغليكانية الأصلية التي بنيت أولاً في الموقع – فتحت أبوابها في يوم عيد الميلاد في عام 1834.

المبنى الحالي، الذي يتضمن برجًا داخليًا مرتفعًا وبرج أجراس ونوافذ زجاجية ملونة معقدة، تم تصميمه وبناؤه من قبل المهندس المعماري البريطاني، هربرت بيكر، المعروف بكونه المهندس المفضل للمستعمرين البريطانيين، بما في ذلك سيسل جون رودس. تم بناء الكاتدرائية من حجر الرملي من جبل الطاولة وتم وضع أول الحجارة للأساس في عام 1901.

في ذلك الوقت، قال مؤرخو الفنون عن عمل بيكر: "بالنسبة لكنائسه، فضل بيكر عمومًا أسلوب القوس المستدير قليل الامتداد مع جدران مدعومة تتراوح من الحجر الخام بأكمله إلى مجموعات متباينة من الحجر الأبيض…" حسب موقع الفنون، Artefacts.

وأضاف أن بيكر صمم "مبنى كلاسيكي على شكل صليب قوطي". العمارة القوطية هي نمط معماري كان سائدًا في أوروبا من أواخر القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر. تحتوي الكاتدرائية أيضًا على حديقة فناء جميلة مع متاهة.

قبل عشر سنوات، تم الاعتراف بمبنى الكاتدرائية كموقع تراثي إقليمي من قبل هيئة التراث في كيب الغربية. قالت هيئة التراث في ذلك الوقت: "لعبت الكنيسة دورًا مهمًا في الاحتجاجات ضد الفصل العنصري والنضال من أجل التحرير خلال الثمانينيات في كيب تاون بالإضافة إلى التراث غير الملموس المرتبط بدور الكهنة المختلفين المرتبطين بالكنيسة في هذا الصدد".

كاتدرائية سانت جورج، كيب تاون (أسوشيتد برس)

عميد الكاتدرائية السابق، الأب ويدر، الذي تقاعد هذا العام بعد أن خدم هناك منذ عام 2011، قضى الكثير من أشهره الأخيرة في سانت جورج بالإشراف على الوقفات الاحتجاجية لفلسطين.

كان ويدر أيضًا نشطًا في النضال ضد الفصل العنصري بعد أن رُسم كاهنًا في عام 1985. خلال فترة ولايته في سانت جورج، أصبح الصراع في غزة قضية مركزية.

في نوفمبر 2023، قاد إضرابًا عن الطعام من أجل غزة في ما وصفه بأنه نداء لوقف إطلاق نار دائم ومستدام. كما سافر إلى بيت لحم خلال عيد الميلاد للاحتفال مع المسيحيين الفلسطينيين.

لكن هذا يعني أيضًا أنه تعرض لرسائل كراهية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به من أولئك الذين يعارضون موقفه من فلسطين.

 

تراث ديزموند توتو

عمل الأب ويدر عن كثب مع رئيس الأساقفة توتو خلال فترة ولايته كعميد. قال إن هذا كان هدية منحت له.

أشهر وجوه سانت جورج وأول رئيس أساقفة أسود في جنوب إفريقيا، توتو قاد العديد من الاحتجاجات والمسيرات ضد آفة الفصل العنصري من على درجات الكاتدرائية.

إحدى المظاهرات الأكثر أهمية كانت مسيرة السلام في سبتمبر 1989 في ذروة الفصل العنصري. يقدر أن ما يقرب من 30,000 شخص، يقودهم توتو، ساروا بسلام في مركز المدينة، في واحدة من أكبر المسيرات منذ الستينيات.

أطلقت شرطة الفصل العنصري الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه المملوءة بصبغة بنفسجية – وهي تكتيك لمساعدتهم لاحقًا في تحديد واعتقال المشاركين – على المتظاهرين. عندما حاول الناس الهروب من هجوم وحشية الشرطة، وجد الكثيرون ملاذًا في سانت جورج، التي كانت في ذلك الوقت محاطة بعدة شاحنات شرطة.

من بين الذين حضروا المسيرة وهربوا إلى الكاتدرائية كان الناشطة ضد الفصل العنصري، باتريشيا أنيت فارن فورت. قالت إنها "كادت تنهار" من الغاز المسيل للدموع ووابل المطر الأرجواني بالخارج، قبل أن تهرع للجوء.

"ركضنا إلى الكنيسة وعرفنا أنها مكان آمن"، قالت لقناة الجزيرة.

“لكنني مع ذلك تقيأت داخل الكنيسة بسبب ذلك المطر الأرجواني ومن يعرف ما نوع المواد الكيميائية التي كانت فيه”، أضافت، معتبرة المبنى "ملاذنا من الشرطة".

وفقاً لمشروع التراث في جريدة "صنداي تايمز"، صعد أحد المحتجين خارج الكاتدرائية على إحدى مركبات الشرطة ووجه مدفع الأرجواني نحو الشرطة. قالت فارن فورت إن الصبغة تلطخ معظم المباني المحيطة. وفي اليوم التالي، ظهرت رسومات جرافيتي في المدينة تقول "الأرجواني سيحكم"، على غرار العبارة الشائعة في ذلك الوقت: "الشعب سيحكم".

