سعيد الراشدي: السوق العُماني يزخر بالفرص الواعدة ويستقطب رواد الأعمال
تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT
مسقط- إيمان الرّاشديّة
يؤكد سعيد الرّاشدي المؤسس والرئيس التنفيذي لجمعية الصناعيين العمانية، ومؤسس شركة بيمة للتأمين ومؤسس شركة النصر للاستثمارات، أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة تعد المحرك الرئيسي لجميع الاقتصادات ومصدرًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي وديمومته، كما أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تعتبر من أكبر المساهمين في خلق فرص العمل، حيث يمثلون حوالي 99% من جميع الشركات وثلثي العمالة في البلدان المتقدمة، و97% من جميع الوظائف في الاقتصادات الناشئة.
وأشار- في حوار- إلى أن ريادة الأعمال تحظى باهتمام كبير بين فئة الشباب، وإذ يقبل عدد كبير من هذه الفئة على دخول هذا المجال.
وإلى نص الحوار:
متى بدأت في مجال ريادة الأعمال؟
أنا أتيت من عائلة تاجرة ونشأت في بيئة يملؤها الحس التجاري فأصبح شغف وحلم ريادة الأعمال يلازمني منذ الصغر، ولكن في بداية مشواري تعرقل طريقي، فقد بحثتُ عن وظيفة وجعلتُ هدفا أمام عيني وهو عندما أصل لعمر معين سأصل إلى أعلى درجة في الشركة وإن لم أصل فسأنتقل إلى الأعمال الخاصّة وعندما وصلت لذلك العمر اتجهت مباشرةً للبدء في مشروعي الخاصّ وقد استمرّ التّخطيط لاختيار المشروع ما يزيد عن سنة؛ ذلك لأهمية هذه الخطوة عند البدء بأي مشروع. وقرّرت أن أبدأ في التطوير العقاري كأول مشروع لي وبِعت منزلي ومنزل والدي من أجل هذا المشروع، وبحمد الله نجح مشروعي وبدأ يتوسع ويكبر وهذا ما شجعني للتعمق في الأعمال الخاصّة.
لماذا اتّجهت للأعمال الحرّة؟
أنا أعتقد أنّ الأعمال الحرّة لا تناسب جميع الأشخاص فبالرغم من السعادة التي يشعر بها الإنسان عندما يتحدى الصعاب ويتغلب عليها إلا أنّ حجم القلق والجهد أكبر بكثير من الالتزام الوظيفي لأنّ هذا الالتزام يرافقه الاطمئنان.
أمّا عن سبب اتجاهي لهذا المجال فهو السعادة التي غمرتني عندما تغلبت على التّحديات، والطموح إلى الثراء المالي يصعب تحقيقه من خلال الوظيفة فقط.
ما التحديات التي واجهتها خلال مرحلة البداية؟
إنّ أول التحديات التي واجهتني هو عدم وجود مرجع أستطيع الرجوع إليه، فالوظيفة تستطيع الرجوع إلى من هو أعلى منك عندما تواجه أية مشكلة وتستطيع كذلك مشاورة الزملاء، ولكن في العمل الحر أنت بمفردك حتى وإن استشرت أحد الأصدقاء ستبقى أنت المسؤول الوحيد عن عملك. أمّا التحدي الثاني فهو اختيار الموظفين العاملين معك؛ لأنّ وجود الشّخص المناسب في المكان المناسب هو ما سيجعل المشروع ناجحا. وهناك تحدّيات أخرى مثل توفر رأس المالي الكافي بالأخص إذا كان المشروع يتطلب رأس مالي كبير، كذلك تحديات قانونيّة ففي بعض الأحيان لا توجد تشريعات مناسبة أو التعقيدات الإدارية قبل البدء بالعمل، ولكن الحمد لله هذه الأمور أصبحت أسهل نسبيا والمعاملات أصبحت أسرع. أيضا من ضمن التحدّيات هو كيفية التّسويق للمشروع؛ لأنّ جودة المنتج المقدّم وحدها لا تكفي لضمان نجاح المشروع، بل لا بد من التخطيط الصحيح للتسويق.
هل هناك مبادئ تؤمن بها في عالم الاستثمارات؟
نعم، فعندما ترغب بالبدء في مشروع جديد بالنسبة لي يجب أن ترّكز على أمرين: الأول هو أنّ المشروع هذا يجب أن يكون حلا لمشكلة قائمة عند النّاس مثل أن يغطي عجز في السوق كافتتاح سوبر ماركت في منطقة تخلو من محلات بيع الأغذية، والأمر الآخر هو أنّ المشروع يكون قابلا للتوسع بشكل كبير.
ما النّصائح التي تقدمها لمن يرغب بالدخول في ريادة الأعمال؟
أولا يجب أن تتفرّغ بشكل كامل عقلا وجهدا لمشروعك القادم، أيضا عليك أن تكون صبورا قويا ولديك إصرار كبير حتى وإن تعرّضت لمواقف محبطة سواء أكانت مالية أم إدارية، ولكن في بعض الأحايين من الممكن أن تستسلم إذا اكتشفت أنّ هناك خللا في فكرة المشروع.
ثانيا من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار هي فكرة المشروع، ولكن الفكرة وحدها ليس لها قيمة؛ فطريقة تنفيذ الفكرة هو الذي سيعطيها القيمة.
هل تعتقد أنّ هناك فرصا جديدة تنتظر ريادة الأعمال اليوم؟
نعم، دائما هناك فرص جديدة ومتنوعة في السوق فعلى سبيل المثال في سلطنة عمان إذا أخذنا المجال التقني فيمكن للشّخص أن يذهب ويرى ويبحث عن الأفكار الناجحة على مستوى العالم ويحاول تنفيذها على المستوى المحلّي.
أيضا مثالا آخر هو مشروعي الأخير شركة بيمة، فأول شيء فكّرت فيه هو أنّ قطاع التأمين قديم في سلطنة عُمان ولو أراد شخص أن ينفذ الفكرة لنفذها منذ زمن ومع ذلك عندما بدأت بالمشروع نجحت الفكرة لذلك هناك دائما فرص مثلما قلت، ولكن يجب على الشّخص أن يبحث عن الفكرة الأمثل وبعد ذلك يتمسك بها ويصرّ على نجاحها.
يشار إلى أن سعيد الرّاشدي صنّف ضمن قائمة أفضل ١٠٠ رئيس تنفيذي مؤثر في سلطنة عمان عام ٢٠١٧، كما إنه حاصل على ماجستير في تكنولوجيا الأعمال الإلكترونية من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
كلمات دلالية: ریادة الأعمال یجب أن
إقرأ أيضاً:
هل يفقد الفن الساخر رسالته عندما يصبح تجاريًا؟
الفن الساخر هو أحد أشكال التعبير الفني التي تتسم بقدرتها على نقد المجتمع والسياسة والثقافة بشكل هزلي ومرير في آن واحد. لطالما كان الفن الساخر وسيلة فعّالة للتساؤل عن الواقع، وتوجيه نقد لاذع للحكومات، الممارسات الاجتماعية، القيم السائدة، والأنماط الفكرية التقليدية. ومع مرور الوقت، أصبح هذا الفن يشكل أداة قوية لفتح النقاشات الحادة والجدلية. لكن، ومع تحول الساحة الفنية في العصر الحالي إلى صناعة متسارعة ومتطلبات السوق التي لا تنتهي، ويبرز الفجر الفني في هذا المقال عن هل يفقد الفن الساخر رسالته الأصلية عندما يصبح جزءًا من المنظومة التجارية؟ وهل يمكن للفنان الساخر أن يحافظ على صدقه الفني في ظل ضغوط الربح والجمهور؟
الفن الساخر: أداة نقدية ضد الاستبداد والفسادمنذ العصور القديمة، كان الفن الساخر وسيلة لتوجيه النقد الاجتماعي والسياسي، سواء عبر المسرحيات الهزلية في اليونان القديمة أو الكاريكاتير الصحفي في العصر الحديث. الفنان الساخر لا يعبر فقط عن ذاته أو أفكاره، بل يهدف إلى تحفيز المتلقي على التفكير النقدي وفتح النقاشات حول القضايا الراهنة. ففي المجتمع العربي، على سبيل المثال، لعب الفن الساخر دورًا مهمًا في مواجهة الاستبداد السياسي وفضح الممارسات الفاسدة في العديد من الدول.
الفن الساخر لا يُختزل في مجرد الهزل أو السخرية من المواقف والأشخاص، بل هو أداة تحريضية تسعى لإحداث تغيير اجتماعي. وغالبًا ما يكون هذا الفن موجهًا إلى طبقات اجتماعية معينة أو إلى الحكومة، مستهدفًا مساحات تتسم بالظلم الاجتماعي أو الاقتصادي.
