العُمانية/ شاركت سلطنة عُمان في افتتاح أعمال المؤتمر الدبلوماسي المعني بإبرام صك قانوني دولي بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بالموارد الوراثية الذي تنظمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بجنيف، بمشاركة ما يزيد عن 1200 مشارك من كبار المسؤولين من الدول الأعضاء.

ويهدف المؤتمر الدبلوماسي الذي يستمر حتى 24 مايو الجاري إلى تعزيز فعالية نظام براءات الاختراع وضمان شفافيته وجودته فيما يتعلق بالموارد الوراثية والمعارف التقليدية وتفادي منح براءات الاختراع بشكل خاطئ للاختراعات غير الجديدة وغير الابتكارية.

وقدم سعادة السفير إدريس بن عبد الرحمن الخنجري، المندوب الدائم للسلطنة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، بياناً نوّه في مستهله بالإرث الحضاري العريق والمكانة الجغرافية اللذيْن تحظى بهما سلطنة عُمان؛ ما أسهم في تفاعلها مع باقي الحضارات، مجدّدا التزامها بالتفاعل مع الجهود الدولية المبذولة والتنسيق مع مختلف الدول حول المبادرات المطروحة في مجالات الملكية الفكرية.

وأشاد سعادته بالموارد الوراثية الفريدة والمتنوعة التي تعتز بها سلطنة عُمان سواء ذات المصادر الحيوانية أو النباتية أو البحرية.

وبيّن سعادته مدى اهتمام سلطنة عُمان بالملكية الفكرية والذي يتجسّد من خلال التحديث المستمر للقوانين والتشريعات الوطنية المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية.

ونوه سعادته بأهمية المؤتمر الدبلوماسي ودوره في تسريع المفاوضات بغية التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يستجيب للتحديات التي تواجهها المعارف التقليدية والموارد الوراثية مثل الاستغلال غير العادل وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، ما يمنح المجتمعات المحلية الحق في الموافقة على استخدام مواردها الوراثية ومعارفها التقليدية، والحق في الاستفادة من المنافع الاقتصادية لهذا الاستخدام.

وختم سعادة السفير بيانه بتأييد سلطنة عُمان لمبادرة تنظيم هذا المؤتمر الوزاري معربا عن أمله في أن تتكلل أعماله بنتائج إيجابية تتمثل في إبرام صك قانوني دولي متوازن وشامل يحقق الفائدة للدول الأعضاء لا سيما الدول النامية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

السيد فهد يؤكد دعم سلطنة عُمان لجهود "الإيسيسكو" في خدمة العمل التربوي بين الدول الإسلامية

مسقط- العُمانية

استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس أصحاب الفخامة والمعالي رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء التربية و التعليم بدولِ العالم الإسلامي "الإيسيسكو" الذي تستضيفه سلطنة عُمان حاليًا؛ حيث أعربوا عن تحياتهم وتمنياتهم الطيبة للقيادة في سلطنة عُمان بدوام التوفيق، وللشعب العُماني باطراد التقدم والازدهار.

وبعد أن رحب صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد بأصحاب الفخامة والمعالي، أكد سموه دعم سلطنة عُمان للجهود التي تبذلها المنظمة في الاضطلاع بمسؤولياتها الهادفة إلى خدمة مسيرة العمل التربوي والعلمي والثقافي المشترك بين دول العالم الإسلامي، مشيدًا بدورها في تطوير البحث العلمي ومناهج التعليم والمعرفة والاستفادة من التطور التقني في العديد من المجالات تعزيزًا لمسار التنمية المستدامة في الدول الأعضاء.

وتناول الحديث خلال المقابلة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر الذي تشارك فيه 47 دولة، والهادف إلى دعم التعاون بين دول منظمة "الإيسيسكو" في مجالات التعليم والثقافة والبحث العلمي، إلى جانب الحفاظ على التراث خدمة للأجيال المتعاقبة، كما تم استعراض دور المنظمة في تهيئة أفضل السبل للتفاهم بين الدول والحيلولة دون تفاقم الصراعات .

من جانبهم، عبر أصحاب الفخامة والمعالي رؤساء الوفود المشاركون في المؤتمر عن شكرهم لسلطنة عُمان للإعداد الجيد لهذه الاجتماعات، مشيدين بدور القيادة العُمانية فيما تحقق على أرض سلطنة عُمان من إنجازات وتقدم ملحوظ على كافة الأصعدة .

حضرت المقابلة معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، كما حضرها معالي الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، وسعادة السفيرة آمنة بنت سالم البلوشية المندوبة الدائمة لسلطنة عُمان لدى منظمة اليونسكو.

مقالات مشابهة

  • أسامه البيطار يهنئ الشعوب العربية بمناسبة ذكرى إنتصار أكتوبر ويؤكد على محو أمية الملكية الفكرية
  • القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين “درع السِند 2024” في باكستان
  • القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في “درع السِند 2024” بباكستان 
  • الجوهري والبيطار يتبادلان وجهات النظر في تدعيم قضايا حقوق الملكية الفكرية
  • سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر القمة الثالثة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي بالدوحة
  • المعهد الدبلوماسي ينظم فعالية موسعة مع سفراء الدول الأعضاء في رابطة الآسيان
  • السيد فهد يؤكد دعم سلطنة عُمان لجهود "الإيسيسكو" في خدمة العمل التربوي بين الدول الإسلامية
  • السيد فهد يستقبل رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر العام لـ "الإيسيسكو"
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض صناعة الدفاع الدولي للجيش الكوري