كان الراحل ديزموند توتو أول رئيس أساقفة أسود لجنوب أفريقيا (رويترز)

بعد عقود، في جنوب أفريقيا الحرة الآن، تعرض كاتدرائية سانت جورج نوافذ زجاجية ملونة متنوعة تخلد ذكرى أيقونات مختلفة. واحدة عند المدخل تكرم توتو، الذي تم وضع رماده أيضًا في الكاتدرائية.

في النافذة، يتموضع توتو أمام شروق الشمس الأفريقي. "يمثل شروق الشمس فجر حقبة جديدة، مما يعني الأمل والتنوير ومستقبل مشرق لجنوب أفريقيا وشعبها"، قال ويدر في أبريل، خلال افتتاح النافذة.

"النافذة تعتبر تكريمًا لإرث توتو ودوره في النضال ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا"، أضاف.

 

الرموز تبقي الأمل حيا

عند صعود درج الكاتدرائية، يتم عرض نقوش متنوعة. "إذا أردت السلام، فلا تتحدث مع أصدقائك. تتحدث إلى أعدائك"، يقول أحد النقوش. "التسامح يعني أنك تُعطى فرصة أخرى للبدء من جديد"، يقول نقش آخر.

الأب بيتر-جون بيرسون، الذي هو مدير مكتب التفاعل مع الأساقفة الكاثوليكيين وكاهن في الكاتدرائية الكاثوليكية الرئيسية في المدينة، يحضر بانتظام الأحداث الخاصة، بما في ذلك السهر من أجل غزة، في كاتدرائية سانت جورج.

الكاتدرائية تمثل "نوعًا لا يصدق من الاستمرارية"، قال لقناة الجزيرة. "إنها روح الاستمرارية لكثير من النضالات وتمثل تعبيرًا عن النضالات التي ترتكز هنا".

قال بيرسون إن "الطاقة" أو روح النشاط الموجودة في كاتدرائية سانت جورج هي شيء يأخذه الكثير من الناس معهم إلى منازلهم – إلى المجتمعات في جميع أنحاء كيب تاون وجنوب أفريقيا والقارة.

"أحب ذلك، على مر العقود ترى أن الطاقة قد وصلت؛ تصل لشعب كيب فلاتس، لشعب فلسطين، في الكونغو الشرقية والسودان. الناس يمرون من هنا يمثلون كل تلك خيوط النضال وهذا هو المكان الذي يمثلها وينسجها معًا ويجلب الأمل للمضطهدين".

“الرموز تبقي الأمل حيا”، قال بيرسون، مضيفًا "هذا المكان، يرسخ الأمل".

الرئيس الجنوب أفريقي "سيريل رامافوزا" يتحدث في كاتدرائية القديس جورج (رويترز)

يتفق العديد من الآخرين على أن الكاتدرائية هي رمز أبدي للمقاومة والمثابرة – شيء يربط تاريخها، وحاضرها ومستقبلها.

في القضايا المحلية، هي مكان للضمير – واستضافت مظاهرات عامة، مثل السهرات الصلاتية خلال رئاسة جاكوب زوما، عندما كان الفساد في ذروته في جنوب أفريقيا.

بالنظر إلى ما وراء حدود البلاد، فإن دورها كمنارة للأمل والنشاط واضح في الدعوات الحالية للحرية والعدالة في السودان، جمهورية الكونغو الديمقراطية وفلسطين.

"في كل وقتي كناشط لأكثر من 45 عامًا، لم أختبر شيئًا مثل استمرارية هذه المجموعة"، قال عمر لقناة الجزيرة على درجات خارج كاتدرائية سانت جورج، متحدثًا عن "اللحظات الرقيقة" التي وجدها مزيج من الناس من مختلف الثقافات أثناء الوقوف معًا من أجل فلسطين.

متحدثًا عن وحدتهم وتآلفهم، قال بعد انتهاء المظاهرات الأسبوعية، يجتمع الناس داخل الكنيسة لمشاركة القصص مع بعضهم البعض – قصص تساعد الكثيرين على الشفاء من الصدمة الثانوية لحرب سلبت الكثير.

"نجد الشفاء والعزاء في بعضنا البعض"، قال.

مقالات مشابهة

  • جنوب إفريقيا.. كاتدرائية الشعب المناهضة للفصل العنصري أصبحت ساحة تضامن مع فلسطين
  • الخارجية اللبنانية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب وتستهدف السلام الإقليمي
  • حماس: إقرار الاحتلال قانون ترحيل الفلسطينيين من أراضيهم تأكيد على نهجه العنصري
  • خبير عسكري: ترامب سيقيد إسرائيل في حربها على غزة ولبنان
  • شركات مالية أوروبية تقلص استثماراتها في إسرائيل بسبب ضغوط حرب غزة
  • بيان صادر من حركة الأردن تقاطع حول نجاح حملة كارفور
  • المقاطعة تطيح بـكارفور الأردن وترحيب شعبي واسع
  • تهديدات بقنابل وأعطال.. تفاصيل توقف تصويت بعض الولايات في الانتخابات الأمريكية
  • الاردن: اغلاق متاجر كارفور المرتبطة بالكيان تحت ضغط المقاطعة
  • أبرز شركات الطيران التي علقت رحلاتها للمنطقة بسبب الحرب الإسرائيلية