تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حققت صناعة السياحة البرتغالية مستوى تاريخي من النتائج هذا العام، حيث تجاوزت مساهمتها حتى الآن في الناتج القومي نحو 54 مليار يورو، وذلك بحسب تقرير صدر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) اليوم.

وأوضح التقرير أيضًا أنه في عام 2024، أظهر قطاع السياحة في البرتغال زيادة بنسبة 24.

3 % مقارنة بعام 2019، وهو ما يمثل 20 % من الاقتصاد الوطني، وفي الوقت نفسه، تتوقع البرتغال شغل 1.14 مليون وظيفة، وهو ما يمثل زيادة قدرها 126000 وظيفة مقارنة بمستويات ما قبل الوباء.

وأبرز تقرير WTTC أيضًا أنه من المتوقع أن يظهر الإنفاق السياحي الدولي والمحلي نتيجة إيجابية، ليصل إلى 30.7 مليار يورو و17.9 مليار يورو على التوالي، وقد أدى التدفق المستمر للسياح من جميع أنحاء العالم إلى مساهمات اقتصادية كبيرة، وتعد البرتغال وجهة السفر الأولى للأوروبيين، كما يبدو مستقبل القطاع واعدًا بشكل استثنائي.

وقالت جوليا سيمبسون الرئيس التنفيذي للمجلس العالمي: "يتوقع قطاع السياحة في البرتغال أن يوظف ما يصل إلى 1.4 مليون شخص بحلول عام 2034، وهو ما يمثل واحدًا من كل أربعة عمال في البلاد، ومن المتوقع أيضا أن يعزز هذا القطاع الاقتصاد البرتغالي في العام نفسه، حيث سيساهم بحوالي 66.5 مليار يورو - 22.4 % من إجمالي الاقتصاد".

وفي عام 2023، ارتفعت مساهمة السفر والسياحة بنسبة 8.6 % لتصل إلى 52 مليار يورو، وهو ما يمثل 19.6 % من إجمالي الناتج الاقتصادي للبرتغال، أي 19.5 % أعلى من ذروة عام 2019. ودعم القطاع 1.11 مليون وظيفة في جميع أنحاء البلاد، مضيفًا 91000 وظيفة بالإضافة إلى ذروة التوظيف السابقة لعام 2019.

أما بالنسبة لنفقات السياحة الدولية، فقد ارتفعت العام الماضي بنسبة 9.2 % لتصل إلى 29.6 مليار يورو. وفي الوقت نفسه، شهدت الشركات المحلية نمواً أقل بنحو 5 % لتصل إلى 17.2 مليار يورو.

ويشكل السياح المحليون نصف إجمالي الزوار، يليهم البرازيليون والأمريكيون، وشملت الأسواق الهامة الأخرى سويسرا وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة وكندا، وفي مارس 2023، ظلت المملكة المتحدة المصدر الرئيسي للمبيت في البرتغال، حيث أظهرت زيادة بنسبة 9.3 % مقارنة بمارس 2022.

علاوة على ذلك، شهدت ألمانيا وإسبانيا أيضًا نموًا كبيرًا، حيث شهدت إسبانيا أعلى نمو بين الأسواق الرئيسية بنسبة 47.5 %، وشهدت جميع المناطق في البرتغال زيادة في عدد الليالي الليلية، وكانت مناطق الغرب ووادي تاجوس والوسط وألينتيخو في المقدمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السياحة البرتغال المجلس العالمي للسفر الناتج القومي سويسرا فی البرتغال ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

المنيا تحتفل غدا باليوم العالمي للسياحة على المسرح الروماني

اعلن اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، عن إقامة احتفالية كبري بمناسبة اليوم العالمي للسياحة مساء غد السبت وذلك على المسرح الرومانى فى إطار الترويج للمناطق الأثرية بالمحافظة والتعريف بدور المحافظة الثقاقى والتاريخى على مر العصور، من خلال نشر الاهتمام بالزيارات والرحلات السياحية المختلفة التى تعود بفوائد كثيرة من معرفة ثقافات وقيم ومعلومات جديدة ومتنوعة عن المحافظة.

كما قرر اللواء كدواني فتح باب الزيارة للمناطق الأثرية والسياحية بالمجان غدًا أمام الزائرين، بمناسبة "يوم السياحة العالمى"، مشيرًا إلى أنه تم وضع برنامج بالتنسيق بين إدارة السياحة ومديريتى الشباب والرياضة والثقافة للترويج لتاريخ المحافظة الذى يمتد عبر العصور.

و أوضح المحافظ، أن المنيا تعد ثالث محافظة غنية بآثارها على مستوى الجمهورية بعد محافظتى الجيزة والأقصر فعلى أرضها كانت أول دعوة للتوحيد، وفيها استقرت العذراء مريم والسيد المسيح، واحتضنت أبنائها مسيحيين ومسلمين، لينعم الجميع بالأمن والسلام، لافتا إلى ان شعار الاحتفال باليوم العالمى للسياحة هذا العام هو (السياحة والسلام) وهو ما يتجسد على ارض عروس الصعيد.

تتضمن الاحتفالية افتتاح معرض مصغر لبعض المنتجات اليدوية والفنية التى تعبر عن محافظة المنيا بالتعاون مع إدارة السياحة بالديوان العام ومنصة أيادي مصر والمتحف الآتونى، كما تضم عرضا لفيلم تسجيلى عن السياحة من اعداد إدارة الإعلام بالمحافظة وباقة متميزة من التابلوهات الاستعراضية منها التنورة والتحطيب ورقص فرعونى لفرقة الفنون الشعبية، بالإضافة إلى فقرة عزف على الآلات الشعبية وعروض فنية متنوعة وكورال  وفرقة الموسيقى العربية إلى جانب  تقديم عروض  رياضية.

مقالات مشابهة

  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • تنشيط السياحة تحتفل باليوم العالمي للسياحة بالإسكندرية
  • قفزة في حجم الاستثمارات في قطاع السياحة الروسي
  • المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة على كورنيش النيل
  • إضاءة الأهرامات وأبو الهول احتفالا باليوم العالمي للسياحة
  • شبوة.. استكمال الترتيبات لفعالية الاحتفاء باليوم العالمي للسياحة
  • في اليوم العالمي للسياحة.. إضاءة أبو الهول والأهرامات لمدة ساعتين
  • في اليوم العالمي للسياحة.. 62 دولة تفتح أبوابها للمصريين دون تأشيرة
  • المنيا تحتفل غدا باليوم العالمي للسياحة على المسرح الروماني
  • مصر تطلق حملة ترويجية احتفالا بيوم السياحة العالمي