الوطن:
2024-06-30@01:10:31 GMT

فلسطين.. حلم العودة يتجدد بعد 76 عاماً على «النكبة»

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

فلسطين.. حلم العودة يتجدد بعد 76 عاماً على «النكبة»

«سنرجع يوماً إلى حينا ونغرق فى دافئات المنى، سنرجع.. مهما يمر الزمان، وتنأى المسافات ما بيننا، فيا قلب مهلاً، ولا ترتمى، على درب عودتنا موهنا»، بهذه الكلمات عبر الشاعر الفلسطينى هارون هاشم رشيد، أحد أبرز شعراء النكبة، عن حلمه وحلم كل فلسطينى فى العودة إلى أرضه، الذى أصبح يورث على مدار 76 عاماً من الأجداد للأحفاد فى الشتات، بعدما هجّر الاحتلال الإسرائيلى أكثر من 950 ألف فلسطينى من مدنهم وقراهم فى وقت كان فيه تعداد الفلسطينيين 1.

4 مليون. زاد عدد الفلسطينيين اليوم إلى أكثر من 14 مليون نسمة وخلت مئات القرى من سكانها، بعد أن احتلها المستوطنون ونكلوا بسكانها وارتكب الاحتلال أبشع المجازر التى لا يعادلها أى جريمة حرب أخرى، وما زالت تلك المشاهد حاضرة ليس فى الوجدان الفلسطينى فقط ولكن فى وجدان العالم بأسره، لتقوم دولة الاحتلال الإسرائيلى على مساحة 78% من مجمل فلسطين التاريخية فى عام 1948. منذ العام 1948 وتحمل مصر القضية الفلسطينية على عاتقها، وكانت وما زالت على رأس أولويات القيادة المصرية والشعب المصرى، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، حيث تقف الدولة المصرية دائماً إلى جانب الشعب الفلسطينى فى نضاله من أجل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة، ودائماً ما تظهر تضامنها مع الفلسطينيين فى كل المحافل الدولية والإقليمية، وساندت كل المبادرات التى تهدف إلى إنهاء الاحتلال والاستيطان والعنف، وحتى الآن لم تتخل مصر عن نصرة القضية الفلسطينية، وترفض محاولات التهجير، وتعد مصر السد المنيع لجميع مخططات تصفية القضية الفلسطينية، ولم يكن الموقف المصرى من قضية فلسطين فى أى مرحلة يخضع لحسابات مصالح آنية، ولم يكن أبداً ورقة لمساومات إقليمية أو دولية، حيث يشهد التاريخ ما قدمته مصر للقضية الفلسطينية من شهداء على مدار سبعة عقود. لشهداء فلسطين السلام ولأسرى فلسطين الصمود والشموخ فكما سطَّر أبطال أبناء الشعب الفلسطينى أسماءهم بأحرف من تضحية فى تاريخ القضية، ما زال هناك من يكتب بصموده ملحمة لا تقل فخراً وشرفاً عن الاستشهاد.. إنها حرب البقاء الأكثر صبراً، البقاء للأكثر إيماناً بقضيته هكذا تنمو زهور الصبار بقليل من ماء الحياة، لتملأ تاريخ الكفاح الفلسطينى والعربى بخضرة التضحية والفداء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة الاحتلال النكبة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية، التقدم بطلب رسمي للانضمام إلى القضية التي أقامتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية بشأن "الإبادة الجماعية". وذكر بيان للخارجية الاسبانية، أن "هذا التدخل يأتي استنادا إلى اتفاقية الأمم المتحدة، لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، مستندة إلى المادة 63 من نظام المحكمة".

وأشارت إلى أن "هدفها من هذه الخطوة هو المساهمة في استعادة السلام في غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب، وتعزيز حل الدولتين لضمان التعايش السلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأقامت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية؛ لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948، في حين طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية، بينها فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

مقالات مشابهة

  • فلسطين.. الاحتلال يحاصر عائلات بمحيط مسجد الشهداء في حي الشجاعية
  • الرئاسة الفلسطينية: (شرعنة) البؤر الاستيطانية تأتي في إطار حرب الإبادة الشاملة التي يشنها الاحتلال ضد الفلسطينيين
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • المجلس الوطنى الفلسطينى: قرارات الكابينت تعكس عمق تطرف حكومة الاحتلال
  • تامر فرج: الشعب الفلسطينى هو من أنصف قضيته والفن خذلها
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي
  • لغز الجريمة.. قتلت زوجها وأخفت السر 25 عاما