تربية الأطفال من الأمور التي تحتاج إلى الصبر والاحتواء من قبل الوالدين، خاصة مع ظهور سلوكيات وتصرفات خاطئة يقوم بها الطفل في كل مرحلة عمرية يمر بها، لذا يتطلب من الآباء تعديل سلوكيات أبنائهم ووضع القواعد والحدود بطريقة حكيمة بعيدًا عن العنف والتوبيخ القاسي، حتى لا يتطور الأمر بشكل أكثر سوءًا، وفقًا لما ذكره موقع healthychildren.

تجنب الانفعال والصراخ

يُمكن تعديل سلوكيات ابنك الخاطئة من خلال اتباع عدة نصائح، أولها عدم الانفعال أو الصراخ حال اكتشافك قيام طفلك بسلوك سيء بل دربي نفسك على التحكم بأعصابك والتعامل مع الأمر بهدوء من خلال النقاش مع الطفل وتوجيهه إلى السلوك الصحيح، وفقًا لقول الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية والأسرية.

وأضافت عبد الرحمن لـ«الوطن»، مجموعة نصائح أخرى ينبغي على الأم والأب اتباعها لتقويم سلوك ابنه الخاطئ، كالتالي:

 التركيز على السلوك الذي تريد تغييره بدلًا من نهر الطفل ووصفه بالكسل أو الفشل، فعلى سبيل المثال إذا تسبب الطفل في إثارة الفوضى في احدى الغرف حفزيه على ترتيب الغرفة بدلًا من الصراخ في وجهه ووصفه بالفوضوية.   اختيار العقاب المناسب مع الموقف، من الأمور التي ينبغي على الآباء الالتزام بها، فعلى سبيل المثال: «إذا كان لديك طفلان يتجادلان حول التليفزيون لأن كلًا منهم يريد مشاهدة قناة معينة، أخبريهم إذا لم يتوقفوا عن الجدال ستقومين بإغلاق التليفزيون تمامًا، مع تجنب العقاب بالضرب أو العنف». عدم الاستسلام لبكاء الطفل   ينبغي على الآباء عدم الاستسلام  لنوبات بكاء وغضب الطفل المتكررة التي يتبعونها للإفلات من العقاب على تصرفاتهم الخاطئة، إذ يجب على الأم أن تظل على موقفها وتؤكد للطفل أنها لن تغير رأيها حتى يخضع للعقاب نتيجة سلوكه الخاطئ: «لو الأم استسلمت مرة هيكون ده الأسلوب المعتاد للطفل ومش هيتعلم من أخطائه.    استغلال خطأ الطفل في طلب مشاركته في الأعمال المنزلية كنوع من العقاب المفيد الذي يتعلم عن طريقه عدة مهارات منها تحمل المسؤولية وإنجاز المهام وإدراك قيمة الوقت.  الحرمان من الأمور التي يحبها الطفل من أكثر وسائل العقاب الآمنة، ويتم ذلك من خلال سحب لعبته المفضلة أو حرمانه من اللعب على هاتفه المحمول ليومين على سبيل المثال، حتى يتجنب السلوكيات الخاطئة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانفعال التربية سلوكيات الطفل الأعمال المنزلية العنف

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس أعمال البرنامج التدريبي حول "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة الحماية الأسرية، لعدد من مندوبي حماية الطفل في مختلف محافظات سلطنة عمان.

ويهدف البرنامج- الذي يقام على مدى ثلاثة أيام- إلى التعريف بالمفاهيم العامة لحماية الطفل من الإساءة والعنف بكافة أشكاله، والتعرّف على خطوات إدارة الحالة، وفنيات مُقابلة الأطفال ضحايا العنف.

ويناقش البرنامج في يومه الأول: التعريف بمفاهيم: الطفل، وحماية الطفل، والعنف والإساءة، ويقصد بها: هو سلوك سلبي عدواني مادي أو معنوي يستخدم القوة عن قصد، سواءً بالإيذاء أو التهديد الفعلي ضد النفس، أو ضد شخص آخر، أو ضد مجموعة أو مجتمع، وقد يؤدي إلى وقوع ضرر مادي أو معنوي وقد يكون هذا الضرر جسديًا أو نفسيًا او كليهما، وأنواعه المتمثلة في العنف الجسدي من خلال ظهور علامات الضرب على جسد الطفل، وازدياد عدد الحوادث التي يتعرض لها الطفل أو الإصابات المتكررة، وتجنب الاتصال الجسدي مع الآخرين، وظهور ملامح الخوف والقلق، والعنف النفسي عبر التغير المفاجئ بالسلوك، والعزلة والانطواء، والخوف، والشعور بالكراهية والحقد، إلى جانب عدم الثقة بالآخرين، وكذلك من أنواعه الإهمال وهو رفض أو عدم الوفاء بالتزامات الشخص أو بواجباته تجاه أي فرد في الأسرة،  سواء كان ذلك عن قصد أو بسبب اللامبالاة أو التقصير مع الاستطاعة، والاستغلال ومن أشكاله: سوء التغذية والجوع الدائم، وهيئة الطفل غير المناسبة، وأمراض أو إصابات جسدية غير معالجة، وتطور الطفل أقل بكثير من أقرانه في عمره، والمشاكل الدراسية المتكررة ، وتدني الثقة بالذات، بالإضافة إلى السلوكيات الخطرة مثل التدخين أو الإدمان.

ويتطرق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة" في اليوم الثاني إلى خطوات إدارة حالات العنف والإساءة، والمبادئ التوجيهية لإدارتها، وفنيات مقابلة الأطفال، ومبادئها العامة، وقواعدها، ومراحلها، وتدريب المشاركين على التوثيق وكتابة التقارير، وممارسة الأنشطة التدريبية حول مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة من خلال لعب الأدوار.

 

 

مقالات مشابهة

  • ضياع الطفولة.. طفل يقدم على إنهاء حياة أخيه الأكبر بسكين المطبخ| الأم تكشف التفاصيل
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها
  • لصحة طفلك إليك أهم وجبات غنية بالحديد على مائدة إفطاره
  • خطوات بسيطة لتهئية طفلك قبل استقبال المولود الثاني.. خطأ شائع احذري منه
  • الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع موجة الطقس الحار (فيديو)
  • انطلاق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"
  • اعتقال أم أجبرت طفلها الرضيع على التدخين!
  • نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر
  • اضطرابات النوم عند الاطفال.. طرق عديدة لمساعدة طفلك على النوم بسلام
  • كيف تساعد طفلك على التغلب على اضطرابات النوم؟