كتب_عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، مدى تأثير الزلزال الذي ضرب الأراضي الإثيوبية مؤخرا، على سد النهضة.

وشهدت إثيوبيا أمس الاثنين زلزالا بقوة 4.9 بمقياس ريختر بالقرب من موقع سد جيبي 3 على نهر أومو وبعمق 10 كيلو مترات.

وأثار وقوع زلزال جديد في إثيوبيا على حوض نهر "أومو" مخاوف من أن تمتد تلك الزلازل لمنطقة "سد النهضة".

وقال شراقي في تصريحات لمصراوي، إن الزلزال الذي ضرب الأراضي الإثيوبية لم يكن له أي تأثير على سد النهضة الإثيوبي، موضحا أنه يبعد 700 كيلو متر عن السد.

وأضاف : "المنطقة الإثيوبية تعد ضمن المناطق كثيرة الزلازل، وحال تعرض سد النهضة للإنهيار سيكون السودان ضحية لذلك، حيث يشهد طوفان مياه غير مسبق على البشرية".

وسبق أن حذرت مصر والسودان من مخاطر جيولوجية قد تؤدي إلى مشكلات في بنية سد النهضة، وطالبت دولتا مصب نهر النيل بضرورة مشاركة إثيوبيا في وضع إجراءات تشغيل وملء السد.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور عباس شراقي ريختر سد النهضة الإثيوبي سد النهضة

إقرأ أيضاً:

مسؤول في الحزب تعرّض لـالتشويش المعلوماتي

علّقت مصادر مُقرّب من "حزب الله" على البيان الأخير الذي صدر عن الحزب والذي نفى ما أثيرَ عن لقاء نائب أمين عام الحزب الشيخ نعيم قاسم مع نائب مدير الاستخبارات الألمانية أول ديل.   وقالت المصادر لـ"لبنان24" إنَّ الحزب قد ينتقل إلى مرحلة "البيانات المُضادة" التي تنفي تماماً أي معلومات قد تطالهُ، مشيرة إلى أن البيان الأخير صدر بأمرٍ من القيادة العليا في الحزب وتحديداً من جهة قاسم الذي نفى تماماً مضمون ما يُنشر عن لقاءاته الأخيرة مع المسؤول الألماني.   واعتبرت المصادر أن الحزب سيعمد حالياً إلى مواجهة "التشويش المعلوماتي الكبير" الذي حصل والذي سيتزامن مع المساعي المتواصلة مع الحزب لإيجاد مخارج جديدة وفعالة للحرب القائمة في جنوب لبنان وغزة، وقالت: "سنشهد الكثير من البيانات والأخبار، وستكون هناك ردود على أي أمر يستحق الرد والنفي". المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • طالبت بفدية.. مجموعة مسلحة تختطف لاجئًا سودانيًا في إثيوبيا
  • مسؤول في الحزب تعرّض لـالتشويش المعلوماتي
  • خبير اقتصادي يكشف ما سيحدق لسعر الصرف بعد مفاوضات مسقط
  • مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة
  • نبيل فهمي: إثيوبيا لن تتراجع عن سد النهضة وأزمة المياه قادمة في حالة الجفاف
  • هل من تأثير لطوفان الأقصى في تفسير صعود اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية؟
  • نقيب الفلاحين يكشف تأثير الزراعة المستدامة على التنوع البيولوجي
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • أم ألمانية تنهي حياة طفلتها لسبب أغرب من الخيال.. «خايفة تأثر على شغلها»
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو