نددت القاهرة، الثلاثاء، بتصريحات لوزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اعتبرتها تحمل مصر مسؤولية منع حدوث أزمة إنسانية في قطاع غزة.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي كتب على منصة "إكس" أن "العالم يحمّل إسرائيل مسؤولية الملف الإنساني، لكن مفتاح منع حدوث أزمة إنسانية في غزة أصبح الآن في أيدي أصدقائنا المصريين".

ولفت وزير الخارجية الإسرائيلي إلى أنه تحدث مع وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، ووزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، عن "ضرورة إقناع مصر بإعادة فتح معبر رفح، بما يسمح باستمرار نقل المساعدات الإنسانية الدولية إلى قطاع غزة".

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية  إنها ترفض "سياسة لي الحقائق والتنصل من المسئولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي".

وجاء في بيان للوزارة: "تعقيبا على تصريحات وزير خارجية إسرائيل المطالبة بإعادة فتح معبر رفح وتحميل مصر مسئولية منع وقوع أزمة إنسانية في قطاع غزة، أكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، رفض مصر القاطع لسياسة لي الحقائق والتنصل من المسئولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي، مشددا على أن إسرائيل هي المسئولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة حاليا".

واعتبر وزير الخارجية المصري السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في محيط المعبر، "وما تؤدي إليه من تعريض حياة العاملين في مجال الإغاثة وسائقي الشاحنات لمخاطر محدقة، هي السبب الرئيسي في عدم القدرة على إدخال المساعدات من المعبر".

واستنكر شكري بشدة "محاولات الجانب الإسرائيلي اليائسة تحميل مصر المسئولية عن الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها قطاع غزة، والتي هي نتاج مباشر للاعتداءات الإسرائيلية العشوائية ضد الفلسطينيين لأكثر من سبعة أشهر، وراح ضحيتها أكثر من 35 ألف مواطن، أغلبهم من النساء والأطفال".

وطالب وزير الخارجية المصري إسرائيل بالاضطلاع بمسئوليتها القانونية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، من خلال السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية التي تقع تحت سيطرتها".

وكان مصدر مصري رفيع المستوى قال لوسائل إعلام محلية إنه لا صحة لما صرح به وزير خارجية إسرائيل عن مسؤولية مصر عن غلق معبر رفح. 

وأضاف المصدر أن غلق المعبر جاء "بسبب التصعيد غير المبرر الذي تقوم به إسرائيل بمدينة رفح الفلسطينية"، وفق مراسلة الحرة.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن المصدر الرفيع أن "إغلاق معبر رفح ناجم عن التصعيد الإسرائيلي.. وليس مسؤولية مصر".

وشهدت العلاقات بين مصر وإسرائيل توترا عقب سيطرة القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، إذ رفضت القاهرة التنسيق مع إسرائيل في دخول المساعدات من معبر رفح بسبب "التصعيد الإسرائيلي غير المقبول"، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية، السبت، عن مسؤول مصري رفيع.

والأحد، أعلنت مصر الانضمام إلى جنوب أفريقيا في الدعوى التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية على إسرائيل بتهمة ارتكاب جريمة "إبادة جماعية".

وخلال اتصال هاتفي، الاثنين، مع وزير الخارجي الأميركي، أنتوني بلينكن، حذر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، من "العواقب الإنسانية الوخيمة التي ستطال أكثر من 1.4 مليون فلسطيني نتيجة إغلاق معبر رفح، واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية واسعة النطاق".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الإسرائیلی وزیر الخارجیة المصری قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

عاجل - وزير الخارجية الأمريكي سيتوجه إلى الشرق الأوسط مساء اليوم

قال مراسل موقع أكسيوس باراك رافيد على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الاثنين نقلا عن مصدر إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من المقرر أن يسافر إلى الشرق الأوسط يوم الثلاثاء وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

بلينكن سيتوجه إلى الشرق الأوسط مساء اليوم

وأضاف رافيد أن بلينكن يخطط لزيارة قطر ومصر وإسرائيل.

ويوم الجمعة الماضي، أبلغ بلينكن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، في مكالمة هاتفية، أن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط "ليس في مصلحة أي طرف"، وشدد أيضًا على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

يأتي ذلك في وقت تتزايد فيه مخاطر التصعيد إلى حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط، بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس" في إيران، وفؤاد شكر القائد البارز في حزب الله ببيروت، مما أثار تهديدات بالرد على إسرائيل.

ونتيجة لذلك، يخشى كثيرون من اتساع نطاق الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي أدت إلى مقتل عشرات الآلاف، وتسببت في أزمة إنسانية.

مقالات مشابهة

  • بوريطة: استهداف مدرسة التابعين أمر يندد به المغرب، ويعتبره "جريمة غير مقبولة"
  • الاتحاد الأوروبي يندد بـ"استفزازات" وزير الأمن القومي الإسرائيلي في المسجد الأقصى
  • أستاذ علوم سياسية: انتهاك إسرائيل للاتفاقيات الدولية يعبر عن عقليتها الإجرامية
  • عاجل - وزير الخارجية الأمريكي سيتوجه إلى الشرق الأوسط مساء اليوم
  • عاجل| وزير الخارجية يُسلم الرئيس الرواندي رسالة خطية من السيسي
  • عاجل .. وزير الدفاع الإسرائيلي: إسرائيل هي سبب تأخير الصفقة والحديث عن انتصار مطلق محض هراء
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يطالب بعملية شاملة في مخيم جنين
  • وزير الخارجية الإيطالي: حان الوقت لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • نتنياهو يوجه حكومته بالامتناع عن الإدلاء بتصريحات عن الشأن الأمني خلال الأيام المقبلة
  • صحيفة: إسرائيل عرضت مُجدّدا مُقترح "تهجير" على مصر