انضمت أمس تركيا بعد إعلان القاهرة دعمها لدعوى جنوب إفريقيا لمحاكمة إسرائيل على جرائمها أمام محكمة العدل الدولية فى لاهاى، وأوضح وزير الخارجية التركى، هاكان فيدان، أن بلاده قدمت طلباً للانضمام إلى جنوب إفريقيا فى قضية الإبادة الجماعية.
ورفعت جنوب إفريقيا شكوى إلى محكمة العدل الدولية فى نهاية ديسمبر متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية فى غزة، وهى تهمة نفتها إسرائيل بشدة.


وأمرت المحكمة فى يناير إسرائيل ببذل كل ما فى وسعها لمنع الإبادة الجماعية خلال هجومها على غزة، وقضت بأنه على إسرائيل أن تسمح بدخول المساعدات إلى غزة. وطلبت جنوب إفريقيا بعد أسابيع اتخاذ المزيد من التدابير، مستشهدة بتقارير عن توغل معلن فى رفح وهو طلب رفضته المحكمة.
وتتواصل انتفاضة الشعوب الغاضبة بمختلف الجماعات الأمريكية والغربية ومدن وعواصم العالم دعماً لغزة وتنديداً بالمحارق الصهيوينة ضد الشعب الفلسطينى.
ومزقت طالبة شهادة تخرجها فى جامعة كولومبيا الأمريكية احتجاجاً على مواصلة الأخيرة استثماراتها مع الشركات الداعمة لـ«إسرائيل».
وأظهرت مشاهد مصورة لمراسم تسليم طلاب جامعة كولومبيا شهادات تخرجهم، تمزيق الطالبة شهادتها بعد حصولها عليها فى منصة التكريم. وصعدت الطالبة تارسيس سالومى المنصة مرتدية الكوفية الفلسطينية ومكبلة يدها بأصفاد بلاستيكية، فى احتجاج على الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.
واتهمت الطالبة جامعتها كولومبيا بأنها «شريكة فى الإبادة الجماعية» التى ترتكبها «إسرائيل» ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة. وحظيت خطوة سالومى بدعم وتأييد بعض زملائها من الخريجين الذين صعدوا بدورهم أيضاً إلى المنصة مرتدين الكوفية الفلسطينية ومكبلى الأيدى بأصفاد بلاستيكية.
وضم بعض الحضور فى مراسم التخرج، أصواتهم إلى الطلاب المحتجين عبر إطلاق هتافات داعمة لهم ولاحتجاجهم. واعتقلت الشرطة الأمريكية حتى الآن قرابة 2900 شخص على خلفية مشاركتهم فى الاحتجاجات الطلابية المنددة بالهجمات الإسرائيلية على غزة والمتضامنة مع فلسطين. وأغلقت جامعة أمستردام حرمها الجامعى يومين مع استمرار المظاهرات المؤيدة لفلسطين فى بعض الجامعات الهولندية.
وقالت الجامعة- فى بيان- إنها أغلقت جميع المبانى فى الحرم الجامعى لأنه لا يمكن ضمان سلامة الطلاب والموظفين. وبررت اتخاذ إدارتها القرار بسبب تحول الاحتجاجات السلمية أمس إلى أعمال عنف واعتصام، وفق قولها. وشددت إدارة الجامعة على أنها ستجرى مفاوضات مستقبلاً مع موظفيها وطلابها فقط بدلاً من الناشطين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية التركي محكمة العدل الدولية الشعب الفلسطينى جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تواصل تقدمها العالمي وتحتل المركز 260 عالميا

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تحقيق إنجاز جديد للجامعة بتصدرها الجامعات المصرية والأفريقية في تصنيف ليدن الهولندي لعام 2024 (CWTS Leiden Ranking)، وهو التصنيف العالمي المرموق للجامعات الذي يعتمد على معايير شفافة وقابلة للقياس والتحليل حيث أن التصنيف يعتمد على البيانات المتوفرة له من خلال مؤشر كلارفيت Clarivate، ومؤشر ويب أوف ساينس Web of Science.

وأعلن تصنيف ليدن أن جامعة القاهرة أصبحت في المركز 260 عالميًا، متقدمة على أكثر من 30 ألف جامعة من جميع أنحاء العالم، مما جعلها ضمن أفضل 1% من الجامعات المرموقة عالميًا.

جامعة القاهرة تتقدم بنسبة 34.3% وتتصدر الجامعات الأفريقية مجتمعة

ووفقًا للنتائج، احتلت جامعة القاهرة المرتبة الأولى في مصر من بين 15 جامعة مصرية شملها التصنيف، كما احتلت المرتبة الأولى في أفريقيا من بين 43 جامعة أفريقية مجتمعة، وتتقدم على العديد من الجامعات الأوربية والأمريكية، مثل جامعة برلين الحرة الألمانية، وجامعة جنيف، وجامعة ماستريخت، وجامعة أوت برشلونة.

وأوضح الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة كانت في المرتبة 396، في عام 2017، بينما ارتفع ترتيبها إلى 279 في عام 2023، ووصل إلى 260 في عام 2024، بما يعكس تقدمًا بنسبة 34.3% مقارنة بمركزها عام 2017، وتقدمًا بنسبة 6.8% مقارنة بالعام الماضي.

وقال الدكتور الخشت، إن ما حققته الجامعة من الوصول إلى مراكز متقدمة ومرموقة في كافة التصنيفات نتاج خطة استراتيجية وتنفيذية تم العمل عليها، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يعد تتويجًا للجهود المستمرة في تطوير منظومة البحث العلمي بالجامعة وتعزيز جودة الأبحاث ونشرها دوليًا، حيث شهدت الجامعة تقدماً كبيراً في ترتيبها العالمي على مدار السنوات الماضية نتيجة الاهتمام بكافة مجالات العلوم والنشر العلمي الدولي في المجلات العلمية المرموقة والمفهرسة عالميًا بما عزز مكانتها كجامعة رائدة في مجال التعليم والبحث العلمي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

احتلت المرتبة الأولى في أفريقيا من بين 43 جامعة أفريقية

جدير بالذكر أن تصنيف ليدن الهولندي يقوم بتقييم الأداء البحثي للجامعات في جميع أنحاء العالم، باستخدام مجموعات كثيرة من المؤشرات الببليومترية، وهى معايير عملية موثوقة لجمع البيانات، وهذا يضمن الثقة في النتائج المنشورة من المصنف، كما أن التصنيف الهولندي لا يحتاج تقديم الجامعات أي معلومات إنما يتم استقاء المعلومات من التأثير العالمي للجامعات وبحوثها العلمية المنشورة في المجلات العلمية الدولية ذات التأثير الواضح من حيث القيمة والاعتمادية والاطلاع والاستشهاد بها خاصة البيانات المتوفرة للمصنف من خلال المؤشرات العالمية: Clarivate – Web of Science.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تواصل تقدمها العالمي وتحتل المركز 260 عالميا
  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • بولتيكو: "كوربين" سيقود انتفاضة "يسار بريطانيا" ضد حزب العمال لدعم القضية الفلسطينية
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية
  • مجموعة مصر.. قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • المغرب والجزائر ومصر في مستوى واحد.. التصنيف الرسمي لمنتخبات إفريقيا قبل القرعة
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة
  • جامعة الأميرة نورة: إغلاق بوابة القبول الإلكتروني بالجامعات الحكومية والكلية التقنية بالرياض غدا
  • محافظ جنوب سيناء: سنكون همزة تواصل للقيادة السياسية مع المواطن