أبوظبي: «الخليج»

أثبتت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، التابعة لمجموعة «بيورهيلث» أكبر مجموعة للرعاية الصحية في الشرق الأوسط، من خلال مستشفى الكورنيش، ريادتها في مجال الحمل والولادة ورعاية المواليد الجدد.

ونجح الفريق الطبي بالمستشفى في تقديم رعاية استثنائية لسيدة خضعت مسبقاً لعملية زراعة القلب طوال فترة حملها إلى حين ولادتها، ويسلّط هذا الإنجاز الضوء على الخبرات الفريدة للكوادر الطبية بالمستشفى، ويؤكّد على التزام بدعم النساء المصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية لتحقيق رغبتهنَّ في الأمومة.

وتتزايد فرص المرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة القلب في التمتّع بحياة أطول وأكثر صحة، ونتيجة لذلك يتضاعف عدد السيدات اللواتي يفكّرنَ في الإنجاب بعد العملية، ولكن يمكن لحالات الحمل هذه أن تكون أكثر خطورة وذات مضاعفات صحية.

وخضعت سيدة إماراتية، لعملية زراعة قلب في عام 2014، وكانت العملية بمثابة حياة جديدة أهديت إليها، وبعد مرور سنوات على الزراعة، عندما أرادت الإنجاب، كانت على علم بالتحديات التي تحف حملها، والمضاعفات المحتملة لفشل القلب أو الرفض الحاد للقلب المزروع، وللتغلب على هذه التحديات، لجأت إلى مستشفى الكورنيش، حيث تلقّت الدعم والرعاية في عيادة متخصصة تضم فريقاً صحياً متعدد التخصصات يشرف على حالات الحمل عالية الخطورة.

وأسفرت الجهود عن ولادة ناجحة لمولود يتمتع بالصحة والعافية، وكان ذلك بمثابة إنجازٍ كبير ليس فقط للمريضة فحسب، بل للمجتمع الطبي كذلك، حيث منح هذا النجاح الأملَ للسيدات من مرضى القلب في الحمل والإنجاب بسلامة.

وقال الدكتور أحمد البنا، المدير التنفيذي بالإنابة للمستشفى: «نتفهّم المضاعفات والتحديات التي تتزامن مع حالات الحمل التي تصنف بأنها خطرة، ونحن ملتزمون على الدوام بتوفير أعلى مستويات الرعاية، لضمان صحة وعافية الأم والطفل على حد سواء».

وقالت الدكتورة سليمة واني: «تُعدّ عيادتنا المتخصصة في مستشفى الكورنيش، والتي تُعنى بمتابعة الحوامل اللواتي يعانين من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثالاً لمدى التزامنا بنهج يركز على عمل الفريق المتكامل، لضمان أفضل النتائج في ما يخصّ الحمل».

وبدورها، قالت المريضة: «أود أن أعبّر عن شكري الخالص لمستشفى الكورنيش تقديراً لما يُقدّمونه من رعاية ودعم متميزين. إنّ التزامهم بضمان أن يكون حملي آمنًا وصحياً بكامل مراحله أحدث فرقاً حقيقياً بالنسبة لي. إنّ تقديري لتفاني الفريق وللخبرة التي يتمتّع بها كبير جداً، وأنا ممتنة للغاية لدعمهم لي خلال رحلة تحويل حلم الأمومة إلى حقيقة ملموسة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشرق الأوسط زراعة قلب

إقرأ أيضاً:

تشخيص واستئصال ورم الغدة الكظرية لمريضتين في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان

تمكن فريق أورام الغدة الكظرية في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان من استئصال ورم الغدة الكظرية لمريضتين تبلغان من العمر 39 عاماً و 58 عاماً.

وفي التفاصيل، أفاد الفريق الطبي بأن المريضتين حضرتا في أوقات مختلفة للمستشفى وتعانيان من أعراض متقاربة ، ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم وهبوط حاد في البوتاسيوم بأرقام متدنية مهددة للحياة.

وأضاف أن الفريق الطبي قام فوراً بإجراء الفحوصات اللازمة، وتم التشخيص المبدئي بإصابتهما بمرض يسمى متلازمة كون، وهو عبارة عن ورم في الغدة الكظرية يسبب زيادة في إفراز هرمون الألدوستيرون مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم، وتعد من المتلازمات النادرة الحدوث.

وأعرب الفريق الطبي عن أن المريضتين قامتا بعمل الفحوصات الإشعاعية اللازمة للتحديد مكان الورم وإحضار العلاجات المناسبة لعمل القسطرة الطبية، وتم عمل قسطرة طبية لجميع أوردة الغدد الكظرية لأخذ عينات دم من جميع أوردة الغدد الكظرية وعمل تحليل للنتائج بواسطة الفريق الطبي وتحديد موقع زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون.

وأوضح الفريق الطبي أنه بعد تحديد موقع زيادة الإفراز قام الفريق الطبي بإجراء عملية جراحية بالمنظار الجراحي تم من خلالها استئصال الأورام، وتكللت ولله الحمد بالنجاح وغادرت المريضتان المستشفى بعد تماثلهما للشفاء.

الجدير بالذكر أن الفريق الطبي مكون من الدكتور حسين محمد حكمي استشاري الغدد الصماء وأورام الغدد الصماء والدكتور مؤيد الحازمي استشاري الاشعة التداخلية والدكتورة وفاء خضير استشاري جراحة الغدد الصماء.

مقالات مشابهة

  • «تقييم الحوادث» ينفي استهداف مستشفى باقم في صعدة خلال 2015
  • «سامسونج» تتيح رؤى شاملة وتجارب استثنائية لتعزيز صحة المستخدمين
  • لإنعاش القطاع الصحي.. وفود طبية ومستشفى مقدسي إلى غزة قريبا
  • القصيم.. زراعة وصلة شريانية بعملية قلب مفتوح تنقذ حياة موريتانية زائرة
  • استكمال أعمال زراعة الأشجار بطول الكورنيش الشرقي في سوهاج
  • وزير الصحة يوجه بتشكيل لجنة لتفقد مستشفى مرسى علم ودراسة معوقات التشغيل
  • أهمية التعرف المبكر على أعراض الذبحة الصدرية وضرورة التدخل الفوري
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم في الرياض
  • تشخيص واستئصال ورم الغدة الكظرية لمريضتين في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان
  • بلدية أبوظبي تسعد زوار شاطئ الكورنيش وساحة البلازا