أعلن أوليفر داودن، نائب رئيس الوزراء البريطاني الثلاثاء٬ أن لندن ستواصل تصدير الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن أي عملية إسرائيلية شاملة في رفح لن تؤدي في حد ذاتها إلى تعليق إمدادات الأسلحة البريطانية.

@GREATBritain #Riyadh, Deputy PM @OliverDowden met with co-chair of the GREAT Futures event, @malkassabi, to discuss shared priorities & ???????? ???????? investment opportunities & sign an agreement ???? for increased trade cooperation between our Kingdoms#SeeThingsDifferently#GREATFUTURES pic.

twitter.com/p7ZRsoQZhb — Cabinet Office (@cabinetofficeuk) May 14, 2024
وقال داودن على هامش مؤتمر تجاري بريطاني سعودي في الرياض: "التقييم الذي نجريه لضوابط تصدير الأسلحة٬ من أكثر التقييمات صرامة على الصعيد العالمي٬ لا يمثل أي إجراء بعينه خطا أحمر".

وأضاف "مثلما عرض وزير الخارجية قبل بضعة أيام، نحن واثقون من الاستمرار في صادرات الأسلحة هذه".


وكان وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، قال الأحد الماضي إن "مجرد الإعلان عن تغيير المملكة المتحدة لنهجها بشأن صادرات الأسلحة، فإن ذلك سيجعل حماس أقوى ويجعل صفقة الرهائن أقل احتمالاً".

 وأضاف كاميرون أنه ليس لدى بلاده خطط لاتخاذ خطوة مشابهة لخطوة الولايات المتحدة، كوقف بعض مبيعات الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي إذا شنت عملية برية كبيرة في رفح، وفقاً لقوله.



ويذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كان قد أعلن عن نية بلاده" عدم تزويد إسرائيل بالأسلحة" إذا مضت قدماً في غزوها المخطط لمدينة رفح٬ حيث يوجد حوالي 1.4 مليون شخص نازح.

واعتبر بايدن أن الولايات المتحدة في وضع مختلف تماما عن المملكة المتحدة، لأنها مورد كبير للأسلحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الأسلحة الاحتلال الإسرائيلي رفح بريطانيا غزة أسلحة الاحتلال الإسرائيلي رفح المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته اليوم الخميس، أن هذه المباحثات جاءت خلال مكالمة هاتفية لمواصلة المناقشات حول كيفية إرساء الحكم والأمن وسبل الإعمار في فترة ما بعد الصراع بطريقة تبني السلام والأمن الدائمين والخطوات اللازمة لتعزيز التكامل الإقليمي بشكل أكبر.

وناقش الوزيران أيضًا الأهداف المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك الجهود المبذولة لتهدئة التوترات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل وإنهاء الصراع في السودان.

وأدان بلينكن، بحسب البيان، هجمات الحوثيين على الشحن الدولي واحتجازهم لما لا يقل عن 50 موظفًا يمنيًّا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء والشركات الخاصة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

وجدد وزير الخارجية الأمريكي الدعوات للإفراج الفوري عنهم، مؤكدًا أن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس) قد أفادت في وقت سابق بأن الأمير فيصل بن فرحان تلقى اتصالًا هاتفيًا، من أنتوني بلينكن.

وبحث الجانبان المستجدات على الساحة الإقليمية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة والسودان.

 

مقالات مشابهة

  • متظاهرون في برلين يطالبون بوقف تصدير السلاح لإسرائيل وإنهاء حرب غزة
  • أمين جامعة الدول العربية الأسبق: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • وزير الخارجية: مستمرون في بذل كل الجهود لوقف نزيف الدم السوداني (فيديو)
  • الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
  • القيادة تهنئ الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بذكرى استقلال بلاده
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأميركي بذكرى استقلال بلاده