التجارة والفن الساخر: هل يظل نقديًا؟مع تحول السوق الفنية إلى نشاط تجاري يعتمد على البيع والشراء والمبيعات الضخمة، يواجه الفن الساخر تحديًا كبيرًا في الحفاظ على رسالته النقدية. في العالم اليوم، أصبح الفنان الساخر بحاجة إلى تحقيق مبيعات كبيرة ونجاح جماهيري ليتمكن من الاستمرار في حياته المهنية. لذلك، قد يتأثر الفن الساخر عند اندماجه في السوق التجارية التي تضع في اعتبارها عادة رغبات الجمهور وميله للترفيه أكثر من النقد الجاد.
العديد من الفنانين الذين كانوا في السابق يعبرون عن آراء جريئة في أعمالهم، باتوا الآن يُطالبون بتقديم فن "آمن" وأكثر توافقًا مع التوجهات الشعبية لجذب أكبر عدد ممكن من المتابعين والمشترين. هذا التحول يثير تساؤلات حقيقية حول ما إذا كان الفن الساخر لا يزال يؤدي دوره كأداة للانتقاد والوعي المجتمعي أم أنه أصبح مجرد سلعة تجارية لا تخرج عن نطاق الرغبات الاستهلاكية.
الفن الساخر بين "الشعبية" و"الرسالة"
في ظل المنافسة الشرسة على مشاهدات السوشيال ميديا والمبيعات التجارية، أصبح الفن الساخر يواجه ضغطًا متزايدًا ليُقدم أعمالًا تواكب الذائقة الشعبية بدلًا من أن تحافظ على مستوى عالٍ من الجدية في النقد. العديد من الفنانين الساخرين الذين بدأوا مشاريعهم الفنية بهدف نقد الواقع والمجتمع، انتهوا إلى تقديم محتوى بسيط يتماشى مع تفضيلات الجمهور الواسع.
المشكلة تكمن في أن هذا النوع من الفن الساخر قد يتعرض لتغييرات في محتواه عند تدخله في آليات السوق. فالفنان الساخر الذي يركز على جذب الانتباه بأعمال سهلة الفهم أو خفيفة لا يُمكنها دائمًا تقديم رسائل جادة. هذا الاتجاه قد يؤثر بشكل مباشر على جودة العمل ويقلل من فعاليته كأداة مؤثرة للتغيير.
وفي هذا السياق، ظهرت ظاهرة "الفن الساخر التجاري"، التي تمزج بين الترفيه والنقد في محاولة لجذب جمهور عريض. على سبيل المثال، بعض الأعمال الكوميدية الساخر التي تُعرض في البرامج التلفزيونية أو على منصات الإنترنت قد تفتقر إلى الجرأة أو العمق في النقد، في حين تركز أكثر على تقديم مادة ترفيهية قد تُلقى قبولًا واسعًا، لكنها قد تفتقر إلى التأثير الاجتماعي أو السياسي المطلوب من الفن الساخر.
هل التوفيق بين التجارة والفن الساخر ممكن؟بعيدًا عن الصورة السلبية للفن الساخر التجاري، يمكن للعديد من الفنانين التوفيق بين الحفاظ على رسالتهم النقدية مع تلبية متطلبات السوق. هناك العديد من الأمثلة على فنانين استطاعوا الجمع بين التسلية والنقد الاجتماعي في أعمالهم، بحيث تبقى الجدية النقدية حاضرة دون التفريط في جذب الانتباه. هؤلاء الفنانون غالبًا ما يختارون طرقًا مبتكرة لطرح قضايا المجتمع والسياسة بشكل يسهل وصوله إلى أكبر عدد من المتابعين دون المساس بجوهر الرسالة.
من جهة أخرى، يعكس نجاح الفن الساخر في هذا الإطار نجاح الفنان في استخدام الأدوات التجارية الحديثة (مثل منصات السوشيال ميديا) بطريقة ذكية. بدلًا من الانجراف نحو الفن الهادف إلى الربح السريع، هؤلاء الفنانون يسعون لدمج الفن مع الترفيه بشكل يساهم في تحفيز الفكر النقدي، ويطرح قضايا هامة للجمهور بشكل سلس وساخر.