أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن تطوير قانون التعاونيات الزراعية من أولويات الوزارة في المرحلة القادمة، نظرا لأهمية التعاونيات في مواكبة النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا، كما أنه أحد مخرجات الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي.

جاء ذلك خلال الرد على أسئلة أعضاء مجلس الأعمال الكندى المصري، في الندوة التي نظمها المجلس بحضور المهندس معتز رسلان رئيس المجلس، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بالمجلس، وكذلك أعضاء مجلس الأعمال الكندي المصري ونواب البرلمان وبعض  السفراء ورجال الأعمال والجهاز المصرفي وبعض قيادات وزارة الزراعة.

محطات عملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي

وأكد وزير الزراعة، أن الدولة أنشأت محطات عملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي بأموال طائلة، للتغلب على مشكلة ندرة المياه وتوفيرها لمشروعات استصلاح الأراضي الجاري تنفيذها حاليا، وكذلك الإنفاق الكبير على البنية التحتية اللازمة للاستثمار الزراعي، مشيرا إلى أن استصلاح الفدان في الصحراء يتجاوز 300 ألف جنيه.

«القصير»: قطاع الزراعة يشهد نموا إيجابيا

وأوضح «القصير»، أن قطاع الزراعة شهد نموا إيجابيا رغم كل التحديات والأزمات العالمية، مشيرا إلى أنه من القطاعات المرنة التي تمتص الصدمات.

وذكر الوزير أن مصر من أوائل دول العالم في إنتاجية القمح الربيعي، وكذلك بعض المحاصيل الاستراتيجية مثل الأرز والذرة، مشيرا إلى جهود الدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والدواجن والأسماك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة وزير الزراعة القمح

إقرأ أيضاً:

الزراعة تبحث مع شركة هولندية سبل التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لقاء مع شركة جاب أجرو إحدي الشركات الاستثمارية في القطاع الزراعي، وهي شركة هولندية متخصصة في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس وتزويد الشركاء التجاريين بالتقاوي المطلوبة.

وجاء ذلك علي هامش فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، والذي يقام حاليا بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، و أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

وأكد «القصير» على أن شركات القطاع الخاص المصرية، وكذلك المؤسسات البحثية والعلمية لديها بعض التجارب التطبيقية الملموسة، لإنتاج تقاوي البطاطس وتطوير معامل زراعة الأنسجة.

وأكد وزير الزراعة على أهمية أن يكون هناك تعاون بين أجهزة وزارة الزراعة وبين الشركة في مجال إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس بما يمتلكه الطرفين من خبرات كبيرة في مجالات فحص واعتماد التقاوي وإنتاج تقاوي المحاصيل وغيرها، وبما يعود بالنفع على منظومة إنتاج التقاوي في مصر استهدافاً لتقليل فاتورة الاستيراد.

كما أشار القصير إلى إمكانية التعاون في عدة مجالات من أهمها التعاون مع الشركة على تسجيل الأصناف المتميزة التي تنتجها الشركة سواء الأصناف المتداولة في مصر أو الأصناف الجديدة وخاصة الأصناف التصنيعية لما لها من أهمية اقتصادية كبيرة فيما يخص توجه الدولة نحو زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتشجيع قطاع التصنيع الزراعي.

وفي نهاية الاجتماع أكد وزير الزراعة علي أن هناك فرصة جيدة إذا ما كانت هناك رغبة في الانضمام إلى التحالف الذى تم تكوينه لإنتاج تقاوي البطاطس في الدولي المصرية بمشاركة القطاع الخاص وكل الجهات ذات الصلة.

اقرأ أيضاًوزيرة الزراعة الروسية: ضمان الأمن الغذائي المصري أولوية لـ موسكو

وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر

وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات

مقالات مشابهة

  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • وزير الاتصالات: 2.5 مليار دولار حجم استثمارات تطوير البنية التحتية الرقمية منذ 2018
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبريات الشركات الهولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس
  • وزير الزراعة يبحث مع شركة هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • الزراعة تبحث مع شركة هولندية سبل التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • وزير الزراعة يؤكد على مبادرة الدولة المصرية بإنشاء منطقة لوجيستية لتخزين وتوزيع الحبوب
  • وزير الزراعة: مصر تدعم المقترح الروسى بإنشاء بورصة للحبوب
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية تعزيز التعاون المشترك