في كلمته أمام مجلس الأعمال الكندى المصري، قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه لا يوجد دولة بالعالم لديها اكتفاء ذاتي في كل المحاصيل وأضاف ان  كل دولة تنتج ما تتميز فيها.

الزراعة تشارك في اليوم العالمي للصحة النباتية

محدودية الارض الزراعية
وأشار القصير إلى محدودية الأرض الزراعية في مصر والتي تبلغ حوالي 10 مليون فدان فقط ونصيب الفرد تتضاءل حتى أصبح قراطين فقط مؤكدا ان الدولة بذلت جهود كبيرة في مجال التوسع الأفقي من خلال استصلاح الصحراء وكذلك التوسع الرأسي لزيادة الإنتاجية من ذات وحدتي الأرض والمياه وكذلك التوسع في إنشاء الصواب الزراعية التي تضاعف الإنتاج وترشد المياه.

انفوجراف.. أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

منظومة الامن الغذائي
وأضاف القصير أن الدولة في عهد الرئيس السيسي أنفقت المليارات على المشروعات الزراعية القومية الكبرى لدعم منظومة الامن الغذائي. 
وأوضح القصير ان 90% من القطاع الزراعي يمتلكه القطاع الخاص ودور الوزارة الدعم الفنى والمساندة والارشاد وكذلك استنباط الأصناف والتقاوى عالية الجودة والإنتاجية.

التوسّع في الرقعة الزراعيّة يُمثّل محورًا هامًا لتحقيق الأمن الغذائيّ القوميّ في مصر، وتركّز الدولة على التوسّع الأفقيّ للأراضي نظرًا لمحدوديّة الأراضي الزراعيّة.

تعتمد مصر على الأراضي المرويّة من نهر النيل لِكَونِها بلدًا جافًا، وشهدت مصر خلال الـ 10 سنوات الأخيرة طفرة في استصلاح الأراضي لم تُسبق لها مثيل، وُساهم مشاريع استصلاح الأراضي الجديدة في زيادة الإنتاجيّة وتحقيق الاكتفاء الذاتيّ.

وكيلا الزراعة والرى بالبحيرة يتابعان عمليات تطهير الترع

 تحقيق الأمن الغذائي القومي

أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بالوزارة، أننا نشهد محور من أهم محاور تحقيق الأمن الغذائي القومي وهو المحور الذي اهتمت به الدولة وجعلته جزء لا يتجزأ من أمنها القومي، وهو التوسع في الرقعة الزراعية، منوهًا بأن الدولة اهتمت بمحور التوسع الأفقي للأراضي نظرًا لمحدودية الأراضي الزراعية.

وأضاف "فهيم، أن مصر تعتمد على الأراضي المروية من نهر النيل لأنها بلد جافة، مشيرًا إلى أن محور الاستصلاح الأراضي كان يسير ببطء شديد قبل ذلك وكان الجميع يتحدث، منوهًا بأن ما تم إضافته للرقعة الزراعية المصرية خلال الـ 10 سنوات الأخيرة يضاهي كل الأراضي التي تم إضافتها الفترات السابقة وإضافة أراضي جديدة بها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرض الزراعية منظومة الامن الغذائي استصلاح الصحراء

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية

 تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً عن حالة محصول الذرة في محافظة الجيزة من الدكتور أنور عيسى، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، في إطار جهوده المتواصلة لمتابعة أوضاع المحاصيل الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي في مصر.

يأتي هذا التقرير نتاج أعمال لجنة المتابعة التي تم تكليفها بتفقد حالة الزراعات في مختلف أنحاء البلاد، تنفيذاً لتوجيهات وتعليمات وزير الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة برئاسة الدكتور عباس الشناوي.

وتضمنت أعمال اللجنة تفقد مديرية الزراعة في الجيزة للاطلاع على موقف حماية الأراضي، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وحالة المحاصيل الصيفية، فضلاً عن أعمال كارت الفلاح.

وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس

حرص على جودة المحاصيل:

حرصت اللجنة، بحضور المهندس عبدالسلام بغدادى، مدير مديرية الزراعة بالجيزة وقيادات المديرية، على تفقد عدد من حقول محصول الذرة، باعتباره أحد أهم الحاصلات الاستراتيجية في مصر.

وأثناء الزيارة، اطمأنت اللجنة على جودة حالة محصول الذرة، حيث أكدت عدم وجود أي إصابات حشرية تهدد سلامة المحصول.

كما شملت جولة اللجنة تفقد محصولي السمسم ونخيل البلح، للاطلاع على أوضاعهما وتقديم الدعم اللازم للمزارعين.

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

جهود حكومية مكثفة:

تأتي هذه الجولة ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الزراعة لضمان جودة وسلامة المحاصيل الزراعية في جميع أنحاء مصر.

وتعمل الوزارة على تقديم الدعم الفني للمزارعين، ومعالجة أي مشاكل تواجههم، وتعزيز منظومة حماية الأراضي من التعديات.

رسالة طمأنينة للمواطنين:

تُؤكد هذه الجولة حرص الحكومة المصرية على توفير احتياجات المواطنين من الغذاء، وتعزيز الأمن الغذائي في ظل التحديات العالمية الراهنة.

مقالات مشابهة

  • ملفات مهمة أمام وزير الزراعة.. أبرزها مواجهة تغير المناخ وتوفير الأسمدة
  • "القصير" يجتمع مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية للتأكيد إنهاء إجراءات التقنيين وتحصيل مستحقات الدولة
  • مصادر: علاء فاروق وزيرا للزراعة خلفا للسيد القصير
  • وزير الزراعة يغادر مكتبه و يودع العاملين بالوزارة
  • وزير الزراعة يطالب قيادات هيئة التعمير بإعلاء مصلحة الوطن عن المصالح الأخرى
  • رئيس التعمير الزراعية يشدد على سرعة الانتهاء ملفات التقنين وحصر الأراضي
  • وزير الزراعة يوجه بالإسراع في إنهاء إجراءات تقنين الأراضي
  • وزير الزراعة يجتمع مع هيئة التعمير لتحصيل مستحقات الدولة وإنهاء إجراءات التقنيين
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية